Sherif Clinic
Search
Close this search box.

أسباب تساقط الشعر من الجذور.. 7 عوامل عليك معرفتها

أسباب تساقط الشعر من الجذور

تتعدد أسباب تساقط الشعر من الجذور فمنها أسباب طبيعية ومنها أسباب تستدعي القلق وتكون مصحوبة بفقدان الشعر بغزارة والشعور بالإحباط لتأثيرها على كثافة الشعر بشكل ملحوظ، لذا في المقالة التالية سنعرض لك أهم هذه الأسباب وما طرق العلاج المناسبة، فتابع معنا لمعرفة أهم التفاصيل في المقالة التالية.

أسباب تساقط الشعر من الجذور

المرور بدورة نمو الشعر الطبيعية

يتساقط الشعر بشكل طبيعي ضمن دورة نمو الشعر الطبيعية فكل شعرة على فروة الرأس تمر بها حيث يكون أغلب الشعر بنسبة تصل إلى 90% في طور النمو وهذه المرحلة تستمر حتى 8 سنوات بعدها يدخل في فترة انتقالية تسمى مرحلة الانتقال وفيها تستعد البصيلات لتساقط الشعر وتستمر حتى شهر في المتوسط ثم تأتي مرحلة الراحة أو التساقط فتنفصل الشعرة عن البصيلات.

لذا فدورة نمو الشعر الطبيعية تعد سبب طبيعي من أسباب تساقط الشعر من الجذور حيث يتساقط الشعر من 50 إلى 150 شعرة في اليوم بشكل متوسط وتزيد نسبة التساقط عند غسل الشعر ويظل هذه المعدل طبيعياً لا يستدعي القلق إلا في حالة التساقط الشديد وتساقط خصل كاملة سميكة من الشعر أو رؤية مساحة فارغة في فروة الرأس بشكل مفاجئ.

التساقط الوراثي

تساقط الشعر الوراثي أو الصلع الوراثي أو التساقط الهرموني كلها أسماء مختلفة لحالة واحدة يتساقط فيها الشعر بسبب العوامل الوراثية وتكون ناتجة عن مهاجمة هرمون ديهدروتستوستيرون لبصيلات الشعر والتسبب في إضعافها وتساقط الشعر في النهاية ويعد من أشهر أسباب تساقط الشعر من الجذور.

المرور ببعض الحالات الصحية

تؤدي بعض الحالات الصحية إلى تساقط الشعر بشكل مفاجئ وغزير مثل المعاناة من فقر الدم أو مشكلات الغدة الدرقية أو بعض الحالات الصحية تعد من أسباب تساقط الشعر من الجذور لدى النساء مثل متلازمة تكيس المبايض أو فترة انقطاع الطمث.

تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي قد يكون لها تأثير على تساقط الشعر من الجذور مثل بعض أنواع أدوية ضغط الدم أو أدوية علاج الاكتئاب وأدوية القلب والنقرس والخضوع للعلاج الكيمائي أو الإشعاعي بالإضافة لأدوية سيولة الدم وبعض أدوية التهابات المفاصل.

نقص العناصر الغذائية

من أسباب تساقط الشعر من الجذور وجود نقص في بعض العناصر الغذائية الهامة لصحة الشعر مثل فيتامين د والبروتين والزنك والحديد والبيوتين وغيرها من الفيتامينات كما أن تناول جرعات عالية من فيتامين أ يؤدي لتساقط الشعر من الجذور.

بعض الأمراض الجلدية

هناك بعض الأمراض التي تصيب الجلد مثل الثعلبة وهي مشكلة مناعية يهاجم فيها الجسم بصيلات الشعر وتعد من أسباب تساقط الشعر من الجذور وتظهر في شكل بقع فارغة من الشعر، بالإضافة لأمراض أخرى قد تصيب فروة الرأس مثل الفطريات والقشرة الدهنية.

تساقط الشعر الكربي

من أكثر أسباب تساقط الشعر من الجذور شيوعاً تساقط الشعر الكربي وهي حالة تدخل فيها البصيلات إلى مرحلة التساقط مباشرة وتحدث في بعض الحالات مثل الخضوع لعمليات جراحية أو بعد الحمل والولادة أو بعد المرور بمشكلة نفسية أو التعرض لاكتئاب وضغط نفسي.

إليك أسباب تساقط الشعر ومتى يتطلب زيارة الطبيب مع د. شريف حجازي

علاج تساقط الشعر من الجذور

تشخيص تساقط الشعر

يبدأ العلاج من معرفة أسباب تساقط الشعر من الجذور لذا يجب الخضوع لفحص طبي لتشخيص سبب التساقط وهل يرجع لعوامل وراثية أم بسبب بعض الأدوية التي تتطلب استبدالها بأخرى كما يجب علاج المشكلة الصحية المتسببة في التساقط، لذا يفحص الطبيب فروة الرأس ويطلب بعض الفحوصات وتحاليل الفيتامينات وهرمون الغدة الدرقية وفيتامين د ومخزون الحديد.

نتائج زراعة الشعر قبل وبعد للرجال

علاج تساقط الشعر

بعد التشخيص والتأكد من أسباب تساقط الشعر من الجذور يمكن علاج التساقط بإحدى الطرق التالية:

  • تناول الفيتامينات الهامة للشعر لمساعدته على الإنبات.
  • علاج التساقط الوراثي بدواء مينوكسيدل أو فيناسترايد.
  • الخضوع لعملية زراعة الشعر لعلاج التساقط الدائم في الشعر.
  • علاج التساقط الوراثي أو الشديد بالخلايا الجذعية للشعر أو حقن النانو فات.
  • جلسات البلازما أو الميزوثيرابي لعلاج التساقط الملحوظ ويمكن الجمع بينهما.

قبل وبعد زراعة الشعر للسيدات

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أهم أسباب تساقط الشعر من الجذور وطرق العلاج المختلفة أهم ما نوصيك به هو اتباع خطوات العلاج الصحيحة والبدء بالتشخيص وإجراء التحاليل قبل تجربة أي طرق أو وصفات غير موثوقة.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.