أسئلة شائعة

زراعة الشعر

كمية الشعر المزروعة في الجلسة الواحدة تكون من 2000 إلى 7000 شعرة، ويمكن أن يكتفي الشخص على إثرها بجلسة واحدة وربما يزيد خاصة إن لم يكن هناك شعر برأسه مطلقًا، ويكون هذا الأمر عن طريق الاتفاق مع الجراح.

نعم ممكن زراعة الشعر مكان آثار الجروح والندبات والحروق أيضا، لكن نسبة نجاحها تتراوح من 40% لـ 50% وتعتبر النسبة ممتازة وفقا لحالة الجرح أو الندبة المتروكة وخلو الشعر منها.

لا يمكن زراعة الشعر وتبادل البصيلات من شخص لأي شخص آخر، مسموح بذلك فقط في حالات التوأم المتطابقين.

ممكن تغطية الرأس بعد عملية زراعة الشعر بيومين على الأقل أو 3 أيام في حالة الإضطرار ، ويفضل عدم لمس المنطقة المزروعة بعد العملية وحمايتها من أي خبطات.

المناطق التي يتم اقتطاف الشعر منها وهي المناطق المانحة ف الرأس وهي الأعلى كثافة في الشعر وتوجد غالباً في مؤخرة الرأس، وفي حالات ضعف المنطقة المانحة يتم اقتطاف البصيلات من شعر الذقن أو الصدر في حالات خاصة وبعد الفحص الدقيق.

نعم ممكن أن ينمو الشعر بشكل خفيف في الحالات التالية:

  • عندما يتم زرع البصيلات في قنوات ضيقة أو زرع كميات كبيرة من البصيلات في منطقة لا تحتاج هذا الكم فتعطي نتائج عكسية
  • عندما يتم زرع البصيلات على ندب أو تشوهات على فروة الرأس
  • عندما يتم زرع البصيلات في مناطق مصابة بأضرار أشعة الشمس المزمن في هذه الحالة لا يمكن زرع كميات كبيرة من البصيلات و يفضل القيام بالعديد من الجلسات و القيام بزرع أعداد قليلة في كل جلسة.

الخلايا الجذعية يتم استخلاصها من الجسم نفسه بعد تكسير الدهون، ونسبة فعاليتها كبيرة جدا تعادل فعالية البلازما 3 مرات وطبيعية 100% تعالج تساقط الشعر وتساعد في إنبات شعر جديد فروة الرأس

المينوكسيديل لا يعد من الروتين العلاجي اللازم بعد زراعة الشعر، فهناك حالات لا تحتاج استخدام المينوكسيديل كما أنه من المنتجات التي يتم يجب أن يتم استخدامها بعناية وبإشراف ومتابعة من الطبيب المختص تجنباً لحدوث أي مضاعفات.

تختلف عدد جلسات البلازما التي تحتاجها كل حالة عن غيرها، وهناك حالات لا تحتاج لجلسات البلازما بالمرة.

للتمكن من رؤية البصيلات بشكل جيد وواضح وبالتالي فتح القنوات بزوايا سليمة وزرع البصيلات بدقة.

بعد أول 3 أشهر ممكن قص الشعر بالطول المراد، لكن فيما يخص استخدام ماكينة حلاقة الشعر فهذا ممكن بعد عام من الزراعة .

لا، في حالة زراعة الشعر للسيدات تحتاج فقط أن تحلق فقط الجزء الذي سيتم اقتطاف بصيلات الشعر منه.

مرض الثعلبة في الأساس مرض مناعي صعب العلاج، الأبحاب لم تثبت أي شيء حول نجاح زراعة الشعر لمرضى الثعلبة بشكل مؤكد، بالتالي صعب زراعة الشعر لعدم ضمان نجاح الزراعة بها.

يبدو الشعر المزروع يبدو طبيعيًّا ، خاصة عند الالتزام بنظام غذائي معين وصحي، كما يجب أن يُراعي استخدام منتجات صحية بالنسبة إلى الرأس من كريمات ومساحيق.

عملية زراعة الشعر عملية من العمليات التي لا يصاحبها أي ألم، فيما عدا بعض الألم البسيط وقت الحقن الموضعي، ولكن الجديد في مركز شريف كلينيك هو استخدام التقنية الأحدث السافيري نيدل والتي تمحى هذا الألم البسيط فتصبح عملية زراعة الشعر زيرو ألم 0%.

تستغرق عملية زراعة الشعر الطبيعي بتقنية الإقتطاف FUE ما بين 6 إلى 8 ساعات على أقصى تقدير ويمكنك الخروج مباشرة بعد العملية.

يجب الفحص أولا حتى يمكن للطبيب أن يحدد امكانية اجراء العملية على مرحلة أو مرحلتين وهذا يعتمد على المنطقة المانحة وغالباً تتم العملية على مرحلتين بعدد جرافت معين وفقاً لتقييم الحالة في الكشف وتحديد تكلفة كل مرحلة، وبين كل مرحلة من 8 إلى 12 شهر.

  • التوقف عن تناول الأدوية التي تزيد من سيولة الدم على الأقل أسبوعين قبل العملية
  • اجراء الفحوصات الطبية اللازمة للإطمئنان على الحالة الصحية
  • غسل الشعر وتنظيفه قبل العملية على الأقل بيوم

طريقة الشريحة لزراعة الشعر Follicular Unit Transplantation (FUT)يؤخذ فيها شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس ويتم تقسيمها إلى شرائح صغيرة جداً بحيث كل شريحة تحتوي على شعرة واحدة أو شعرتين فقط تحت ميكروسكوب مخصص.

أما طريقة الاقتطاف لزراعة الشعر الطبيعي  Follicular Unit Extraction (FUE)هي الأحدث والتي يتم العمل بيها حاليا، ويتم فيها الاستعانة بجهاز يقوم بسحب شعرة واحدة من جذورها مع البصيلة لزرعها بطريقة مباشرة في الجزء المطلوب.

لأن منطقة التاج هي أقل منطقة في الرأس بيوصلها غذاء من الدم وبالتالي الشعر فيها بيكون خفيف عن المناطق التانية، ويفضل زرعها في مرحلة لوحدها للحد من الجروح وبالتالي توصيل  كمية أكبر من الدم وزيادة فرص الحصول على نتيجة أفضل.

الالتهاب أمر نادر الحدوث ولتجنب حدوثه يجب أيضا تجنب الأوساخ المتواجدة في الجو وتعريض الشعر المزروع للهواء الملوث، وعدم لمس المنطقة المزروعة، وإن تم ذلك يجب أن تكون اليد نظيفة للحد من الإصابة بالعدوى.

مظبوط نمو الشعر في الزراعة الثانية هو أبطأ منه قليلاً في الزراعة الأولى، و هذا الشئ متوقع جداً و يمكن لجلسات البلازما وبعض الأدوية أن تحفز بعض البصيلات على إنتاج شعر بشكل أسرع.

بكل تأكيد، إمكانية زراعة شعر الذقن أو الشارب ممكنة ومتوفرة لدينا مع التحديد لشكل الذقن والشارب أيضاً حسب رغبتكَ.

فترة النقاهة لعملية زراعة الشعر الطبيعي تتراوح ما بين يومين إلى 5 أيام ويمكنك بعدها ممارسة حياتك بشكل طبيعي تماماً مع مراعاة اتباع تعليمات العملية والمتابعة أولاً بأول بالأدوية وأى جلسات قد تحتاج إليها.

يمكنك الإطمئنان تماماً، فلا يوجد أى أعراض جانبية لزراعة الشعر بتقنية الإقتطاف ويتم التخدير بشكل موضعي وليس كلي.
إلا انه قد يحدث بعض التورمات أو الكدمات وهو أمر طبيعي تماماً يختفي خلال 5 أيام على أقصى تقدير.

تكلفة زراعة الشعر الطبيعي تختلف بكل تأكيد من حالة للأخرى وفق عوامل عدة كمساحة المنطقة المُصلعة وكثافة المنطقة المانحة وعدد مراحل العملية اذا ما كانت ستتم على مرحلة واحدة أم مرحلتين ويتراوح متوسط التكلفة ما بين 15 إلى 25 ألف جنيه.

متوفر بالتأكيد عمليات زراعة الشعر الطبيعي للسيدات وأغلب حالات زراعة الشعر للسيدات هي حالات تأخر أو تراجع خط الشعر الأمامي.
تتم زراعة الشعر للحاجبين بأخذ بصيلات الشعر من منطقتي الذقن للرجال أو الرأس للنساء وغالباً ما تتم فى الحالات الطبية التي تعاني من وجود آثار للندبات أو الحروق بها.
زراعة الشعر الطبيعي هي عملية مضمونة بنسبة 99% ويعتمد نجاحها على كلاً من الطبيب والمريض فى نفس الوقت، ومع الإلتزام بالتعليمات المُعطاه من الطبيب يمكنك ضمان تحقيق تلك النسبة بكل اطمئنان .

لا يتساقط الشعر المزروع بعد عملية زراعة الشعر الطبيعي ويستمر لديك مدى الحياةـ إلا انه فى حال استمرار جين الصلع لديك، ستحتاج لجلسة بلازما كل 6 أشهر للحفاظ عليه حتى اختفاء جين الصلع.

يجب ألا يقل عمر الفرد عن 20 إلى 60 عاماً ولا يعاني من أى جلدية كالثعلبة أو الصدفية وان يتوافر لديه من الشعر في المنطقة المانحة ما يكفي لإجراء العملية بالشكل المطلوب.

في زراعة الشعر التعبئة الكثيفة تشكل خطراً على البصيلات المزروعة لأنها تكون عائقاً لوصول الدم الكافي لفروة الرأس و بالتالي فإن زرع البصيلات بشكل متقارب يعرضها للجفاف و نقص الأكسجين و الصدمات.

يظهر الشعر المزروع بعد 3 أشهر من العملية ويتساقط كلياً ثم يبدأ فى الظهور من جديد ويكتمل الظهور له بعد مرور 6 إلى 8 أشهر على العملية.

البلازما PRP هي مواد طبيعية تستخلص من دماء المريض عن طريق جهاز الطرد المركزي ويتم معالجتها لزيادة الصفائح الدموية والخلايا الجذعية، لذلك فهي تفيد فى تقوية الشعر وايقاف التساقط بشكل سريع
أما الميزوثيرابي في حقن مُصنعة تحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات والأحماض الامينية ومضادات الأكسدة.

من أحدث تقنيات زراعة الشعر الطبيعي والتي تعتمد على فتح القنوات بسرعة و دقة عالية مع تقليل حجم استهلاك الخلايا في مناطق فتح القنوات و هذا يعنى سرعة التئام الجروح و مدة التعافي بعد العملية.

التثدي

التثدي هو ظاهرة طبيعية لدى المراهقين تحدث نتيجة للتغير الفسيولوجي فى الجسم لدى الذكور إلا انه يكون لفترة مؤقتة و غالباً ما يختفى تلقائياً عند اكتمال مرحلة البلوغ، إلا انه قد يتطور ويستمر نتيجة لعدة عوامل كالسمنة أو تضخم الغدد اللبنية نتيجة لخلل هرموني وفى هذه الحالة ستحتاج للتدخل الجراحي إما لازالة الدهون الزائدة أو التخلص من الغدد المتضخمة.

من أشهر الأدوية المستخدمة لعلاج حالات التثدي التاموكسفين والرالوكسفين، وهي أدوية مضادة لهرمون الإستروجين المسبب للتثدي، هذه الأدوية قامت منظمة الغذاء والدواء العالمية بالموافقة عليهما كأدوية تصلح لعلاج التثدي، وتظهر هذه الأدوية نتائجها إذا كانت مشكلة التثدي مازالت حديثة وسببها هو نقص في هرمون التستوستيرون.

علاج التثدي جراحياً يعتمد على درجة التثدي نفسها وغالباً ما يتم بإزالة الغدد المُتضخمة والتخلص من الدهون الزائدة بمنطقة الصدر مع الشد للجلد المترهل والزائد فى حالة التثدي من الدرجة الثالثة أو الرابعة.

للتثدي أربعة درجات رئيسية:
الأولى>> والتي تحدث نتيجة لتضخم الغدد اللبنية.
الثانية>> والتى غالباً ما تكون واضحة وتحدث نتيجة للتضخم الشديد فى الغدد اللبنية وتسبب انتفاخ للحلمتين.
الثالثة>> وهي نفس الدرجة الثانية من التثدي ولكن يصحبها تراكم للدهون فى منطقة الصدر وفي بعض الأحيان تكون مصحوبة بترهل طفيف للصدر.
الرابعة>> وهي أقصى درجات التثدي وتكون نتيجة لتضخم فى الغدد اللبنية مع زيادة كبيرة فى دهون الصدر وترهل واضح للصدر.

الخروج من المستشفى قد يتم فى نفس اليوم او اليوم التالي للعملية مباشرة ويمكنك مزاولة حياتك الطبيعية بعد مرور 5 إلى 8 أيام على العملية، والتعافي النهائي للعملية يكون بعد مرور 3 أشهر.

عملية التثدي عملية آمنة تماماً تتم بتخدير كلي فى أغلب الأحيان ونسبة نجاحها فى عيادات شريف كلينك تتجاوز الـ 90% .

من الممكن جداً إزالة التثدي والتخلص من دهون البطن/الكرش فى عملية واحدة، بل وأغلب حالات التثدي يصاحبها إزالة لدهون البطن فى نفس الوقت لضبط شكل الجسم والتخلص من الدهون الزائدة به.

تستغرق عملية التثدي ساعتين فقط، ويمكن مشاهدة النتائج النهائية للعملية بنسبة 60% فى نفس يوم العملية وبنسبة 100% بعد مرور 3 أشهر على الجراحة.

لا علاقة للتثدي ولا يسبب السرطان أيضا.

قد يحدث التثدي للرجال بسبب:

  • تغير الهرمونات الذي يحدث بتغير المراحل العمرية سواء في مرحلة الطفولة أو في خلال فترة البلوغ أو الشيخوخة
  • استخدام بعض الأدوية

يمكنك ملاحظة ذلك حين يظهر بروز واضح في منطقة الصدر بالأخص عند ارتداء الملابس الضيقة، ويمكن أن يظهر التثدي بدرجاته المختلفة من الأولى للرابعة.

نعم النتيجة دائمة، والغدد المستئصلة لا تعود مرة أخرى.

التثدي حقيقي، صعب علاجه بالرياضة، الحل هو التدخل الجراحي فقط.

يكون التثدي الكاذب غالبا عبارة عن تراكم للدهون فقط بدون وجود غدد، ويمكن التخلص منه بممارسه الرياضة، وهذا النوع من التثدي من الممكن عودته مرة أخرى لأن الدهون ممكن تتراكم مرة ثانية في حالة الاهمال وعدم المحافظة على الجسم.

بكل تأكيد عليك ارتداء الكورسية بعد عملية إزالة التثدي لأنه يساعد بشكل كبير فى الوصول للنتائج المرغوبة.

نعم هناك نوعان من التثدي:
– التثدي المتجانس وفيه يكون الثديين متضخمين بنفس الحجم أو مترهلين بشكل متقارب.
– التثدي الغير متجانس وهو تضخم أحد الثديين وترهله دون الآخر.

يتم ذلك فقط في حالة لو كانت نسبة الدهون والترهل في الصدر كبيرة، فنحتاج وقتها لإزالة الجلد الزائد.

لا يترك علاج التثدي أي ندبات، وذلك لأن الشفط للدهون أو ازالة الغدد المتضخمة يكون من خلال فتحات صغيرة جدا قطرها نصف سم ولا تترك أي أثر.

يمكنك ممارسة الرياضة بعد العملية بفترة على الأقل أسبوعين، والبدء بالرياضة قليلة المجهود.

لا توجد فترة محددة يكون الرجال أكثر عرضه للإصابه بالتثدي فيها، فهناك أطفال من حديثي الولادة وحتى عمر البلوغ وكبار السن أيضا.

ممكن تراكم الدهون فقط وممكن تراكم للدهون مع تضخم للغدد.

شد الترهلات

نلجأ لشد الترهلات جراحياً لو كانت نسبة الترهل في المنطقة اللي هيتم الشد لها كبيرة أكبر من 25% – 30% .

مناطق الترهل الأشهر في الجسم هي البطن وهناك أيضا مناطق الذراعين والأفخاذ ومنطقة الصدر والظهر.

بعد اختفاء التورمات بأيام وبشكل نهائي تبدأ النتائج في الظهور بشكل تدريجي، وشد الترهلات من الجراحات التي تظهر نتيجتها بشكل مؤقت مباشرة بعد العملية لكن الحكم على النتيجة بصورة نهائية يحتاج بعض الوقت القصير حتى تمام اكتمال شفاء الجسم.

نعم ممكن، لكن هذا يعتمد على حالة الجسم ونسبة الترهل الموجودة وأيضا مكان مناطق الترهلات في الجسم.

نعم ولكن يجب المحافظة بالتأكيد على حالة الجسم وتناسقه وتجنب العادات الخاطئة التي تسببت في زيادة الوزن وظهور الترهل.

بالتأكيد لا يوجد ما يمنع الحمل والانجاب بعد اجراء شد ترهلات البطن.

يحتاج الجسم لفترة راحة مابين أسبوع لأسبوعين، على حسب حالة الجسم وماتم اجراؤه في العملية.

لا تعتبر عملية شد الترهلات طريقة لفقدان الوزن فهي تعمل على التخلص من الجلد الزائد والذي نتج غالبا نتيجة لخسارة الوزن الكبيرة أو بسبب تقدم العمر والولادات المتكررة للسيدات.

تترك ندبة مكان الجزء المزال من الجلد مع مراعاة العمل على اخفاء مكان الندبة قدر الإمكان، ومع الوقت تتلاشى حتى تختفي ومن الممكن اجراء جلسات ليزر لإسراع عملية اخفاءها.

في عملية شد البطن الكامل يتم ازالة الدهون من البطن في هذه العملية والجلد الزائد من أسفل البطن مع شد الجلد والعضلات المترهلة، أما عملية الـ Tummy Tuck  هي عملية شد بطن مصغرة لمن يعاني من الزوائد الجلدية فقط في أسفل البطن وعضلات البطن تكون قوية.

بالتأكيد يفضل اجراؤها في المشفى لتوفير البيئة المناسبة المعقمة والحد من نسبة حدوث العدوى أو الالتهابات.

ممكن الخروج في نفس اليوم أو اليوم التالي، هذا يرجع لقرار الطبيب وفقا للحالة الصحية.

بالتأكيد يكون في مشد طبي يتم وضعه على المنطقة التي تم عمل الشد لها، ويتم ارتداؤه لفترة من 4 لـ 6 أسابيع 8 أسابيع على حسب حالة الجسم.

يجب الامتناع عن ممارسة الرياضة على الأقل أسبوعين بعد العملية، ممكن في الأسبوع الثالث أو الرابع تبدأ ممارسة الرياضة الخفيفة.

التخدير المستخدم هو التخدير الكلي أو العام.

يمكن أن تعود ترهلات البطن في الظهور بعد الحمل والولادة ، ليست بنفس مقدار الترهل لكنها تحدث نتيجة ارتخاء الجلد بسبب الحمل وطبيعة جسم المرأة، بالتالي ننصح دائما بإجراء عملية شد البطن للسيدات بعد آخر ولادة.

ممكن علاج الوقت في نفس وقت جراحة شد البطن فلا تتداخل العمليتان معا، بعد استشارة الطبيب المعالج .

شفط الدهون

عملية تجميلية يتم فيها التخلص من الدهون الزائدة والغير مرغوب بها في الجسم،  والتي تتجمع فى مناطق يصعب علاجها مع التمارين الرياضية أو الأنظمة الغذائية المعروفة وذلك بهدف تحسين مظهر الجسم وجعله أكثر تناسقاً، و لهذا تسمى العملية أحياناً عملية نحت الجسم أو تشكيل الجسم.

لايفضل اجراء شفط الدهون للحالات أقل من 18 عام.

لا يوجد علاقة بين عملية شفط الدهون وبين خسارة الوزن، فعملية شفط الدهون بالفيزر مقصود بها نحت القوام و إبراز الشكل الجمالي للجسم، من خلال إزالة تجمعات الدهون والشحوم من مناطق مثل البطن، والعنق، والذراعين، والأرداف، والصدر، والظهر والأرداف.

قد تحدث بعض المضاعفات كسائر العمليات الجراحية ومنها:

  • يمكن أن يسبب حروق من الدرجة الثانية أو الثالثة.
  • يمكن أن يكون هناك تغيير في لون الجلد .
  • قد تتشكل الجلطات الدموية.
  • قد تحدث العدوى أثناء أي عملية جراحية.
  • يمكن أن يحدث أن تقوم الموجات فوق الصوتية باختراق الأعماق وإلحاق الضرر بالأنسجة.
  • يمكن أيضا أن يحدث بعض الكدمات والتورم.
  • أن تتم بهدف علاج السيلوليت وهي مناطق تجعد البشرة وقد يؤدي التدخل بشفط الدهون إلى مفاقمة مشكلة السيلوليت.
  • لا يصلح التدخل بعملية شفط الدهون بالفيزر لمعالجة ترهل الجلد.
  • شفط الدهون لا يصلح لتخفيف الوزن أو بديلًا للريجيم فـعملية شفط الدهون تستخدم فقط لأجل نحت الجسم و القوام.

في هذه التقنية الحديثة يتم حقن بعض السوائل مع مواد مخدرة في المنطقة المراد إذابة الدهون منها، وبعد ذلك يتم إدخال أنبوب الفيزر لتفتيت الدهون بدون التاثير على الأوعية الدموية و بالتالي تقلل فقد الدم الناتج من العملية إلى أقصى درجة ممكنة بالإضافة إلى أنه يعمل على تحفيز الكولاجين الذي يساعد على شد الجلد بشكل ممتاز .

  • يعمل الكورسيه على تقليل تكون سائل السيروما تحت الجلد.
  • كما يقلل من حدوث التورم بعد العملية.
  • له دور مهم في الحفاظ على نتيجة العملية.
  • لبس الكورسيه يسرع من عملية التعافي والوصول للنتيجة النهائية.
  • يعمل على شد الجلد لدرجة معينة بعد العملية.

من 4 لـ 6 أسابيع على حسب الحالة وتشخيص الطبيب

لا يجوز قبل مرور 6 أشهر على الأقل حتى يكون الجسم استعاد عافيته ولا يؤثر بالسلب على المريضة

قد يطلب منك الطبيب القيام بالأمور التالية التي تعتبر بمثابة إرشادات مهمة يجب أن تتبعها، وذلك لضمان نجاح العملية بنسبة كبيرة:

  • القيام بفحوصات مختبرية أو فحوصات طبية عامة.
  • أخذ أنواع معينة من الدواء أو التوقف عن أنواع أخرى وذلك حسب أوامر الطبيب.
  • التوقف عن التدخين.

تجنب تناول الأسبرين، أو مضادات الالتهاب أو المكملات العشبية، فقد يؤدي ذلك إلى النزيف.

حالات السمنة المفرطة والحالات المصابة بالأمراض المزمنة في مرحلة متقدمة، مع إمكانية اجراء الشفط للدهون في بعض الحالات لكن بعد إجراء تحاليل خاصة للإطمئنان أولا

كل المناطق في الجسم التي يتراكم بها الدهون مثل البطن واللغد والذراعين والأفخاذ والأرداف وأيضا الظهر والساقين.

شفط الدهون لا يعتبر العلاج المثالي للسمنة، هو فقط وسيلة لتحسين شكل الجسم والعمل على تناسقه.

  • الأشخاص الذين يملكون جلد مرن ومتماسك وسمك عضلات جيد.
  • الأشخاص الأصحاء الذين لا يوجد لديهم مرض مهدد للحياة أو حالة طبية يصعب معها الشفاء.
  • الأشخاص الذين توقفوا عن التدخين قبل العملية بفترة طويلة ومناسبة.
  • الأشخاص الذين لا يعانون من السمنة المفرطة.

هل يوجد ندبات؟ مظهر الجلد بعد العملية يعتمد على مدى مرونة الجلد، أما الندوب فلم تعد مشكلة شائعة بعد استخدام القنية الصغيرة جدا، مما يسبب الحاجة لعمل شق صغير جدا.

قد يكون هناك شعور بالألم بعد يومين مباشرة من العملية، وتعتمد كمية الألم على نوع التخدير المستخدم، وفي بعض الحالات قد يكون الألم مزعج لمدة تصل إلى 4 أسابيع، لكن يبدأ في الانخفاض تدريجيا في الأسابيع التالية، وقد تصل إلى 8 أسابيع.

تحتاج لفترة نقاهة بعد الشفط للدهون من 5 لـ 6 أيام وبتختلف على حسب حالة المريض.

شفط الدهون بتقنية الفيزر تكون باستخدام مخدر موضعي أو مخدر كلي (عام) وفي بعض الحالات حسب ما يراه الطبيب و حسب كمية الدهون المفتتة و حجم المنطقة المراد إذابة الدهون فيها.

لا، لأن الدهون يتم شفطها من خلال فتحات صغيرة جدا قطرها لا يتعدى النصف سم.

يفضل الانتظار بعد انتهاء فترة الرضاعة.

نعم ممكن، وهذا يتم تحديده بعد فحص لكثافة الدهون الموجودة وعدد المناطق المتراكم بها الدهون.

من الممكن علاج الترهل البسيط أو المتوسط بالفيزر أما فى حالة نسبة الترهل الكبيرة فلا يمكن علاج ترهل الجلد، وفي هذه الحالة يتطلب الأمر التدخل الجراحي.

يمكن الاستفادة منها وإعادة حقنها مرة أخرى في المناطق الضعيفة كالثدي والأرداف أو الوجه، أو تكسيرها وحقنها في فروة الرأس لتقوية البصيلات واستخدامها كبديل للفيلر، هناك أكثر من استخدام للدهون المستخلصة من الجسم.

حقن الدهون

هو اجراء تجميلي نقوم فيه بسحب الدهون بكميات بسيطة من البطن أو الأفخاذ ثم معالجتها وحقنها بطريقة معينة في المناطق المراد تحسينها.

لأن الدهون المحقونة يتم استخلاصها من نفس الجسم.

يتم حقن الدهون غالبا تحت تأثير التخدير الموضعي.

يمكن حقن الدهون في مناطق الثدي للسيدات بالأخص في حالة عدم الرغبة في استخدام حشوات السيليكون، ويمكن حقنها في مناطق الأرداف(المؤخرة) أو حقنها بالوجه لتحسين الشكل فهي من المناطق المناسبة جداً لشفط الدهون.

في الغالب يحتاج لجلسة واحدة، لكنه يعتمد في الأساس على المناطق اللي هيتم حقنها وما تحتاجه من نسبة دهون لتحقيق النتيجة المرجوة…يتم تحديد ذلك من قبل الطبيب بعد الفحص.

متوقع ظهور بعض التورمات البسيطة من أسبوع لأسبوعين أو بعض الكدمات ولكنها تختفي في خلال أيام .

حقن الدهون الذاتية هو الإجراء الأأمن بين كل اجراءات التجميل، حيث يتم حقن الدهون الطبيعية بدون الحاجة لتدخلات جراحية.

حقن الدهون الذاتية من الحلول الدائمة ونتائجها تستمر مدى الحياة، مع العلم أنه يتم فقد نسبة من الدهون المحقونة تصل لـ 40% أو 50% حسب الحالة، وما يتبقى من دهون يستمر مدى الحياة.

بعد استخلاص الدهون من الجسم ومعالجتها يتم تكسيرها لأجزاء صغيرة جدا لإعادة حقنها في الوجه مرة أخرى كبديل للفيلر باعتبارها مادة مالئة أو لإضفاء النضارة والحيوية للوجه وتنسيق شكله بالأخص لأصحاب الوجه النحيف.

يمكن حقن الدهون في الخدود والذقن أو الرقبة وحول الفم والأنف للتخلص من خطوط الابتسامة.

– أن يكون لديه مناطق ممتلئة بالدهون.
– أن يكون الجلد مشدود.
– يفضل أن يكون حقن الدهون بداية من عمر 18 عام.

تحتاج عملية حقن الدهون لفترة مابين 30 لـ 60 دقيقة على حسب الحالة والمناطق المراد حقنها بالدهون.

تظهر النتائج بصورة مباشرة بعد انتهاء الحقن.

لا يمكن ويجب أن تكون الدهون مستخلصة من نفس الجسم.

– ان ظهر عدم تناسق في مناطق بالجسم تكون احداها ممتلئة والأخرى ضعيفة.
– اذا كنت تفضل الاجراءات التجميلية الطبيعية
– بعد خسارة نسبة كبيرة في الوزن وتأثيرها على شكل الوجه والبشرة.
– لعلاج تجاعيد وخطوط الوجه مع التقدم في العمر.

تجميل الثدي

– تصغير الثدي
– تكبير الثدي
– رفع الثدي
– اعادة بناء الثدي بعد الاستئصال (ترميم الثدي)

– صغر حجم الثدي نتيجة لطبيعة الجسم
– وجود اختلاف ملحوظ بين حجم الثديين
– التقدم في العمر والرغبة في استعادة المظهر الشبابي
– بعد الحمل والولادة وانتهاء فترة الرضاعة.

يمكن تكبير الثدي اما عن طريق حشوات السيكليون التجميليةأو من خلال حقن الدهون الذاتية

كلاهما اجراءات آمنة تماما ولا يوجد أي ضرر لهم على الجسم، يعتمد الاختيار على رغبة السيدة ورأي الدكتور في الأنسب لوضع الثدي.

لا يوجد أي تأثير لحشوات السيليكون على الرضاعة مطلقا.

يتم وضح الحشوات من فتحات أسفل ثنية الصدر أو جانب الصدر خلف العضلة، بفتحات صغيرة جدا لا تترك أي ندبات.

تستمر حشوات السيليكون لفترات طويلة حيث تدون من 10 أعوام لـ 15 عام، وهذا يعتمد على الحالة نفسها.

لا يفضل ويفضل أن تتم بعد انتهاء فقترة الرضاعة كاملة.

يفضل أن لا يتم شد الثدي قبل عمر الـ 18 عام.

لا توجد علاقة ولا يؤثر شد الثدي الجراحي على صحة الجسم أو يسبب السرطان كما هو متداول عنه.

– تخفيف الحِمل على الجسم وفقرات الظهر والرقبة
– تعزيز الثقة بالنفس
– ارتداء الملابس بحرية
– تجنب وجود فرصة للإصابة بسرطان الثدي

نلجأ لعملية ترميم الثدي أو اعادة بناء الثدي في الغالب بعد ازالة أورام الثدي واستئصال الثدي بشكل كامل أو جزئي لمريضات سرطان الثدي وهذا يتم بعد تمام الشفاء.

نعم يوجد أكثر من شكل فهناك الشكل البيضاوي والدائري والشكل الدمعي، حتى نستطيع استخدام أنسب شكل لكل ثدي حسب حالته واختيار الحجم المناسب.

في عمليات تجميل الثدي نراعي ان تكون الفتحات او الجرح في تنية الصدر بحيث لا تظهر بقدر الامكان، ومع العلم ان الأثر الناتج يتلاشى تدريجيا.

من الممكن الاستحمام بعد مرور 48 ساعة من العملية تقريبا.

من الممكن الحمل بعد مرور 6 شهور تقريبا على العملية، ويجب الأخد بعين الاعتبر التغيرات الطبيعية التي تحدث لحجم الثدي أثناء فترتي الحمل والولادة وحتى انتهاء الرضاعة.

قد يحدث ولكنه أمر نار الحدوث، يعتمد نجاح العملية على استخدام النوع الأفضل من الحشوات وعلى خبرة ومهارة الطبيب في وضع الحشوات.

اعتقاد خاطىء لا يمكن اجراء تكبير للثدي الا عن طريق حشوات السيليكون أو حقن الدهون الذاتية.

تجميل الأذن البارزة

هي حالة تضخم الأذن عن طبيعتها و هي الحالة التي تكون فيها الزاوية مابين الأذن والرأس تزيد عن 20 درجة أو 30 درجة

يتم العلاج باستخدام التخدير الموضعي للبالغين والتخدير الكلي للأطفال.

يمكن علاج الأذن البارزة بداية من 4 لـ 6 سنوات بالأخص عند الأطفال في بداية ظهورها، لأنه غالبا يعاني من تنمر بسببها.

العلاج بيكون نهائي ولا تعود المشكلة للظهور مرة ثانية.

نعم ممكن، لأن في حالات تكون الأذن البازرة واحدة فقط والأخرى طبيعية.

– من يعاني من بروز ملحوظ في حجم الأذن عن طبيعتها.
– من يعاني بروز كلتا الأذنين أو احداهما بدرجات مختلفة
– عند اجراء العملية وعدم الحصول على نتيجة مرضية منها

تظهر نتيجة تجميل الأذن مباشرة بعد الانتهاء من الاجراء.

– نبدأ بمرحلة التخدير
– يتم عمل شق جراحي خلف الأذن
– يقوم الطبيب بتصغير الزاوية بين الأذن والرأس.
– يتم اغلاق الشق الجراحي
– نلاحظ النتيجة المباشرة بعد الانتهاء.

تستغرق العملية تقريب ساعة واحدة.

جلسات الـ Micro needling -RF

من خلال أنابيب رفيعة جدا وموجات الـ Radio frequency  التي تعمل على شد البشرة والسطح الخارجي.

– الندبات
– الحفر والتجاعيد
– آثار الحبوب
– تجعيد البشرة البسيطة
– تستخدم لتحفيز فروة الرأس قبل زراعة الشعر بزيادة الأوعية الدموية.
– تهيئة المناطق المصابة بالحروق والندات قبل زراعة الشعر.
– علاج السيلوليت

تقريبا من 4 لـ 6 جلسات، ويتم عمل جلسة كل شهر تقريبا

لا تحتاج الجلسة للتخدير، فهي جلسات سطحية على البشرة

لا تعتبر جلسات الـ RF من الجلسات الطويلة فهي تحتج لدقائق فقط حتى تنتهي.

جلسات الـ  RF تعتبر جلسات علاجية، ويجب الحفاظ على البشرة بعد علاجها واتباع تعليمات الطبيب لتجنب ظهور المشاكل مرة اخرى.

جلسات الـ هايفو HIFU

كلمة هايفو HIFU هي اختصار لـ  High Intensity focused ultrasound

– تهدل وترهل الجفون والحاجب
– ترهل الوجه والرقبة
– تجاعيد وخطوط الفكين
– ترهل الخدود

يعمل الجهاز عن طريق توجيه الموجات الفوق صوتية عالية التركيز إلى طبقات الجلد المختلفة فتعمل على شد الوجه بدون أي تدخلات جراحية فتستهدف الطبقات العميقة في البشرة وتحفز الكولاجين الذي يعمل على نضارة البشرة وشدها والتخلص من التجاعيد بها.

جلسات الهايفو هي جلسات موضعية لا تتطلب التخدير قبلها سواء كان تخدير كلي أو تخدير موضعي.