Sherif Clinic
Search
Close this search box.

كيف يتم زراعة الشعر ؟ 4 خطوات للعملية من التحضير إلى النتائج

كيف يتم زراعة الشعر

كيف يتم زراعة الشعر من التحضير إلى ظهور النتائج؟ في المقالة التالية سنجيبك على هذا السؤال وسنقدم لك دليلاً شاملاً حول زراعة الشعر بالخطوات كما ستتعرف على تقنياتها وأسعارها لذا إن كنت مقبلاً على العملية وتهمك معرفة الإجابة على هذا السؤال فهذه المقالة لك.

عملية زراعة الشعر Hair Transplant

عملية زراعة الشعر هي عملية تجميلية يتم إجراؤها بهدف إعادة إنبات الشعر في المناطق التي تعاني من الصلع أو انحسار خط الشعر والفراغات ويتم فيها نقل البصيلات السفلية والصحية إلى فراغات فروة الرأس أو في الوجه لإعادة التوازن إلى فروة الرأس واستعادة كثافة الشعر مرة أخرى، وتتعدد طرق زراعة الشعر ما بين الطرق التقليدية والطرق الحديثة ومن بينها:

  • زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT.
  • زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE.

بعد ظهور نتائج زراعة الشعر

تحديد المرشح لزراعة الشعر

قبل إجراء عملية زراعة الشعر يحدد الطبيب هل أنت مرشح جيد لزراعة الشعر فيطلب بعض التحاليل لمعرفة هل توجد أي مشكلات صحية تمنع من الخضوع للعملية كما يطلب تحاليل الدم لمعرفة وتحديد أسباب التساقط بدقة ويتعرف على هدفك التجميلي لاختيار التقنية المناسبة ويحدد هل كثافة الشعر ستمنحك النتيجة المتوقعة.

التحضير لعملية زراعة الشعر

الخطوة الأولى التي تجيب على سؤال كيف يتم زراعة الشعر هي مرحلة التحضير للعملية بعد تحديد هل تنطبق عليها شروطها أم لا، يتعرف الطبيب على تاريخك الطبي ويسألك عن الأدوية التي تتناولها وهل أنت من المدخنين ويحدد نوع التخدير كما يوصي بالإقلاع التام عن التدخين لمدة لا تقل عن 3 أسابيع قبل وبعد العملية ونفس الأمر بالنسبة للكحوليات، ويوصي بعدم تناول أي أدوية مسيلة للدم مثل الأسبرين لمدة أسبوعين.

كيف يتم زراعة الشعر ؟

تجيب على سؤال كيف يتم زراعة الشعر الخطوات التالية:

رسم خط الشعر

قبل البدء في العملية يتم رسم خط الشعر من الأمام باستخدام قلم ويحدد شكل الشعر من الأمام في مرحلة الاستشارة والتحضير للعملية حسب التفضيل الشخصي للمريض وبعدها يتم أخذ الاحتياطات اللازمة مثل التعقيم والتخدير حسب النوع المحدد وعادة ما تتم العملية تحت التخدير الموضعي.

حلاقة فروة الرأس

تختلف طريقة حلاقة فروة الرأس قبل الزراعة حسب التقنية المستخدمة فقد يتم حلاقة جزء صغير من فروة الرأس للحصول على البصيلات مثلما يحدث في تقنية الشريحة ثم زراعتها في مناطق الصلع وقد يتم حلاقة فروة الرأس كاملة كما في تقنية الاقتطاف للحصول على البصيلات بشكل متوازن من مناطق مختلفة في فروة الرأس وقد تتم زراعة الشعر بدون حلاقة عند زراعة مناطق محدودة من فروة الرأس.

الحصول على بصيلات الشعر

نوع تقنية زراعة الشعر تجيبك على سؤال كيف يتم زراعة الشعر حيث تختلف كما يتضح:

  • في تقنية الشريحة يقوم الطبيب بعمل شق طولي في الجزء الخلفي من فروة الرأس وأخذ شريحة من فروة الرأس وتقسمها لمئات الطعوم الدقيقة.
  • في تقنية الاقتطاف تستخدم أجهزة تشبه الملاقط لحصاد بصيلات الشعر بشكل فردي واحدة بعد الأخرى، وقد تتم بشكل يدوي أو باستخدام الأقلام الذكية لزراعة الشعر مثل أقلام تشوي.

زراعة بصيلات الشعر

الخطوة النهائية والأخيرة التي تجيب على سؤال كيف يتم زراعة الشعر هي مرحلة زراعة البصيلات وتتم هذه المرحلة على خطوتين حيث يتم عمل فتح قنوات في مناطق الزراعة لوضع البصيلات بها باستخدام أدوات دقيقة أو بالأقلام الذكية ثم توضع البصيلات بها ويراعي الطبيب في هذه الخطوة اتجاه نمو كل بصيلة.

خطوات زراعة الشعر داخل مركز الدكتور شريف حجازي

التعافي بعد زراعة الشعر

لا يقتصر نجاح زراعة الشعر على نجاح خطوات العملية ففي فترة التعافي يجب العناية بالشعر المزروع حسب تعليمات الطبيب وبعد معرفة كيف يتم زراعة الشعر إليك أهم النصائح:

  • النوم على الظهر لتجنب التورم وإتلاف البصيلات.
  • عدم غسل الشعر المزروع قبل يومين إلى 3 أيام.
  • تجنب لمس المناطق المزروعة وعدم الاستجابة لشعور الحكة بعد زراعة الشعر.
  • يجب تناول طعام صحي وشرب الماء بكثيرة وتجنب أي أنشطة مجهدة أو التعرض للحرارة والتعرق.
  • استخدام المستحضرات التي يوصي بها الطبيب لتنظيف فروة الرأس وترطيبها إلى أن تتساقط القشور.

نتائج زراعة الشعر للسيدات

نتائج عملية زراعة الشعر

تظهر نتيجة زراعة الشعر على مراحل ففي الأيام الأولى تكون فروة الرأس حساسة وتتطلب العناية المستمرة حتى تزول الآثار الجانبية مثل انتفاخ الوجه والجبهة وفي الأسبوع الثالث يتساقط الشعر المزروع وتلتئم البصيلات وتصبح مستقرة ثم تنبت الشعر الجديد في الشهر الثالث عادة إلى أن تظهر النتيجة بشكل واضح وذك في الشهر السادس من زراعة الشعر بينما النتيجة النهائية تكون بعد عام إلى عام ونصف.

قبل وبعد زراعة الشعر بالاقتطاف

أسعار زارعة الشعر

تختلف أسعار زراعة الشعر من مركز تجميلي لآخر ففي مركز الدكتور شريف حجازي تتراوح الأسعار ما بين 1000 إلى 2000 دولار أمريكي، بينما تصل في مراكز أخرى في مصر على 3000 دولار أمريكي وفي دول الخليج العربي وهي الأعلى تكلفة تصل الأسعار ما بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي.

عزيزي القارئ تعرفت معنا بالخطوات كيف يتم زراعة الشعر كما تعرفت على الأسعار والتقنيات وإن أردت الاستفسار عن المزيد حول العملية تواصل معنا عبر واتساب.

اقرأ أيضًا: مراحل زراعة الشعر من التحضير إلى ظهور النتائج و6 نصائح هامة

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.