Search
Close this search box.

مضاعفات زراعة الشعر | 5 نصائح لتفاديها

مضاعفات زراعة الشعر

بعض المضاعفات بعد أي عملية ما هي إلا آثار جانبية طبيعية وإذا تم التعامل معها بشكل صحيح فلا يوجد أي ضرر، وفي عملية مثل زراعة الشعر يسهل تفادي المضاعفات عند العناية بفروة الرأس والشعر المزروع بشكل سليم وصحي، فما هي مضاعفات زراعة الشعر وكيف يمكنك الحد منها؟ هذا ما ستتعرف عليه في شريف كلينك فتابع معنا عزيزي القارئ.

عملية زراعة الشعر Hair transplant

عملية زراعة الشعر يتم إجراؤها بهدف استعادة كثافة الشعر من جديد عن طريق نقل البصيلات من مناطق تتميز بالكثافة وسلامة وصحة البصيلات فيها، ثم تنقل لمناطق الفراغات والصلع إما بتدخل جراحي بسيط أو باستخدام أدوات حديثة ومتطورة مثل تقنيات الاقتطاف المباشر والزراعة باستخدام الأقلام الذكية.

مضاعفات زراعة الشعر ونصائح لتفاديها

يطرح الكثيرون أسئلة مثل هل زراعة الشعر تسبب مشاكل؟ أو هل عملية زراعة الشعر آمنة؟ والآن نجيب على هذه الأسئلة:

مضاعفات التخدير

مضاعفات التخدير مثل التحسس منه وحدوث رد فعل سلبي من الجسم من مضاعفات زراعة الشعر، وأي عملية أخرى لم يتم تحديد نوع التخدير المناسب فيها أو إجراء اختبار تحسس من التخدير وإن لم تخضع لعمليات سابقة ولم تجرب التخدير من قبل يمكن تفادي هذه المشكلة بعمل اختبار حساسية من التخدير المستخدم في العملية قبل الخضوع لها.

اقرأ أيضاً: أضرار زراعة الشعر على المدى البعيد والقريب

مضاعفات العدوى والنزيف

العدوى والنزيف ليست من مضاعفات زراعة الشعر الشائعة ولا تتعلق بالعملية فقط، بل واردة الحدوث بعد أي عملية أخرى، ويمكن تفاديها باتخاذ الاحتياطات الطبية اللازمة مثل العناية بالشعر المزروع وتنظيفه وتجفيفه جيداً وعدم الخروج في طقس سيء يعرض فروة الرأس للتلوث وأخذ المضادات الحيوية الموصوفة في مواعيدها، أما عن النزيف فيمنع تناول الأدوية المسيلة للدم قبل وبعد أسبوعين من العملية.

اقرأ أيضاً: مميزات وعيوب زراعة الشعر وطرق تجنب هذه العيوب

تندب فروة الرأس

يوجد نوعان من الندبات بعد زراعة الشعر، الأول ينتج عند عمل شق جراحي في فروة الرأس مثلما يحدث في تقنية الشريحة وهو عرض جانبي متوقع ويمكن إخفاؤه بالشعر، أما التندب الذي يعتبر من مضاعفات زراعة الشعر يكون بسبب تلف البصيلات المزروعة وعدم التئامها بشكل سليم أو بسبب الإصابة بالخطأ فتظهر ندوب واضحة في فروة الرأس.

وللحد من هذه المشكلة يجب العناية بالشعر المزروع بشكل صحيح وعدم حك فروة الرأس أو انتزاع القشور أو النوم على الوجه ومواضع الزراعة أول 3 أسابيع على الأقل، كما يجب الحفاظ على نظافة فروة الرأس لأن بعض التندب يكون نتيجة عدوى في فروة الرأس تطيل مدة الشفاء.

اقرأ أيضاً: هل زراعة الشعر تسبب السرطان ؟وما هي مخاطر عملية زراعة الشعر؟

التنميل المستمر

التنميل من الآثار الجانبية الطبيعية بعد زراعة الشعر وليس من مضاعفات زراعة الشعر عادة، حيث يعود الإحساس الطبيعي لفروة الرأس خلال ساعات، أما التنميل المستمر فيكون نتيجة إصابة أحد الأعصاب بالخطأ مما يطيل الشعور بالتنميل وهو أمر غير شائع الحدوث ومع ذلك يعود الإحساس الطبيعي في النهاية.

اقرأ أيضاً: هل زراعة الشعر ناجحة وعلامات نجاحها وما هي أسباب فشلها؟

تعرف على أهم النصائح لتفادي مشاكل زراعة الشعر | د. شريف حجازي

نصائح للحد من مضاعفات زراعة الشعر قبل العملية

لا تقتصر التعليمات بعد زراعة الشعر على فترة التعافي فقط، فإن قبل العملية يجب اتخاذ الاحتياطات الطبية الوقائية وعمل الخطوات التالية:

  1. إخبار الطبيب بالتاريخ الطبي للمريض وهل توجد لديه مشكلات مزمنة أو أمراض مناعية أو مشكلات جلدية.
  2. معرفة نوع ونمط تساقط الشعر وهل أسبابه عرضية أم مستمرة مثل التساقط الهرموني.
  3. الإقلاع التام عن التدخين لمدة أسبوعين لأنه من أهم أسباب ضعف الشفاء ويؤثر على سلامة البصيلات وبالتالي يؤثر على النتيجة.
  4. عدم تناول أي أدوية أو مكملات عشبية ينتج عنها سيولة الدم حتى لا تتعرض للنزيف وزيادة التورم وبالتالي زيادة مضاعفات زراعة الشعر.
  5. هناك مشكلات تحدث بعد زراعة الشعر سببها قلة خبرة الطبيب واختيار تقنية غير مناسبة وعدم تحديد المرشح المناسب للعملية، لذلك أهم خطوة قبل كل ذلك هو اختيار طبيبك بعناية.

اقرأ أيضاً: دكتور زراعة الشعر الأفضل في مصر و10 أسباب تدفعك لاختياره

نتائج زراعة الشعر للرجال

نتائج عملية زراعة الشعر

تستغرق نتائج عملية زراعة الشعر لتظهر ما لا يقل عن 4 شهور، حيث يتساقط الشعر بعد مرور أسبوع أو 3 أسابيع من زراعة الشعر ويستمر في التساقط على مدار أول 3 شهور، وبداية من الشهر الرابع تبدأ في رؤية إنبات الشعر الجديد.

وبقدوم الشهر السادس تكون البصيلات بنسبة لا تقل عن 20-60 أنبتت وغطى الشعر مساحة أكبر من فروة الرأس وطوله يزداد بمعدل 3-6 سم في المتوسط وبعد عام تظهر 80% من النتيجة، أما عن النتيجة النهائية فتظهر بعد عام أو عام ونصف حسب كل حالة.

قبل وبعد زرع الشعر للرجال

والآن عزيزي القارئ بعد الوصول إلى نهاية المقالة ومعرفة ما هي مضاعفات زراعة الشعر وكيفية التعامل معها إن كانت لديك أي أسئلة أخرى أو استفسارات لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب ويسعدنا الرد عليك.

اقرأ أيضاً:

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.