Sherif Clinic
Search
Close this search box.

اسباب تساقط الشعر عند الشباب والتشخيص و6 طرق علاج

اسباب تساقط الشعر عند الشباب

تتعدد اسباب تساقط الشعر عند الشباب ما بين العوامل الوراثية والمشكلات الصحية التي تؤثر على كثافة ومظهر الشعر وتُشعر الكثير من الشباب بالإحباط وعدم الرضا عن المظهر، لذا في لمقالة التالية سنعرض لك أهم الأسباب وطرق العلاج المناسبة فتابع معنا لمعرفة المزيد عن هذه المشكلة.

اسباب تساقط الشعر عند الشباب

  1. المرور بمشكلة عاطفية أو صدمة نفسية والتعرض للضغط المستمر أو الاكتئاب يؤدي لتساقط الشعر المفاجئ وهي حالة تعرف بتساقط الشعر الكربي وتعد من أكثر الأسباب شيوعاً.
  2. المرور بمشكلات صحية مثل مشكلات الغدة الدرقة أو الأنيميا أو وجود خلل بالهرمونات أو الإصابة بإحدى أمراض المناعة الذاتية بالإضافية لبعض الاضطرابات مثل اضطراب شد الشعر.
  3. قد ترجع اسباب تساقط الشعر عند الشباب إلى وجود نقص في الفيتامينات وبعض العناصر الغذائية الهامة للشعر مثل فيتامين د وفيتامين ب 12 وبعض المعادن مثل الزنك والحديد بالإضافة للبروتين.
  4. أهم اسباب تساقط الشعر عند الشباب هو التساقط الوراثي أو الهرموني ويحدث بسبب وجود أنزيم يسمى ألفا 5 يحول هرمون التستوستيرون إلى هرمون DHT يهاجم بصيلات الشعر ويؤدي لتساقطها.
  5. سبب آخر من اسباب تساقط الشعر عند الشباب هو فقدان الوزن المفاجئ أو خسارة كمية كبيرة من الوزن في فترة قياسية لذا يتساقط الشعر بشكل ملحوظ بعد عمليات السمنة أو حتى بعد اتباع حميات قاسية.
  6. بعض المشكلات التي تصيب فروة الرأس قد تكون من اسباب تساقط الشعر عند الشباب مثل مرض الثعلبة وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها الجسم البصيلات أو حالات أخرى مثل الصدفية والأكزيما الدهنية.
  7. يمكن إرجاع اسباب تساقط الشعر عند الشباب في بعض الحالات إلى تناول بعض الأمراض مثل أدوية النقرس أو القلب أو التهابات المفاصل أو بعض أنواع أدوية ضغط الدم بالإضافة لعلاج السرطان الإشعاعي أو الكيميائي.

أعراض تساقط الشعر عند الشباب

تقل كثافة الشعر لدى الشباب الذين يعانون من التساقط حيث يتساقط الشعر من أي مكان في فروة الرأس وبشكل عشوائي إلا في بعض الحالات المرضية مثل الثعلبة التي يظهر فيه الصلع في صورة بقعة خالية تماماً من الشعر أو في حالة التساقط الوراثي يكون له نمط محدد وهو أكثر الحالات شيوعاً وتظهر أعراضه كالتالي:

  • انحسار خط الشعر الأمامي.
  • تساقط على شكل حرف M من جانبي الشعر.
  • ظهور فروة الرأس في الجزء الأمامي من الشعر.
  • ظهور فروة الرأس في منتصف الشعر أي في تاج الرأس.
  • في الحالات المتقدمة ينتشر الصلع لأبعد من منتصف فروة الرأس.

تشخيص اسباب تساقط الشعر عند الشباب

قبل تحديد أي علاج يجب الخضوع للفحص لتحديد السبب الدقيق للتساقط لاختيار طريقة العلاج المناسبة فيتم الآتي:

  • يفحص الطبيب فروة الرأس بالمجهر الضوئي لتحديد سبب التساقط بدقة.
  • يطلب الطبيب تحاليل الدم والفيتامينات مثل صورة الدم واختبار الغدة الدرقية والحديد وفيتامين د.
  • يقوم الطبيب بعمل اختبار سحب الشعر لرؤية كم شعرة ستخرج في هذا الاختبار ويقوم بفحص بصيلات الشعر.
  • يفحص الطبيب فروة الرأس لتحديد هل توجد مشكلة صحية بها مثل العدوى الفطرية أو القشرة الدهنية أو غيرها.

طرق علاج تساقط الشعر عند الشباب

تشكل طرق العلاج الأكثير شيوعاً ما يلي:

  1. يعتبر دواء مينوكسيدل هو الأكثر شيوعاً في علاج تساقط الشعر الذكوري وتظهر نتيجته خلال 6-12 شهراً.
  2. الخضوع لعملية زراعة الشعر في حالة الصلع المبكر الوراثي وتناسب من استقر لديهم الصلع وتوقف التساقط.
  3. يمكن العلاج بحقن الخلايا الجذعية للشعر في حالات التساقط الشديدة والملحوظة وتظهر نتيجته خلال أسابيع فقط.
  4. تعتبر حقن البلازما للشعر من أشهر طرق العلاج حيث تعمل على تعزيز إنبات الشهر عن طريق تحفيز الكولاجين بها وتظهر نتيجتها بعد الخضوع إلى 4-6 جلسات.
  5. حقن الميزوثيرابي للشعر من الطرق الشائعة لإنبات الشعر وتجمع ما بين الحقن بمواد طبيعية وعشبية وفيتامينات للشعر وبين الديرما بن أو الديرما رولر لتنشيط البصيلات الخاملة وتعزيز الكولاجين بفروة الرأس.
  6. العلاج بالليزر باستخدام أجد أجهزة الليزر المنزلية مثل قبعة الليزر أو مشط الليزر أو أحد أجهزة الليزر المستخدمة في عيادات التجميل وتعتمد على توجيه أشعة الليزر إلى فروة الرأس فتعمل على تعزيز الكولاجين بها لإصلاح خلايا فروة الرأس وتنشيط البصيلات.

وبالإضافة للعلاج بعد التأكد من نسبة الفيتامينات يجب تناول الفيتامينات الهامة للشعر بالجرعات المناسبة في حالة وجود نقص في أي منها أو الجرعة الوقائية المناسبة في حالة عدم وجود نقص في الفيتامينات، بالإضافة لعلاج المشكلة الصحية المتسببة في التساقط سواء كانت في فروة الرأس أو الصحة العامة.

شاهد نتائج علاج التساقط الوراثي في مركز د. شريف حجازي

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة اسباب تساقط الشعر عند الشباب وطرق التشخيص والعلاج إن كانت لديك أي أسئلة أخرة تواصل معنا عبر واتساب وتعدنا الإجابة عليك.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.