Sherif Clinic
Search
Close this search box.

حل التثدي عند الرجال في 4 خطوات ونتائج قبل وبعد 

حل التثدي عند الرجال

ما حل التثدي عند الرجال؟ هل تعاني من مشكلة التثدي وتسبب لك الشعور بالحرج أو الألم عند الضغط على الثدي والتحسس وترغب في معرفة أنسب طرق العلاج؟ في المقالة التالية نلقي الضوء على أسباب هذه المشكلة التي تشيع لدى الرجال في فترات عمرية متفاوتة، وتتعرف على طرق العلاج المحتملة، فتابع معنا للمزيد من التفاصيل. 

مشكلة التثدي عند الرجال 

التثدي Gynecomastia عبارة عن فرط نمو في أنسجة الثدي الواقعة خلف حلمة الثدي مباشرة، ومن أسباب حدوث التثدي لدى الرجال، حدوث تضخم للغدد الثديية نتيجة وجود خلل في الهرمونات الجنسية لدى الرجال إما بسبب مشكلة صحية أو تناول بعض أنواع الأدوية أو حتى بسبب التغيرات الهرمونية الطبيعية. 

اقرأ أيضًا: شكل التثدي الكاذب عند الرجال 5 علامات لتمييزه

أعراض التثدي عند الرجال 

يظهر التثدي في صورة تضخم في الثديين وأحياناً يكون أحد جانبي الثدي أكبر من الآخر والعرض الأهم في تصنيف التثدي هو أن يكون التضخم في الثدي خلف الغدة الثديية مباشرة أي وراء الحلمة ويمكن الشعور بنسيج مطاطي متضخم يمكن نقله وتحريكه، ولا يأتي التثدي عادة مصحوباً بأعراض ولكن يمكن ملاحظة الآتي: 

  • تحسس في جلد الثدي. 
  • الألم عند الضغط على الثدي. 
  • تحسس الحلمات عند احتكاكها بالملابس. 

اقرأ أيضًا: اعراض التثدي عند الرجال وأفضل طرق العلاج

أسباب مشكلة التثدي عند الرجال 

قبل معرفة حل التثدي عند الرجال إليك أهم الأسباب المتسببة في مشكلة التثدي عند الرجال وتشمل: 

  • التثدي للأطفال حديثي الولادة بسبب التأثير بالأستروجين في جسم الأم في مرحلة الجنين أي أنها يرتبط بالتغيرات الهرمونية ثم يقل حجم الثدي مرة أخرى وهو ما يحدث في فترة المراهقة مع التقلبات الهرمونية ويعود الثدي لوضعه الطبيعي خلال عام أو عامين. 
  • يحدث التثدي للرجال في مراحل عمرية متقدمة وخاصة بداية من منتصف الخمسينات وما بعدها بسبب عدم قدرة الجسم في هذه المرحلة على إنتاج هرمون التستوستيرون مما يؤدي لتطور نمو أنسجة الثدي وظهور التثدي عند الرحال. 
  • يظهر التثدي في حالة وجود بعض المشكلات الصحية مثل قصور الغدد التناسلية وفرط نشاط الغدة الدرقية والفشل الكلوي والكبد بالإضافة لقصور الغدد التناسلية وسوء التغذية وأورام الغدة النخامية والكظرية. 
  • يحدث التثدي أيضاً بسبب بعض أنواع الأدوية مثل أدوية حرقة المعدة والقلب ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات والمنشطات المستخدمة في تحسين الأداء الرياضي، كما يحدث بسبب العقاقير غير المشروعة مثل الهيروين والميثادون وغيرها. 

شاهد نتيجة التخلص من التثدي لدى الرجال قبل وبعد مع د. شريف حجازي 

قبل حل التثدي عند الرجال 

قبل حل التثدي عند الرجال يتم تشخيص التثدي لمعرفة السبب الحقيقي وراءه وحل المشكلة إن أمكن قبل علاج التثدي، فيتم الآتي: 

  • يتعرف الطبب على تاريخك الطبي ويطلب بعض الفحوصات والتحاليل. 
  • يتم الفحص الجسدي بنقل نسيج الثدي وتحريكه ويسأل الطبيب عن الأعراض المصاحبة للتثدي. 
  • يطلب الطبيب تحاليل الدم لمعرفة نسبة الهرمونات كما يطلب بعض الأشعة مثل التصوير المقطعي. 
  • قد يطلب أيضاً تصوير الثدي بالأشعة السينية أو عمل رنين مغناطيسي أو فحص بالموجات فوق الصوتية على الخصيتين. 
  • بعض الحالات تحتاج لأخذ خزعة من نسي الثدي المتضخم لاستبعاد أي حالات شبيهة بالتثدي مثل سرطان الثدي. 

علاج التثدي للرجال

حل التثدي عند الرجال 

فيما يلي أفضل طرق لحل التثدي عند الرجال:

حل التثدي عند الرجال طبيعياً 

يمكن علاج التثدي وحل التثدي عند الرجال بدون أي علاج وبالنظام الغذائي فقط في حالة التثدي حديث الظهور وخاصة لدى المراهقين في مرحلة البلوغ حيث يكون نتيجة للتقلبات الهرمونية أو نقص التغذية وفي هذه الحالة النظام الغذائي المعتمد يكون هدفه تعزيز إنتاج التستوستيرون والحد من الأستروجين. 

حل التثدي عند الرجال بالأدوية 

يجب العلم أن أي أدوية لعلاج التثدي عند الرجال لم تعتمد لحل مشكلة التثدي نفسه واعتمدت من قبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج حالات طبية مثل سرطان الثدي، ومن هذه الأدوية عاقر دانازول وتاموكسيفين كما توصف أدوية أخرى لتعزيز التستوستيرون لدى لرجال مثل مستبدلات التستوستيرون فقط إذا كان سبب التثدي يعود لقلة إنتاجه، ولا يجب استخدام أي من هذه الأدوية بدون إشراف طبي صارم. 

حل التثدي عند الرجال بالفيزر 

الفيزر هو حل التثدي عند الرجال الأنسب حتى الدرجة الثالثة من التثدي أو في حالة التثدي الكاذب الناتج عن تراكم الدهون حيث يعمل على التخلص من الدهون الزائدة ويشد نسبة من ترهل الجلد بالإضافة إلى تفتيت نسيج الثدي المتضخم من خلال فتحة صغيرة للغاية يتم عملها في حلمة الثدي. 

مراحل علاج التثدي

حل التثدي عند الرجال بالجراحة 

العمليات الجراحية تعالج درجات التثدي الأكثر تطوراً مثل التثدي من الدرجة الرابعة الذي تظهر عليه الملامح الأنثوية حيث يترهل بشكل ملحوظ ويزيد حجم الثدي بسبب ثقل النسيج المتضخم مما يستدعي قص الجلد واستئصال الغدة اللبنية لدى الرجل لإزالة التثدي تماماً وضمان عدم رجوعه مرة أخرى. 

علاج التثدي عند الرجال

عزيزي القارئ والآن بعد عرض حل التثدي عند الرجال بمختلف الطرق إن كانت لديك أي استفسارات أو أسئلة أخرى ترغب في معرفة إجابتها تواصل معنا عبر واتساب.

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.