Sherif Clinic
Search
Close this search box.

شكل التثدي الكاذب عند الرجال وأهم 5 علامات

شكل التثدي الكاذب عند الرجال

شكل التثدي الكاذب عند الرجال يختلف عن شكل التثدي الحقيقي وهو من المشكلات الشائعة التي يخلط بينها الكثيرون فكيف تميز نوع التثدي لديك وما الأعراض والعلامات التي عليك البحث عنها؟ في المقالة التالية نعرض لك إجابات هذه الأسئلة والمزيد من التفاصيل حول طرق علاج التثدي عند الرجال فتابع معنا عزيزي القارئ.

شكل التثدي الكاذب عند الرجال

التثدي الكاذب لدى الرجال عبارة عن زيادة في حجم الثدي بسبب وجود تراكمات دهنية في الثديين إما بسبب زيادة الوزن بشكل عام أو بسبب ميل الثدي لتخزين الدهون حتى وإن كان الجسم بشكل عام في حدود الوزن الطبيعي، ولا يمكن التحكم في طريقة توزيع الدهون في الجسم وبالتالي لا يمكن منع الدهون من التراكم في الثديين.

كيف تميز شكل التثدي الكاذب عند الرجال؟

لا تظهر أي أعراض تميز شكل التثدي الكاذب عند الرجال باستثناء ملمس الثدي حيث يكون الملمس ليناً وليس متصلباً أو مطاطياً مثل التثدي الحقيقي بالإضافة لأعراض أخرى تفرق التثدي الحقيقي عن الكاذب:

  1. يصيب التثدي الحقيقي كلاً من الثديين أو جانب واحد فقط بينما التثدي الكاذب يصيب كل منهما.
  2. التثدي الحقيقي عبارة عن تضخم في الغدة الواقعة خلف الثدي مباشرة وتظهر في صورة بروز.
  3. ملمس التثدي الحقيقي يكون عبارة عن كتلة مطاطية يمكن نقلها وتحريكها على عكس التثدي الكاذب.
  4. لا يأتي التثدي الكاذب مصحوباً بأعراض مثل التحسس أو الألم عند الضغط أو التأثير على مظهر جلد الثدي.
  5. عند تراكم الدهون بكثرة في الثدي وزيادة الوزن يتعرض الثدي للترهل بسبب كثرة الدهون على عكس التثدي الحقيقي الذي يزيد فيه حجم الثدي ويترهل الجلد بسبب ثقل نسيج الثدي المتضخم إلى جانب تراكم الدهون.

مراحل علاج التثدي

سبب التثدي الكاذب عند الرجال

السبب الرئيسي وراء حدوث التثدي الكاذب عند الرجال هو العوامل الوراثية والجينات التي تدفع الجسم لتخزين الدهون في أي منطقة في الجسم ومنها الثدي فالسمنة الموضعية أمر وراثي في المقام الأول، ولكن تزيد مشكلة التثدي الكاذب في حالة زيادة الوزن حيث يعتبر من عوامل الخطر.

بالإضافة إلى أن دهون البطن والجسم تتسبب في زيادة نسبة الأستروجين في الجسم وهو الهرمون الأنثوي الذي يمنح الثدي السمات الأنثوية ويتسبب في تخزين الدهون في الثدي وقد يزيد من فرص التعرض للتثدي الحقيقي في حالة تطور نمو أنسجة الثدي.

تشخيص شكل التثدي الكاذب عند الرجال

لا يتطلب شكل التثدي الكاذب عند الرجال إلى تشخيص حيث يمكن تمييزه من الفحص الجسدي العادي ولكن يتأكد الطبيب من عدم وجود نسبة من التثدي فيطلب بعض الفحوصات مثل تحاليل الهرمونات أو تصوير الثدي بالأشعة المقطعية أو السينية في حالة الاشتباه في التثدي كما يسأل عن تاريخك الطبي والأدوية التي تتناولها بالإضافة للحالات الصحية التي مررت بها ونمط الحياة اليومي.

شاهد نتائج احترافية للتخلص من التثدي لدى الرجال| د. شريف حجازي

علاج التثدي الكاذب عند الرجال

تغييرات نمط الحياة

أول طريقة يمكن علاج التثدي الكاذب عند الرجال بها هي تناول الطعام الصحي واتباع حمية غذائية مناسبة لخسارة الوزن الزائد وممارسة تمارين رياضية تساعد على التخلص من الدهون الموضعية المتراكمة في الثدي مثل تمارين نحت الصدر والجسم وحمل الأوزان مع العلم أن نتائج الرياضة نسبية وتتطلب الاستمرار لشهور حسب نسبة الدهون في الثدي واستجابة الجسم للتمارين ومدى الالتزام بها كما أنه لا يجب الاقتصار على تمارين الصدر فقط ويجب تمرين كل عضلات الجسم.

علاج التثدي الكاذب بالفيزر

العلاج الأمثل لحالات التثدي الكاذب أياً كانت نسبة الدهون المتراكمة في الثديين هو عملية شفط دهون الثدي بالفيزر ولأن تقنية الفيزر هي الأدق والأكثر فعالية تعد التقنية الأساسية والأكثر شيوعاً لعلاج التثدي عند الرجال وحتى في حالات التثدي الحقيقي حتى الدرجة الثالثة.

ويتم في عملية شفط الدهون بالفيزر عمل فتحة صغيرة للغاية في حلمة الثدي وإدخال أداة شفط الدهون وهي عبارة عن كانيولا دقيقة تصل للدهون وتذيبها بدون تكسيرها والاصطدام معها وبالتالي تحد من المضاعفات كما تشد نسبة ملحوظة من ترهل الجلد وتتطلب العملية تخدير موضعي.

علاج التثدي للرجال

نتائج علاج التثدي الكاذب بالفيزر

تتطلب العملية فترة تعافي لاحقة تصل إلى أسبوع فقط حتى يمكن ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة وشهر حتى يتخلص الجسم من احتباس السوائل بعد شفط دهون الثدي وتتبقى نسبة محدودة من الآثار الجانبية مثل الكدمات والتورم الطفيف تتعافى من شهرين إلى 3 شهور.

وخلال هذه المراحل تتدرج النتيجة في الظهور حتى تظهر بشكل نهائي في الشهر السادس من العملية ويتغير شكل التثدي الكاذب عند الرجال من ثدي مترهل إلى ثدي مسطح ومشدود وفي حالة وجود عضلات في الثدي يتم نحتها وإبراز أبعادها.

قبل وبعد علاج التثدي

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة كيف يكون شكل التثدي الكاذب عند الرجال وأفضل طرق علاجه تواصل معنا عبر واتساب إن كانت لديك أي استفسارات أو أسئلة.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.