Sherif Clinic
Search
Close this search box.

دواء tamoxifen للرجال للتثدي استخداماته وبدائله وأضراره

دواء tamoxifen للرجال للتثدي

دواء tamoxifen للرجال للتثدي من الأدوية التي قد يصفها الطبيب لحل مشكلة التثدي الحقيقي الناتج عن تضخم أنسجة الثدي، فما الحالات التي يناسبها الدواء وما أضراره الجانبية ومدى فعاليته؟ وما الحل المناسب لمشكلة التثدي إن لم يكن الدواء هو الخيار الأنسب لحالتك؟ إجابات هذه الأسئلة وتفاصيل أكثر تتعرف عليها في المقالة التالية.

التثدي عند الرجال

التثدي عبارة عن تضخم في أنسجة الثدي الواقعة خلف حلمة الثدي مباشرة ويظهر عادة في كلا الجانبين وقد يكون في جانب أكبر من الآخر ويحدث نتيجة وجود مشكلة صحية تتسبب في حدوث خلل ما بين هرمون الذكورة والأنوثة في جسم الرجال مما يؤدي لفرط نمو في نسيج الثدي.

أسباب التثدي عند الرجال

قد يكون التثدي طبيعي بسبب تغير في الهرمونات في مراحل عمرية مختلفة مثلما يحدث مع التقدم في العمر أو في مرحلة المراهقة، وقد يحدث للأسباب التالية:

  • تناول بعض الأدوية المؤثرة على نسبة الهرمونات مثل أدوية القلب وحرقة المعدة ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات وبعض المضادات الحيوية.
  • بعض الحالات الصحية المؤثرة على الهرمونات مثل قصور الغدد التناسلية وفرط نشاط الغدة الدرقية وأورام الغدة النخامية والكظرية ومشكلات الكلى والكبد.
  • العقاقير غير المشروعة مثل الميثادون والهيروين والمنشطات والإفراط في الكحوليات وتناول بعض الأعشاب أو استخدامه مثل مستخلص شرة الشاي واللافندر ومنتجات الصويا.

علاج التثدي للرجال

دواء tamoxifen للرجال للتثدي

دواء tamoxifen للرجال للتثدي هو دواء يستخدم في الأساس لعلاج بعض حالات سرطان الثدي وفي حالة انتشار سرطان الثدي إلى الخلايا الأخرى في الجسم وهو من مضادات الأستروجين حيث يؤدي تناوله إلى الحد من هرمون الأستروجين في الجسم ولذلك يستخدم في علاج التثدي عند الرجال.

دواعي استخدام دواء tamoxifen للرجال للتثدي

دواء tamoxifen للرجال للتثدي مصرح به لعلاج بعض حالات سرطان الثدي من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ولكنه لم يصرح به لعلاج التثدي وقد يصفه الأطباء بعد عمل التحاليل المطلوبة والتأكد من زيادة نسبة الأستروجين في الجسم لدى الرجل، ولا يستخدم إذا كان التثدي نتيجة قلة التستوستيرون ففي هذه الحالة تستخدم أدوية بديلة له لزيادة إنتاجه.

أضرار دواء tamoxifen للرجال للتثدي

تتعدد دواء tamoxifen للرجال للتثدي فهو في الأساس علاج لسرطان الثدي وحتى عند تناوله لعلاج سرطان الثدي فهو مثل أي دواء قد يؤدي لأعراض جانبية عديدة مثل:

  • يتسبب في الإمساك.
  • يؤدي لترقق الشعر.
  • فقدان الوزن.
  • قد يؤدي إلى الاكتئاب.
  • قد يتسبب في الدوخة والغثيان.
  • فقدان الرغبة الجنسية عند الرجال.
  • الألم والتورم والاحمرار في الجلد مكان التورم.
  • الشعور بتعب زائد.

كما قد يتسبب في حالات أخرى لأعراض جانبية شديدة الخطورة وتشمل:

  • جلطات الرئتين.
  • السكتات الدماغية.
  • النوبات القلبية.
  • جلطات الساقين.

اقرأ أيضاً: تجارب علاج التثدي عند الرجال

شاهد نتيجة علاج التثدي عند الرجال مع د. شريف حجازي

شاهد أيضًا: نحت الجسم الديناميكي للرجال وإزالة التثدي بشكل نهائي

أدوية أخرى لعلاج التثدي عند الرجال

النوع الآخر لعلاج التثدي عند الرجال بخلاف دواء tamoxifen للرجال للتثدي هي الأدوية البديلة للتستوستيرون وهي أدوية توصف لمن لديهم نقص في إنتاجه مثل الرجال في مراحل متقدمة من العمر ومن أنواع الأدوية الأخرى عقار دانازول وعقار كلومفين.

طرق علاج التثدي عند الرجال

لعلاج التثدي عند الرجال يقوم الطبيب في البداية بتشخيص التثدي عن طريق الفحص الجسدي ويطلب تحاليل الدم لمعرفة نسبة الهرمونات ويسأل عن تاريخك الطبي قد يتم أيضاً عمل أشعة مقطعية على الثدي ورنين مغناطيسي أو فحص بالموجات فوق الصوتية للخصيتين وفي بعض الحالات قد يتم أخذ عينة من نسيج الثدي، وفي حالة تليف التثدي لا يستجيب للأدوية لذا حله هو إحدى الطرق التجميلية كما تكون ضرورة في حالة التثدي المؤلم ومنها:

علاج التثدي عند الرجال بالفيزر

الفيزر يعالج حتى الدرجة الثالثة من الثتدي وهو جهاز يستخدم الموجات فوق الصوتية لإذابة الدهون في الثدي ونسيج النسيج المتضخم المتسبب في التثدي وتتطلب العملية تدخل جراحي محدود من خلال فتحة صغيرة في الثدي وتظهر نتيجة العملية النهائية بعد 6 شهور.

قبل وبعد علاج التثدي

علاج النثدي عند الرجال جراحياً

الجراحة تحل مشكلة التثدي غند الرجال، التثدي المؤلم والمتضخم بشكل ملحوظ أو المتخذ المظهر الأنثوي وخاصة من لديهم ارتخاء في جلد الثدي أو دهون زائدة بشل ملحوظ وأدى ثقل وفرط نمو نسيج الثدي إلى ارتخاء الجلد، حيث تتطلب هذه الحالة قص الجلد الزائد من خلال فتحة أسفل الثدي وشد الأربطة الزائدة واستئصال الغدد اللبنية للرجال.

علاج التثدي عند الرجال

عزيزي القارئ والآن بعد معرفة ما مدة فعالية دواء tamoxifen للرجال للتثدي ومخاطره إن كانت لديك أي استفسارات أو أسئلة لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب.

اقرأ أيضًا: علاج التثدي عند الرجال طبيعياً بأفضل 3 طرق وحلول بديلة

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.