Sherif Clinic

اسباب فراغات الشعر و6 طرق لعلاجها

اسباب فراغات الشعر

يتساءل الجميع عن اسباب فراغات الشعر التي تبدأ في الظهور وخاصة في مقدمة فرورة الرأس أو بين فروق الشعر وتؤثر على كثافة الشعر بصورة مزمنة، لذا في المقالة التالية ستتعرف على أسباب ظهور الفراغات وما طرق علاجها، فتابع معنا عزيزي القارئ لأهم المعلومات التي تفيدك معرفتها.

اسباب فراغات الشعر

تتباين اسباب فراغات الشعر من حالة لأخرى فقد ترجع بسبب واحد أو أكثر من الأسباب التالية:

  1. التوتر والضغط النفسي المستمر من اسباب فراغات الشعر الزائدة.
  2. اضطرابات نتف الشعر في مقدمة أو منتصف الرأس قد تؤدي لتساقط دائم في فروة الرأس.
  3. وجود مشكلة صحية لم يتم الكشف عنها مثل قصور الغدة الدرقية أو فقر الدم أو متلازمة تكيس المبايض.
  4. خسارة الكثير من الوزن في فترة قصيرة تؤدي لتساقط شديد واتساع الفروق وظهور الفراغات في الشعر.
  5. العوامل الوراثية الجينية تؤدي لتساقط الشعر الجيني المعروف بالصلع الوراثي الذي يعد بدوره من اسباب فراغات الشعر.
  6. أمراض ومشكلات فروة الرأس مثل العدوى الفطرية أو القشرة الدهنية والتهاب بصيلات الشعر والتهابات فروة الرأس والأكزيما والصدفية.
  7. كما أن العوامل الوراثية تتحكم في مدى غزارة الشعر ووجود فراغات به فقد تكون هذه طبيعة الشعر نفسه إن لم توجد عوامل أخرى.
  8. تناول بعض الأدوية مثل أدوية علاج النقرس وبعض أدوية القلب وضغط الدم بالإضافة للجرعات العالية من فيتامين أ.
  9. نقص الفيتامينات والمعادن الهامة للشعر مثل البيوتين وفيتامين د والحديد والزنك وغيرها.
  10. استخدم مواد كيمائية ضارة لفرد الشعر وكثرة صبغ الشعر وتعريضه للحرارة أو تعريضه لأشعة الشمس المباشرة باستمرار كما أن كثرة شد الشعر واعتماد أنماط تصفيف قاسية باستمرار يضعف البصيلات بمرور الوقت ويتسبب في فراغات دائمة.

تشخيص اسباب فراغات الشعر

قبل تحديد طريقة العلاج المناسبة لفراغات الشعر يتأكد الطبيب من عدم وجود مشكلة صحية تتسبب في الفراغات ويتم الآتي:

  • يقوم بفحص فروة الرأس باستخدام المجهر الضوئي لمعرفة هل نوع التساقط وراثي وهل توجد عدوى فطرية أو مشكلة جلدية في فروة الرأس.
  • يطلب الطبيب الخضوع لبعض الفحوصات الهامة لتحديد أسباب التساقط الشائعة مثل مخزون الحديد وهرمونات الغدة الدرقية مثل TSH أو T4 أو T3، ونسبة الزنك وفيتامين د.
  • يتعرف الطبيب على تاريخك الطبي الشخصي والعائلي والأدوية التي تتناولها مؤخراً لتحديد هل توجد مشكلة صحية أم لا ويتم علاجها وتغيير الأدوية المتسببة في التساقط في حالة وجودها.
  • قد يجري الطبيب اختبار سحب الشعر ويقوم فيه بسحب عدة شعرات من فروة الرأس لرؤية كم شعرة ستخرج عند سحبها وقد يتم أخذ عينة من فروة الرأس لفحصها في حالات غير شائعة.

شاهد نتائج زراعة الشعر قبل وبعد مع الدكتور شريف حجازي

طرق علاج فراغات الشعر

يمكن علاج فراغات الشعر بواحدة من الطرق التالية:

  1. في البداية يجب تناول الفيتامينات اللازمة للشعر واتباع نظام غذائي متوازن وصحي وشرب الماء بكثرة.
  2. يصف الطبيب لمن يعاني من التساقط الوراثي دواء مينوكسيدل بنسبة 5% للرجال و2% للنساء وهو دواء يأتي في صورة فوم أو سائل يتم رشه على فروة الرأس مرة في اليوم وتدليكها جيداً ثم غسل اليدين وتظهر نتيجته من 6 شهور إلى سنة.
  3. علاج فراغات الشعر بالبلازما والميزوثيرابي وهي من الطرق الشائعة لتكثيف الشعر وملء الفراغات وتظهر نتيجتها بعد الخضوع في المتوسط إلى 6 جلسات وخلال 3 شهور يبدأ الشعر في الإنبات ويجب تكرار الجلسات حتى تظهر النتيجة.
  4. جلسات الخلايا الجذعية لإنبات الشعر وهي جلسات سريعة النتائج ولا تتطلب سوى جلسة واحدة فقط أو جلستين كحد أقصى في حالة التساقط الشديد في الشعر وتظهر النتيجة خلال الشهر الأول بشكل مبدئي وبعد 3 شهور تكون النتيجة أفضل.
  5. جلسات النانو فات للشعر وهي عبارة عن حقن الدهون يتم استخلاصها من الجسم عن طريق شفط الدهون الدقيق ثم تنقية الدهون ووضعها في حقن مناسبة لفروة الرأس وحقنها في فروة الرأس وهي من الطرق سريعة النتائج والمضمونة في حالة التساقط الملحوظ.
  6. عملية زراعة الشعر وهي من أكثر الطرق الشائعة في تكثيف الشعر الخفيف من الأمام أو من لديه تساقط دائم في أي منطقة في فروة الرأس نتيجة شد الشعر بقوة أو لمن لديه انحسار في خط الشعر الأمامي وغيرها من الأهداف التجميلية ونتيجتها تطول حيث تظهر بشكل نهائي خلال عام إلى عام ونصف.

قبل وبعد زرع الشعر للرجال

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أهم طرق إنبات الشعر واسباب فراغات الشعر الأكثر شيوعاً لا تتردد في التواصل معنا من خلال واتساب إن كانت لديك المزيد من الاستفسارات.

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.