Sherif Clinic
Search
Close this search box.

مشكلة التثدي عند الرجال أسبابها وطرق علاجها

مشكلة التثدي عند الرجال

مشكلة التثدي عند الرجال مشكلة مزعجة يعاني منها بعض الرجال وتؤثر على حالتهم النفسية وعلى ثقتهم بأنفسهم، ولذلك سنقدم لك عزيزي القارئ في هذا المقال أسباب وأعراض التثدي وطرق العلاج الفعالة، فتابع معنا.

مشكلة التثدي عند الرجال

مشكلة التثدي عند الرجال Gynecomastia من المشكلات الشائعة التي يعاني منها بعض الرجال في مراحل عمرية مختلفة، وهي عبارة عن تضخم ملحوظ في الثديين، وعلى الرغم من أنها ليست مشكلة صحية خطيرة، إلا أنها تؤثر على الثقة بالنفس وتجعل الشخص يشعر بالخجل والإحراج، وتوجد عدة درجات من التثدي ولذلك يحدد الطبيب العلاج المناسب لكل حالة.

أسباب التثدي عند الرجال

توجد أسباب عديدة تؤدي لحدوث التثدي لدى الرجال وتتضمن أسباب حدوث مشكلة التثدي ما يلي:

  • تناول بعض الأدوية مثل العلاجات الهرمونية والأدوية المضادة للاكتئاب وبعض المضادات الحيوية.
  • يمكن أن يحدث التثدي عند الرجال نتيجة لزيادة الوزن أو السمنة وهو ما يُعرف بالتثدي الكاذب.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل أورام الخصية وتليف الكبد وفرط نشاط الغدة الدرقية والفشل الكلوي وسوء التغذية.
  • التقدم في العمر يؤدي للإصابة بالتثدي نتيجة قلة إنتاج الهرمونات الجنسية الذكرية خاصة التستوستيرون.
  • حدوث تغيرات في مستوى الهرمونات في الجسم وزيادة مستوى هرمون الإستروجين وانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون.

اقرأ أيضاً: علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة بـ 5 طرق تعرف عليها

مراحل علاج التثدي

أعراض التثدي عند الرجال

يمكن أن يظهر التثدي في ثدي واحد أو في الثديين ومن أعراض التثدي عند الرجال ما يلي:

  • تحسس حلمة الثدي.
  • زيادة حجم الثدي وتضخمه.
  • الشعور بالألم في بعض الحالات.
  • نزول إفرازات من الحلمة وفي هذه الحالة يجب الذهاب للطبيب فوراً.

طرق علاج مشكلة التثدي عند الرجال

العلاج الدوائي

يمكن تناول بعض الأدوية التي تساعد على علاج مشكلة التثدي، ومنها تاموكسيفين Tamoxifen ومثبطات الأروماتاز، ويمكن أيضاً استخدام بدائل التستوستيرون لعلاج التثدي عند الرجال الذين يعانون من انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون.

العلاج الجراحي

يمكن علاج مشكلة التثدي عن طريق إجراء عملية الجينو وفيها يتم إجراء فتحة 4 مللي في الثدي ثم يتم حقن بعض السوائل لإذابة الدهون ثم سحب الدهون خارج الجسم، ثم يتم عمل فتحة صغيرة جداً حول هالة الثدي لاستئصال الغدة اللبنية المسؤولة عن تضخم الثدي وتستغرق العملية من ساعة إلى ساعتين، ويجب ارتداء مشد الثدي بعد العملية من شهر إلى شهر ونصف ويحدد الطبيب مدة لبس المشد وفقاً لكل حالة.

أما في حالة التثدي الكاذب الناتج عن السمنة وتراكم الدهون في الثديين فيكون العلاج الأنسب هو شفط دهون الثديين بالتقنية التي يراها الطبيب مناسبة لدرجة التثدي التي يعاني منها المريض.

اقرأ أيضاً: طريقة تخسيس الثدي للرجال بأفضل 5 طرق والنتائج بالصور

علاج التثدي عند الرجال

أفضل دكتور لعلاج مشكلة التثدي عند الرجال

الدكتور شريف حجازي من أفضل جراحي التجميل في مصر والوطن العربي، وهو يتميز بعلاج التثدي بدرجاته المختلفة وبأحدث التقنيات وتحقق عملياته نسب نجاح تزيد عن 96%، وهو قام بإجراء 5000 عملية في مجال جراحات التجميل وتنسيق القوام، وهو حاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، كما أنه عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

علاج التثدي عند الرجال بالتفصيل مع د. شريف حجازي

تجربتي مع علاج مشكلة التثدي عند الرجال

يحكي أحد الرجال تجربته مع مشكلة التثدي ويقول “كنت أعاني من التثدي منذ سنة تقريباً، في البداية حاولت إخفاء المشكلة بالملابس ولكنها كانت تزعجني كثيراً وتؤثر على ثقتي بنفسي، ولذلك قررت علاج التثدي وذهبت للطبيب المختص وبعد الكشف أوضح لي أن العلاج المناسب لحالتي هو علاج التثدي بالجراحة”.

“وبالفعل بدأت في الاستعداد للعملية وإجراء كل التحاليل والفحوصات المطلوبة، وبعد التأكد من أنني مرشح مناسب للعملية تم تحديد موعدها وتمت بنجاح وبعد زوال الآثار الجانبية والتعافي من العملية ظهرت النتيجة النهائية وكانت رائعة للغاية وأخيراً تخلصت من مشكلة التثدي المزعجة وأصبحت أرتدي كل الملابس التي أفضلها بدون حرج”.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ وبعد معرفة أهم المعلومات عن مشكلة التثدي عند الرجال وطرق علاجها، إذا كان لديك أي سؤال آخر نرحب بتواصلك معنا عبر الواتساب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرأ أيضاً: تجربتي مع التثدي في سن 37 ورحلة العلاج والنتيجة

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.