أسباب القشرة وتساقط الشعر و6 طرق لعلاجها

أسباب القشرة وتساقط الشعر

يتساءل الكثيرون ممن يعانون من تساقط الشعر عن أسباب القشرة وتساقط الشعر وهل يؤثر وجود القشرة على فروة الرأس ويسبب التساقط؟ وفي المقالة التالية ستتعرف على إجابة هذا السؤال وعلى أهم العوامل الأخرى لتساقط الشعر وحلول هذه المشكلة فتابع معنا عزيزي القارئ.

أسباب القشرة وتساقط الشعر

توجد علاقة غير مباشرة بين القشرة وتساقط الشعر ولكن القشرة نفسها لا تؤدي إلى التساقط وما يحدث ويدفع الشعر إلى التساقط هو الأعراض التي تصاحب قشرة الرأس مثل الشعور بالحكة وحك فروة الشغر الذي قد يؤدي إلى تلف بعض بصيلات الشعر مما يؤدي لوجود نسبة تساقط لا تؤثر على مظهر الشعر بشكل ملحوظ، ومن أسباب القشرة وتساقط الشعر ما يلي:

1. التهاب بصيلات الشعر وهي حالة طبية غير شائعة الحدوث يحدث فيها التهاب في بصيلات الشعر يؤدي لتدميرها ويكون مصحوباً ببقع حمراء تتسبب الشعور بالحكة وليس القشرة.
  2. بعض الأمراض المزمنة من أسباب القشرة وتساقط الشعر ومنها الأكزيما والصدفية والتهاب الجلد الدهني والقوباء الحلقية حيث تؤدي إلى تقشر جلد فروة الرأس وتؤثر على تساقط الشعر.
  3. الشعور بحكة بسبب جفاف الجلد وقلة الترطيب ولا تعد الحكة من أسباب القشرة وتساقط الشعر إلا في الحالات الشديدة التي تدفع لحك فروة الرأس بشدة مما يؤدي لإتلاف البصيلات والتساقط.
  4. بعض الالتهابات الفطرية تعد من أسباب القشرة وتساقط الشعر مثل سعفة الرأس وتكون مصحوبة بالشعور بالحكة الشديدة مما يزيد التساقط كما تكون مصحوبة ببثور جافة إضافة للقشور.
  5. قشرة الرأس السميكة الناتجة عن مرض الصدفية من أسباب القشرة وتساقط الشعر ولا تعتبر من نوع القشور العادية لأنها حالة طبية مناعية مزمنة وتكون عبارة عن قشور سميكة قد تؤدي لصلع دائم في مواضع وجودها.
  6. هناك أسباب تؤثر على وجود القشرة كما تؤدي لتساقط الشعر ومنها الشعور الضغط والتوتر كما أن النظام الغذائي الذي يحتوي على دهون غير صحية يزيد قشرة الرأس بالإضافة لاستخدام أنواع شامبو ومنتجات للشعر تسبب الجفاف.
  7. في حالة وجود قشرة والتهابات متكررة في فروة الرأس تصل إلى البصيلات وتؤدي إلى توقف نمو الشعر أو تلف البصيلات وتندبها مما يؤثر على كثافة الشعر ويرجع التساقط في هذه الحالة لوجود التهابات وليس بسبب قشرة الشعر نفسها.

أسباب أخرى تؤدي لتساقط الشعر

والآن بعد معرفة أسباب القشرة وتساقط الشعر إليك عوامل تساقط الشعر الأخرى:

• أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعاً هو الصلع الوراثي الجيني.
  • تساقط الشعر بسبب كثرة استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة.
  • أنماط تصفيف الشعر الخاطئة وكثرة شد الشعر للوراء وتصفيف الشعر بشكل ثابت يضعف البصيلات.
  • تساقط الشعر الكربي وهو عبارة عن تساقط مفاجئ في الشعر يحدث نتيجة المرور بصدمة عاطفية أو عدوى أو إصابة.
  • تساقط الشعر بسبب الحميات القاسية أو منخفضة البروتين أو بسبب خسارة كبيرة ومفاجئة في الوزن وخاصة بعد عمليات السمنة.

علاج تساقط الشعر الناتج عن القشرة

لعلاج تساقط الشعر الناتج هن القشر يجب إجراء فحص طبي لدى طبيب مختص لتحديد السبب الرئيسي وعلاجه وتشمل طرق العلاج ما يلي:

• علاج الالتهابات الفطرية بأدوية أو شامبو مضاد للفطريات.
  • علاج التساقط الوراثي المصاحب للقشرة بالمينوكسيديل.
  • علاج التساقط الدائم في بعض المواضع بعمليات زراعة الشعر.
  • يصف الطبيب العلاج المناسب للحكة حسب السبب المؤدي لها.
  • جلسات إنبات الشعر مثل البلازما والميزوثيرابي أو الخلايا الجذعية للشعر أو حقن النانو فات.
  • يصف الطبيب شامبو مضاد للقشر يحتوي على الكيتوكونازول أو حمض السالسليك أو كبريتيد السيلينوم.

الوقاية من القشرة وتساقط الشعر

للحد من تساقط الشعر الناتج عن القشرة ينصح بالآتي إلى جانب إتباع تعليمات الطبيب:

1. ترطيب الشعر بزيوت مرطبة خفيفة ثم غسل الشعر لتجنب القشرة الناتجة عن الجفاف وتفادي الحكة.
  2. لا ينصح بالزيوت المرطبة على فروة الرأس في حالة وجود حالة طبية مثل التهاب الجلد الدهني أو إن أوصى الطبيب بذلك.
  3. غسل الشعر عدة مرات في الأسبوع قد يقلل من ظهور القشرة فلا يجب أن يقل عدد مرات غسل الشعر عن مرتين.
  4. تجنب المواد الكيميائية التي تؤدي لالتهاب فروة الرأس مع تكرار الاستخدام مثل صبغة الشعر وأي منتجات تسبب في الحكة أو التحسس مثل طرق فرد الشعر الكيميائية.
  5. التحكم في القلق والتوتر لأنه يضعف بمرور الوقت الجهاز المناعي مما يجعل فروة الرأس أكثر تعرضاً للقشرة الناتجة عن فطر الملاسيزية وهو فطر طبيعي يوجد على فروة الرأس.
  6. التعرض لأشعة الشمس يساعد على الحد من قشرة الرأس ولكن مع اتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة لتجنب أضرار أشعة الشمس لذا ينصح بوضع كريم واقي من الشمس.

تعرف على أسباب تساقط الشعر مع د. شريف حجازي

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة ما هي أسباب القشرة وتساقط الشعر وعلاقة كل منهما بالآخر نتمنى أن نكون قد أجبنا على كافة استفساراتك وأسئلتك وللمزيد من الأسئلة تواصل معنا عبر واتساب.