Sherif Clinic
Search
Close this search box.

شكل التثدي عند الرجال 3 عوامل هامة تحدد نوع التثدي لديك

شكل التثدي عند الرجال

شكل التثدي عند الرجال يختلف من حالة أخرى حسب درجة التثدي وتفاقمها، فالتثدي يحدث نتيجة خلل هرموني يؤدي لتطور أنسجة الثدي وزيادة حجمه، ولتشخيص شكل التثدي من خلال الأعراض وعدم الخلط بينه وبين حالات طبية أخرى شبيهة نعرض لك في المقالة التالية أهم التفاصيل حول مظهر التثدي وكيفية تمييزه فتابع معنا.

التثدي عند الرجال

التثدي Gynecomastia هو عبارة عن مرض يستدعي العلاج ويحدث نتيجة حدوث خلل في توازن الهرمونات في جسم الرجال وقد يكون نتيجة لتناول أحد أنواع الأدوية التي تؤثر على نسبة هرمونات الذكورة إلى هرمونات الأنوثة في جسم الرجل، وهو ما يعرف بنقص الأندروجين حيث يقل التستوستيرون أو يزيد الأستروجين مما يؤدي إلى تطور حجم أنسجة الثدي.

شكل التثدي عند الرجال حسب الأعراض

أعراض التثدي واحدة في أغلب الحالات رغم أنه عادة ما يأتي بدون أعراض:

  • في جميع الحالات يكون نسيج الثدي المتضخم واقع خلف الحلمة مباشرة.
  • ملمس نسيج الثدي مطاطي وليس متصلباً ويتطور في كلا الثديين في معظم الحالات.
  • في حالات غير شائعة يظهر التثدي في أحد الثديين دون الأخر أو أحد الجانبين يكون أكبر.
  • في حالات قليلة يمكن الشعور بألم عند الضغط على الثدي وقد يتحسس الجلد والحلمات عند احتكاكها في الملابس.

هناك حالات شبيهة يختلف عنها شكل التثدي عند الرجال وتشمل:

  • يختلف تضخم الثدي الناتج عن التثدي عن سرطان الثدي حيث يظهر في صورة كتلة صلبة في ثدي واحد فقط ويأتي مصحوباً بأعرض مختلفة مثل تحسس الجلد وخروج سوائل من الثدي.
  • يختلف التثدي أيضاً عن وجود خراج في الثدي حيث يؤدي الخراج لكبر وانتفاخ الثدي وتحديدًا في جانب واحد في الثدي أو أي منطقة به حسب موضع العدوى والخراج ويحدث نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية ويتم علاجه بالمضادات الحيوية بعد تصريفه.

شكل التثدي عند الرجال حسب الدرجة

يختلف شكل الثدي عند الرجال حسب درجة الثدي كما يتضح:

  • الدرجة الأولى من التثدي يكون شكل التثدي عند الرجال أصغر من أي درجة والبروز يكون خلف الحلمة فقط ولا يتضح في الملابس.
  • شكل التثدي عند الرجال في الدرجة الثانية من التثدي يكون أكبر حجماً والبروز أوضح ويتحاوز الحلمة إلى هالات الثدي ويمكن إخفاؤه بملابس فضفاضة.
  • التثدي في الدرجة الثالثة يكون أوضح ويصل بروز الثدي إلى الهالات ويتجاوزها إلى حواف الثدي نفسه وقد تتراكم نسبة من الدهون ومن الصعب إخفاؤه في الملابس.
  • التثدي من الدرجة الرابعة يتخذ فيه شكل التثدي عند الرجال المظهر الأنثوي حيث يترهل الثدي ويزيد الجلد والدهون في بعض الأحيان نتيجة ثقل النسيج المتضخم ويكون واضحاً للغاية في الملابس.

قبل وبعد علاج التثدي

شكل التثدي عند الرجال من حيث النوع

يختلف شكل التثدي عند الرجال من حيث النوع كما يتضح:

  • هناك تثدي متجانس ويكون الثديين فيه بنفس الحجم.
  • هناك تثدي غير متجانس ويزيد فيه حجم أحد الثديين عن الآخر أو يظهر في جانب واحد فقط.

طرق علاج التثدي عند الرجال

تختلف طرق علاج التثدي عند الرجال حسب كل درجة ففي الحالات البسيطة والدرجات الأولى والثانية من التثدي يمكن علاجه بنظام غذائي متوازن إن كان نتيجة لقلة التغذية السليمة أو بسبب التغيرات الهرمونية المؤقتة وقد يتم علاجه بالأدوية مثل مستبدلات التستوستيرون ومثبطات الأروماتاز.

في حالة التثدي من الدرجة الثالثة فالحل الأمثل له هو عملية الفيزر لأن جهاز الفيزر ينجح في التخلص من بروز الثدي وإزالة غدة الثدي المتضخمة وفي نفس الوقت شد الجلد ونحت الثدي والتخلص من الدهون الزائدة وكل هذه المميزات تضمنها العملية التي تتم بتخدير موضعي ولا تستغرق أكثر من ساعتين كما تتطلب شق بسيط أسفل الحلمة ويزول أثره بعد العملية.

مراحل علاج التثدي

يمكن علاج التثدي بالجراحة في الحالات المتفاقمة مثل الدرجة الرابعة التي يتطور فيها نسيج الثدي بشكل ملحوظ وفي العملية يتم شد الجلد الزائد والتخلص من الدهون الزائدة عن طريق شفطها والتخلص من النسيج المتضخم أو استئصال الغدد اللبنية بالكامل لضمان عدم عودة التثدي مرة أخرى، وتستغرق العملية فترة أطول للتعافي لأن الشق الجراحي فيها يكون أكبر وبحاجة لوقت أطول ليلتئم.

علاج التثدي عند الرجال

تعرف على درجات التثدي وعلاجها بالتفصيل مع د. شريف حجازي

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ وبعد معرفة كيفية تحديد شكل التثدي عند الرجال وطريقة علاجه بناء على درجته ترجو أن تكون المقالة السابقة قدمت إجابات كافية لكل أسئلتك.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.