هل زراعة الشعر تسبب السرطان

عند إجراء أي عملية جراحية تشعر بالقلق أحياناً بشأن الآثار الجانبية المحتمل حدوثها نتيجة هذه العملية، كما هو الحال مع عملية زراعة الشعر فهناك الكثير من الأشخاص الذين يتساءلون هل زراعة الشعر تسبب السرطان ؟ وما هي المخاطر المحتملة بعد إجرائها؟ لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي وسوف نجيب لك على هذه التساؤلات.

هل زراعة الشعر تسبب السرطان ؟

مرض السرطان من أكثر الأمراض التي تُسبب الذعر للجميع بسبب الاعتقاد السائد بأنه يؤدي إلى الوفاة في النهاية، لذا فعند التفكير في الخضوع إلى عملية زراعة الشعر، فإن أكثر ما يُسبب لك القلق هو التفكير في سؤال واحد: هل زراعة الشعر تسبب السرطان ؟

الإجابة على هذا السؤال بسيطة ومؤكدة وهي: لا، عملية زراعة الشعر لا تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد أو أي نوع آخر من أنواع السرطان.

يحدث مرض السرطان بسبب تغيرات (تشوهات) في الحمض النووي داخل الخلايا والتي يمكن أن تكون وراثية أو تحدث بسبب عدة عوامل مثل التدخين، الإشعاع، الفيروسات، المواد الكيميائية المسببة للسرطان، الالتهاب المزمن أو عدم ممارسة التمارين الرياضية، وهو ما يبعد كل البعد عن عملية زراعة الشعر.

عملية زراعة الشعر

في هذه العملية يتم زراعة خلايا الجلد والشعر الخاص بك، وذلك عن طريق أخذ بصيلات الشعر من المنطقة المانحة من فروة الرأس، وعادة من الجزء الخلفي من فروة الرأس، ثم زراعتها في المنطقة خفيفة الشعر أو الصلعاء عن طريق خطوات جراحية بسيطة لا تتطلب سوى بعض الشقوق التي تلتئم سريعاً، لذلك فلا يوجد احتمال للإصابة بالسرطان، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية والمخاطر الأخرى المحتمل حدوثها بعد عملية زراعة الشعر، وسوف نعرضها لك الآن.

الآثار الجانبية الناتجة عن زراعة الشعر

عادة ما تكون الآثار الجانبية المحتملة نتيجة عملية زراعة الشعر بسيطة وتختفي خلال بضعة أسابيع، ويمكن أن تتضمن ما يلي:

النزيف

على الرغم من ندرة حدوثه ولكنه من المحتمل أن يحدث بعد إجراء زراعة الشعر، ويكون في بعض الحالات بسيط يمكن إيقافه بواسطة الضغط البسيط، ولكن قد يحتاج النزيف المستمر إلى إجراء الغرز الإضافية.

العدوى

يمكن أن تحدث العدوى نتيجة زراعة الشعر رغم أنها غير محتمل حدوثها كثيراً، ولكنها يمكن أن تؤثر على واحدة من بين آلاف الحالات حيث يمكن تجنبها بسهولة بواسطة المضادات الحيوية.

الحكة

تعتبر من الآثار الجانبية الشائعة لزراعة الشعر وقد تصبح في بعض الأحيان شديدة عندما لا يتم التعامل معها بشكل صحيح. تحدث الحكة بسبب القشور التي تتكون ويمكن أن تهدأ باستخدام الشامبو بانتظام، كما تتوافر الزيوت المرطبة الخاصة التي تساعد على علاج هذه المشكلة.

التندب

يحدث التندب عادة لدى المرضى الذين لديهم استعداد للمشكلة، وغالباً ما تحدث لدى الأفراد الذين يختارون إجراء زراعة الشعر بالشريحة. هناك فرصة واحدة من بين كل ألف عملية زراعة شعر تُسبب تأثيراً خفيفاً لدى الأشخاص المُعرضين للإصابة بتندب الجدرة.

الخراجات

تحدث عادة عندما تسبب بصيلات الشعر تلف جلدك وتندفع عميقاً في طبقات الجلد، وغالباً ما تكون على هيئة كتل بحجم البثور والتي تكون حميدة، ومع ذلك يجب عليك استشارة طبيبك عندما تُصاب بها. تختفي الخراجات في معظم الحالات من تلقاء نفسها.

الألم

يحدث الألم كأحد الآثار الجانبية لزراعة الشعر على الرغم من أنه يمكن تحمله في معظم الحالات، ولكن يمكن أن يلجأ الأشخاص الذين يشعرون بالمزيد من الألم إلى تناول المسكنات. يكون الألم مؤقتاً وسوف يختفي في النهاية بمجرد أن تبدأ فروة رأسك في الشفاء.

التورم

عادة ما يكون التورم نادر الحدوث، ولكنه يمكن أن يصيب جبهتك والمنطقة المحيطة بالعينين. يمكن أن يستمر التورم لمدة تصل إلى يومين لدى بعض الحالات، ويمكن أن يتسبب في ظهور العين السوداء.

التنميل

يحدث التنميل بعد زراعة الشعر في المنطقة المانحة، وعادة ما يستمر حوالي 18 أسبوع. يجب عليك استشارة طبيبك إذا لم يختفي التنميل بعد هذه المدة.

الآثار الجانبية للأدوية بعد زراعة الشعر

قد يصف الطبيب بعد إجراء زراعة الشعر المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب لتخفيف التورم والألم، كما أنه يصف الأدوية لتحفيز نمو الشعر مثل فيناسترايد ومينوكسيديل، وقد يكون لهذين الدواءين بعض الآثار الجانبية التي تتضمن ما يلي:

  • تهيج فروة الرأس.
  • دوخة.
  • ألم الصدر.
  • صداع.
  • عدم انتظام معدل ضربات القلب.
  • تورم اليد، القدم أو الثدي.
  • العجز الجنسي.

نتائج عملية زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر واختفاء الأعراض والآثار الجانبية الناتجة عن العملية، سوف تلاحظ تساقط الشعر المزروع بعد حوالي أسبوعين من العملية.

سوف يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى ولكن بعد حوالي شهرين أو ثلاثة شهور من العملية، وسوف يستمر في النمو حتى تظهر النتائج النهائية بعد فترة تتراوح من 9 إلى 12 شهراً تقريباً.

وفي النهاية بعد أن أوضحنا لك عزيزي القارئ هل زراعة الشعر تسبب السرطان؟ نرجو أن نكون قد أجبنا على كل استفساراتك بشأن هذا الموضوع.

إترك تعليقك