اسباب تساقط الشعر و6 علامات تتطلب زيارة الطبيب

اسباب تساقط الشعر

تتعدد اسباب تساقط الشعر ما بين الأسباب المرضية والأسباب الوراثية وغيرها وأياً كان سبب التساقط فإن قلة كثافة الشعر عن المعتاد تشعر بالإحباط وعدم الرضا عن المظهر لذا في المقالة التالية ستتعرف معنا على أسباب تساقط الشعر وما العلامات التي عليك ملاحظتها على نسبة تساقط الشعر وتستدعي استشارة الطبيب، فتابع معنا لتفاصيل أكثر.

دورة تساقط الشعر

تساقط الشعر أمر طبيعي ويحدث بشكل يومي ما بين 50 إلى 100 شعرة في اليوم في حين يوجد على الشعر في المتوسط 100000 شعرة، حيث يمر الشعر بدورة نمو طبيعية يكون أغلب الشعر على فروة الرأس بنسبة 90% في مرحلة النمو التي تدوم حتى 8 سنوات ثم يدخل الشعر في مرحلة الانتقال التي تستمر في المتوسط لمدة شهر ويستعد خلالها الشعر للتساقط وبعدها تبدأ مرحلة السقوط ويتساقط الشعر خلال 3 أسابيع.

اسباب تساقط الشعر

تتعدد اسباب تساقط الشعر فقد يكون لديك واحد أو أكثر من الأسباب التالية:

• من أكثر اسباب تساقط الشعر شيوعاً التساقط الوراثي أو الصلع الوراثي ويصيب حوالي 50% من الأشخاص لكنه أكثر شيوعاً لدى الرجال عن النساء.
  • يحدث التساقط بسبب التغيرات الهرمونية مثل التغيرات التي تمر بها المرأة ما بعد الولادة وفي فترة انقطاع الطمث أو بسبب متلازمة تكيس المبايض.
  • الخضوع للعلاج الكيمائي أو الإشعاعي وبعض أنواع الأدوية تعد من اسباب تساقط الشعر مثل ادوية التهابات المفاصل أو أدوية النقرس وبعض أدوية ضغط الدم والقلب ومضادات الاكتئاب.
  • يتساقط الشعر بسبب بعض الحالات الصحية بشكل مفاجئ وكثيف ومنها مشكلات الغدد الصماء واضطرابات الغدة الدرقية مثل الخمول أو بسبب الأمراض الحادة مثل كوفيد-19 والالتهابات الحادة.
  • تساقط الشعر الناتج عن الصدمات والضغط النفسي والقلق ويعرف بتساقط الشعر الكربي كما يحدث نتيجة للتغيرات الجسدية مثل الأمراض والعمليات وهو من اسباب تساقط الشعر الغزير والمفاجئ.
  • أنماط تصفيف الشعر الخاطئة والقاسية مثل كثرة شد الشعر للوراء يؤدي لإرهاق البصيلات وإضعافها وقد يؤدي لتساقط دائم وخاصة عند اعتماد هذه الأنماط من التصفيف لفترات طويلة.
  • بعض المشكلات الصحية مثل مرض الثعلبة وهي حالة مناعية يهاجم فيها الجسم بصيلات الشعر وتؤدي لظهور بقع صلعاء في فروة الرأس أو تساقط كامل وقد تؤدي لتساقط شعر الجسم مثل الحواجب أو الرموش.
  • وجود نقص في الفيتامينات والمعادن وبعض المغذيات الهامة للجسم مثل فيتامين د والحديد والزنك والبروتين لذا يشبه التساقط عند اتباع حمية منخفضة البروتين، كما يزيد عند تناول جرعات عالية من فيتامين أ.
  • مرض سعفة الرأس وهي عدوى فطرية تصيب فروة الرأس وتظهر في صورة بقع صلعاء تنتشر في أجزاء من فروة الرأس تتسبب في الحكة وتحسس فروة الرأس بالإضافة لأمراض أخرى لفروة الرأس مثل الأكزيما والقشرة الدهنية وغيرها.

علامات تساقط الشعر التي تستدعي زيارة الطبيب

هناك عدة علامات تشير إلى أن الشعر يتساقط أكثر من المعدل الطبيعي مما يستدعي زيادة الطبيب وإجراء الفحوصات المطلوبة وتشمل:

1. تراجع وانحسار الخط الأمامي من الشعر للوراء.
  2. اتساع فروق الشعر والمسافات بين الشعر عن المعتاد.
  3. ظهور مساحات صلعاء في فروة الرأس يزيد حجمها مع الوقت.
  4. ملاحظة نسبة أكبر من المعتاد من الشعر العالق بالفرشاة وأدوات التصفيف.
  5. الشعور بألم في فروة الرأس أو حكة تصاحب تساقط الشعر علامة على وجود مشكلة جلدية لديك.
  6. إن كنت تشعر بأعراض جسدية مثل التعب والخمول والكسل أو برودة الأطراف مما يدل على مشكلة صحية أو نقص في بعض الفيتامينات.

شاهد نتائج زراعة الشعر في مركز د. شريف حجازي

علاج تساقط الشعر

والآن بعد معرفة اسباب تساقط الشعر الأكثر شيوعاً إليك أفضل طرق العلاج:

• قبل العلاج يجب الخضوع لفحص يشمل الكشف على فروة الرأس لتحديد سبب التساقط.
  • الخضوع لبعض تحاليل الدم مثل صورة الدم وهرمون TSH وفيتامين د والزنك ومخزون الحديد.
  • يجب علاج أي مشكلة متسببة في التساقط سواء عضوية أو خاصة بفروة الرأس واستبدال الأدوية المتسببة في التساقط.
  • العلاج بالمينوكسيدل في حالة التساقط الوراثي بنسبة 5% للرجال و2% للنساء وهو دواء موضعي يستخدم بشكل يومي وتظهر نتيجته خلال 6 شهور إلى عام.
  • يمكن استخدام سبراي مضاد للتساقط لتنشيط البصيلات في حالة أسباب التساقط العادية بالإضافة لتناول الفيتامينات والمكملات الهامة لصحة الشعر وتناول غذاء صحي ومتوازن.
  • الخضوع لعملية زراعة الشعر في حالة التساقط الوراثي للرجال وظهور الصلع أو في بعض حالات تساقط الشعر للنساء مثل انحسار خط الشعر للوراء وتصغير الجبهة وتظهر نتيجة زراعة الشعر خلال عام إلى عام ونصف عادة.
  • الخضوع لجلسات تعزز إنبات الشعر في حالة التساقط الملحوظ للحصول على نتيجة سريعة مثل جلسات البلازما والميزوثيرابي وتظهر نتيجتها خلال 3-6 شهور عادة بينما حقن النانو فات للشعر أو علاج التساقط بالخلايا الجذعية نتيجته أسرع وتبدأ في الظهور خلال أسابيع كما تحتاج جلسات أقل.

قبل وبعد زرع الشعر للرجال

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة اسباب تساقط الشعر ومتى تستدعي تدخل الطبيب وطرق لعلاج المختلفة تواصل معنا عبر واتساب إن كانت لديك أي أسئلة أخرى.