اعراض التثدي عند الرجال وأفضل طرق العلاج

اعراض التثدي عند الرجال

تعتبر مشكلة التثدي من أكثر الأمور المزعجة التي تواجه الكثير من الرجال، ولذلك يتساءلون عن اعراض التثدي عند الرجال وأسباب الإصابة به وطرق العلاج للتخلص من هذه المشكلة نهائياً، تابعوا معنا أعزائي القراء لمعرفة الإجابة على كل هذه التساؤلات والمزيد من المعلومات.

التثدي عند الرجال

مشكلة التثدي عند الرجال Gynecomastia مشكلة شائعة وهي عبارة عن تضخم في الثدي وتنتج عن وجود خلل في التوازن بين مستوى هرموني الإستروجين والتستوستيرون، وتؤدي هذه المشكلة إلى الشعور بالحرج وفقدان الثقة بالنفس، ويتم تشخيص التثدي عن طريق الفحص الجسدي، وتصوير الثدي الشعاعي، والفحص بالموجات فوق الصوتية، وبعد إجراء الفحوصات ومعرفة سبب التثدي يحدد الطبيب العلاج المناسب.

أسباب التثدي لدى الرجال

• تؤدي السمنة وتراكم الدهون في الجسم إلى زيادة حجم الثديين وهذا النوع من التثدي يُعرف بالتثدي الكاذب.
  • اضطراب الهرمونات وارتفاع مستوى هرمون الإستروجين وقلة مستوى هرمون التستوستيرون.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل تليف وفشل الكبد أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو أورام الخصية أو الفشل الكلوي أو سوء التغذية.
  • التقدم في العمر سبب رئيسي للإصابة بالتثدي نتيجة انخفاض مستوى الهرمونات الجنسية الذكرية وعلى الأخص هرمون التستوستيرون.
  • تناول بعض الأدوية مثل أدوية قرحة المعدة، وبعض المضادات الحيوية، والأدوية المضادة للاكتئاب أو للالتهابات، وبعض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: اختلاف حجم الثديين عند الرجال .. 4 أسباب وكيفية العلاج

مراحل علاج التثدي

اعراض التثدي عند الرجال

أحد أكثر الأعراض شيوعاً لمشكلة التثدي الحقيقي عند الرجال هو تضخم الثديين وزيادة حجمهما، وقد يكون الثدي حساساً عند اللمس وقد يشعر المريض بالألم في الثدي خاصة عند الضغط عليه، بالإضافة إلى التورم وتحسس حلمة الثدي، وفي بعض الحالات يكون هناك إفرازات من الحلمة وفي هذه الحالة يجب الذهاب للطبيب على الفور.

أما بالنسبة لأعراض التثدي الكاذب فهي تتضمن زيادة حجم الثديين نتيجة تراكم الدهون في الثديين، ويرجع ذلك لزيادة الوزن أو الإصابة بالسمنة المفرطة.

اقرأ أيضاً: طريقة تخسيس الثدي للرجال بأفضل 5 طرق والنتائج بالصور

أنواع التثدي عند الرجال مع د. شريف حجازي

طرق علاج التثدي عند الرجال

توجد العديد من الطرق والحلول الفعالة للتخلص من مشكلة التثدي وعلاجها نهائياً، ويحدد الطبيب المعالج الطريقة الأنسب لكل حالة بناءً على درجة التثدي ومدة الإصابة بالتثدي، ومن طرق علاج التثدي ما يلي:

العلاج بالأدوية

توجد بعض الأدوية التي يمكن استخدامها لإعادة توازن مستوى الهرمونات في الجسم وعلاج مشكلة التثدي، مثل العلاجات الهرمونية، ويمكن أيضاً علاج التثدي عن طريق بدائل التستوستيرون أو دواء تاموكسيفين Tamoxifen ودواء دواء كلوميفين Clomiphene ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية لتجنب التعرض إلى المضاعفات.

اقرأ أيضاً: علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة بـ 5 طرق تعرف عليها

العلاج بالجراحة

يمكن اللجوء للجراحة في حالة عدم الاستجابة للعلاج الدوائي، حيث تعتبر عملية الجينو من أكثر الطرق الفعالة للتخلص من مشكلة التثدي بشكل نهائي وفي أسرع وقت، وتناسب الجراحة من يعانون من درجات التثدي الحادة، وتستغرق العملية من ساعة إلى ساعتين تقريباً، وتظهر النتائج الأولية بعد إجراء العملية مباشرة وتتحسن وتصبح أفضل بمرور الوقت ومع زوال الآثار الجانبية للعملية.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع التثدي في سن 37 ورحلة العلاج والنتيجة

أفضل دكتور لعلاج التثدي عند الرجال

بعد معرفة اعراض التثدي عند الرجال وطرق العلاج يجب التعرف الآن على أفضل الأطباء لعلاج مشكلة التثدي، ويعتبر الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أفضل جراحي التجميل في مصر والوطن العربي، فقد تميز في العديد من مجالات جراحات التجميل، وهو قام بإجراء ما يزيد عن 5000 عملية تجميلية في مجال جراحات التجميل وتنسيق القوام بنسب نجاح تجاوزت 96%.

وهو مؤسس مركز شريف كلينك Sherif Clinic الموجود في مبنى 5 مربع 1181 الوزارة متفرع من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبنك CIB في مساكن شيراتون، محافظة القاهرة.

اقرأ أيضاً: الم الثدي عند الرجال .. ما هي أسبابه وكيفية تشخيصه وعلاجه؟

وختاماً وبعد معرفة اعراض التثدي عند الرجال وطرق العلاج نرجو أن نكون قدمنا لك أهم ما ترغب في معرفته عن مشكلة التثدي وإذا كان لديك أي أسئلة أخرى يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.