Sherif Clinic
Search
Close this search box.

أسباب تساقط الشعر عند النساء وأهم 5 طرق للعلاج

أسباب تساقط الشعر عند النساء

تتعدد أسباب تساقط الشعر عند النساء فمنها ما هو طبيعي ومنها ما يرجع لعوامل داخلية وخارجية، ولا شك أن التساقط أمراً محبطاً وخاصة عند تأثيره على كثافة الشعر، ولكن يبدأ الحل بمعرفة الأسباب وفي المقالة التالية ستتعرفين على عوامل تساقط الشعر التي تساعدك في معرفة طريقة العلاج المناسبة، فتابعي معنا عزيزي القارئة.

دورة تساقط الشعر الطبيعية

دورة تساقط الشعر من أسباب تساقط الشعر عند النساء التي تحدث بشكل يومي وطبيعي حيث يتساقط الشعر بمعدل 50 إلى 100 شعرة في اليوم ويزيد المعدل عند غسل الشعر، ولكن إن وصل المعدل اليومي الطبيعي إلى أكثر من 125 شعرة في اليوم أو ظهرت مناطق صلعاء بشكل مفاجئ أو تساقط خصل سميكة من الشعر من الجذور أو رؤية جلد فروة الرأس وملاحظة نسبة أكبر من الشعر على الوسائد وأدوات التصفيف يمكن اعتبار التساقط مشكلة تتطلب العلاج والفحص، والآن إليكِ مراحل دورة نمو الشعر:

  • مرحلة النمو هي المرحلة التي يكون فيها أغلب الشعر موجوداً على فروة الرأس بنسبة 85-90% من الشعر وتستمر حتى 8 سنوات.
  • المرحلة الثانية هي التراجع وهي مرحلة انتقالية تتقلص فيها البصيلات وتستعد للدخول في مرحلة التساقط وتستمر من أسبوعين إلى 3 أسابيع.
  • المرحلة الثالثة هي مرحلة الراحة هي المرحلة التي تدخل فيها البصيلات في طور التساقط وتستمر من شهرين إلى 4 أشهر ويتساقط الشعر في النهاية.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

يمكن تقسيم أسباب تساقط الشعر عند النساء لثلاثة أسباب رئيسية وهي:

العوامل الوراثية المسببة لتساقط الشعر

العامل الوراثي والجينات واحد من أهم أسباب تساقط الشعر عند النساء التي تشيع بين الكثير من النساء ويحدث التساقط الوراثي إن كان هناك شخص في العائلة مصاباً به ويرجع السبب إلى هرمون الديهدروتستوستيرون الذي يهاجم بصيلات الشعر، ولا يكون له نمط محدد لدى النساء مثل الصلع الذكوري حيث يتساقط الشعر بشكل موزع على فروة الرأس.

أسباب صحية تؤدي لتساقط الشعر

تشمل أسباب فراغات الشعر وتساقطه عند النساء الناتجة عن الحالة الخاصة بالنساء كالخضوع لبعض أنواع العلاج بالإضافة للحميات ونقص الفيتامينات كما يتضح:

  • الإصابة ببعض المشكلات الصحية في الجلد مثل الثعلبة والأكزيما الدهنية والصدفية.
  • هناك عدة فيتامينات ومعادن تؤثر على نمو الشعر ويتسبب نقصها في التساقط وأهمها البيوتين وفيتامين د والزنك والحديد.
  • تساقط الشعر الكربي الناتجة عن مشكلة نفسية أو التعرض للإجهاد والصدمات العاطفية يؤدي لتساقط الشعر بغزارة وبشكل مفاجئ.
  • بعض الحالات الصحية مثل الأنيميا أو فقر الدم أو بعد الحمل والولادة وخمول الغدة الدرقية أو بعد الحمل والولادة، والتغيرات الهرمونية وانقطاع الطمث.
  • إتباع حمية غذائية قاسية وخسارة الوزن السريعة من أهم أسباب تساقط الشعر عند النساء بالإضافة لاتباع حمية منخفضة البروتين لأنه العامل الأساسي لتكوين الكولاجين في الجسم.
  • الخضوع لبعض أنواع العلاج مثل العلاج الكيمائي والإشعاعي وبعض الأنواع الأدوية تؤدي لتساقط الشعر وتلف البصيلات مثل أدوية ضغط الدم وحبوب منع الحمل وتناول فيتامين أ بنسب عالية بالإضافة لأدوية النقرس.

عوامل خارجية تسبب تساقط الشعر

قد تكون العوامل الخارجية المسببة في تساقط الشعر نمط التصفيف الخاطئ أو الروتين غير المناسب للشعر والعادات السلوكية غير الصحية ومنها:

  • تصفيف الشعر بقوة وشده للوراء واتباع تصفيفات ثابتة بشكل دائم تؤدي لترقق الشعر واتساع الفراغات كما تؤدي لتلف دائم في البصيلات.
  • تجربة الطرق الكيميائية لفرد الشعر يؤدي لتلفه وتقصفه ويزيد مشكلة التساقط، كما أن استخدام الماء الساخن يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية ويؤثر على صحة فروة الشعر.
  • العناية بالشعر بشكل خاطئ باستخدام مستحضرات تحتوي على مواد كيمائية بكثرة ووضع البلسم على فروة الرأس يؤدي لسد المسام والتسبب في التساقط، كما أن استخدام الماء الساخن يؤدي لتقصف الشعر وتلفه وتكسره.

أفضل طرق علاج تساقط الشعر مع د. شريف حجازي

طرق علاج تساقط الشعر عند النساء

يجب أن يبدأ العلاج بالخضوع للفحوصات الطبية اللازمة مثل صورة الدم ومخزون الحديد ونسبة الحديد وفيتامين د واضطرابات الغدة الدرقية، وعلاج المشكلة المتسببة في التساقط واستشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة من الفيتامينات، والآن إليك طرق العلاج المناسبة:

  • لعلاج التساقط الوراثي للنساء بالأدوية يصف الطبيب دواء المينوكسيدل بنسبة 2%.
  • تساعد حقن الدهون أو النانو فات على إنبات الشعر المتضرر بشدة حيث تعيد الصحة والحيوية لفروة الرأس.
  • يمكن علاج التساقط الشديد بجلسات الخلايا الجذعية للشعر حيث تعمل على إصلاح فروة الرأس وتعزز الكولاجين بها.
  • جلسات البلازما والميزوثيرابي من الحلول الفعالة في حالات تساقط الشعر وتحتاج أغلب الحالات في المتوسط إلى 4 أو 6 جلسات لتبدأ النتيجة في الظهور.
  • يمكن الخضوع لعملية زراعة الشعر للنساء للحصول على شعر كثيف من الأمام ورسم خط الجبهة وعلاج حالات التساقط الدائم في الشعر.

قبل وبعد زراعة الشعر للسيدات

والآن عزيزتي القارئة بعد معرفة ما هي أسباب تساقط الشعر عند النساء نتمنى أن تكون المقالة السابقة قد أوضحت لكِ ما عليكِ فعله للحد من التساقط وعلاجه ولأي استفسارات أخرى تواصلي معنا عبر واتساب.

اقرأ أيضًا:

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.