Sherif Clinic
Search
Close this search box.

مراحل زراعة الشعر من التحضير إلى ظهور النتائج و6 نصائح هامة

مراحل زراعة الشعر

تمر عملية زراعة الشعر ببعض المراحل بداية من الاستعداد للعملية والتحضير لها، ثم تأتي المرحلة التالية بعد التعافي وظهور الشعر المزروع، وفي المقالة التالية ستتعرف على مراحل زراعة الشعر من خطوات وحتى ظهور النتائج، فتابع معنا لمعرفة أهم التفاصيل.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر Hair Transplant هي عملية تجميلية تتم بهدف التخلص من الصلع وتكثيف مناطق الشعر الخفيف التي تعاني من الفراغات، ويتم فيها نقل البصيلات القوية المستقرة لمناطق الصلع مما يعيد توزيع الشعر على فروة الرأس لمنحها كثافة طبيعية ودائمة، أو تكثيف اللحية والذقن وجعلهما أكثر تناسقاً كما تتم زراعة الشعر للرموش والحواجب أو الشارب.

مراحل زراعة الشعر

تمر مراحل زراعة الشعر بالآتي:

تحديد المرشح للعملية

يفحص الطبيب فروة الرأس ويتعرف على نوع تساقط الشعر وأسبابه لذا يطلب بعض الفحوصات والتحاليل ويتأكد من أن التاريخ الطبي يخلو من أي موانع لزراعة الشعر مثل اضطرابات الدورة الدموية أو الأمراض الجلدية والمناعية، كما يتعرف على الهدف التجميلي لتحديد التقنية المناسبة ونوع التخدير ويحدد مدى استقرار تساقط الشعر إن كان من النوع الوراثي.

التحضير لزراعة الشعر

في المرحلة الثانية من مراحل زراعة الشعر بعد التأكد من أن المقبل على العملية مرشح مثالي لها سواء من الرجال أو النساء يعطيك الطبيب التعليمات الخاصة بالتعافي والموانع قبل العملية مثل الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين والكحوليات والتدخين وهي أمور يجب التوقف عنها لمدة أسبوعين قبل وبعد زراعة الشعر، كما يشرح كيفية التعامل مع الآثار الجانبية.

خطوات عملية زراعة الشعر

تأتي المرحلة الأخيرة من مراحل زراعة الشعر وهي يوم العملية التي تبدأ ببعض التحضيرات للعملية مثل التخدير فعادة ما تتم تحت التخدير الموضعي، ويحدد الطبيب باستخدام قلم شكل الشعر من الأمام والجانبين، وبعد تعقيم الجلد يقوم الفريق الطبي باستخراج بصيلات الشعر حسب التقنية المحدد مسبقاً، ويحتفظ بها في محلول خاص، ثم تأتي الخطوة التالية في نفس الجلسة أو جلسة لاحقة يتم فيها عمل ثقوب صغيرة للغاية وزراعة البصيلات بها وتغطية الرأس بالضمات والشاش.

مراحل زراعة الشعر من التعافي إلى النتائج

لا تقتصر مراحل زراعة الشعر على الانتهاء من العملية فالالتزام بتعليمات التعافي من أهم ما يجب اتباعه لتظهر نتيجة جيدة، حيث تمر بالآتي:

أول 3 أسابيع بعد زراعة الشعر

في الأسبوع الأول تكون فروة الرأس حساسة ويظهر بعض التورم والاحمرار في صورة نقاط حمراء من الدم ومن الطبيعي أن تشعر ببعض الوخز أو الألم والحكة أو التنميل، وهي آثار جانبية طبيعية تزول من نفسها مع الالتزام بالتعليمات وتناول الطعام الصحي.

تزول أغلب الآثار الجانبية بعد الأسبوع الأول وتتبقى نسبة بسيطة تزول خلال 10 أيام أو أسبوعين، وتستغرق البصيلات أيضاً حوالي أسبوعين حتى تلتئم، ثم يبدأ الشعر المزروع في التساقط وهو أمر لا يستوجب الشعور بأي قلق فهو أمر طبيعي وسينبت الشعر الجديد.

من شهر إلى 3 شهور بعد زراعة الشعر

بعد 3 شهر من زراعة الشعر تكون قادراً على ممارسة أغلب الأنشطة اليومية من رياضة والذهاب للعمل والأنشطة الطبيعية الأخرى، ويستمر تساقط الشعر المزروع ثم يبدأ في النمو مرة أخرى بعد 3 شهور من زراعة الشعر ويغطي أغلب المساحة المزروعة.

بعد ظهور نتائج زراعة الشعر

بعد 6 شهور وحتى ظهور نتائج زراعة الشعر

بداية من الشهر السادس تبدأ نتائج زراعة الشعر في الظهور التدريجي ويكون الشعر أطول وأكثر كثافة ولكن النتيجة النهائية واكتمال نمو الشعر يكون خلال عام إلى عام ونصف وفي حالات أقل تستغرق النتيجة النهائية عامين، حيث تتأثر النتائج بمدى الالتزام بالتعليمات وقوة البصيلات المزروعة وعدم وجود عوامل للتساقط.

زراعة الشعر قبل وبعد للسيدات

بالفيديو مراحل زراعة الشعر بالنتائج في مركز د. شريف حجازي

أهم 6 تعليمات بعد زراعة الشعر

في الأسابيع الأولى من مراحل زراعة الشعر احرص على الآتي لتجنب المضاعفات وظهور أفضل نتيجة:

  • يمنع التقاط القشور أو حك فروة الرأس ويمنع لمس المناطق المزروعة لعدة أسابيع، ويجب اتباع تعليمات غسل الشعر المزروع التي يوصي بها الطبيب.
  • يجب استخدام المستحضرات الطبية التي يصفها لك الطبيب وعدم استخدام مواد كيميائية ضارة.
  • يجب تناول أطعمة تعزز الشفاء مثل البروتين وفيتامين سي، ويمنع شرب القهوة وأي مشروبات تحتوي على الكافيين لمدة 3 أيام.
  • يجب الإبقاء على الرأس مرفوعاً أثناء النوم حتى لا يزيد التورم لذا ينصح بوضع وسائد خلف الرأس.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس والقيام بمجهود بدني زائد لمدة 3 أسابيع بعد العملية.
  • قد يوصي الطبيب باستخدام أدوية لتقوية البصيلات أو جلسات البلازما أو الخلايا الجذعية للشعر.

قبل وبعد زراعة الشعر بالاقتطاف

تكلفة عملية زراعة ال شعر

يبلغ متوسط سعر عملية زراعة الشعر حوالي 3000 إلى 10000 دولار أمريكي في أمريكا وأوروبا ودول الخليج العربي، بينما تعتبر التكلفة في مصر هي الأقل برغم ارتفاع معدل نجاح العمليات واستخدام أفضل التقنيات كما في مركز الدكتور شريف حجازي لزراعة الشعر، وتختلف الأسعار حسب عدة عوامل وهي:

  • عدد الطعوم المستخدمة في زراعة الشعر.
  • المستلزمات الطبية بعد العملية والفحوصات المطلوبة.
  • خبرة وشهرة الطبيب.
  • تطور تقنيات زراعة الشعر.

وبذلك تكون عزيزي القارئ قد وصلت لنهاية المقالة وتعرفت على أهم مراحل زراعة الشعر وأهم ما ننصحك به هو اتباع النصائح السابقة وتعليمات الطبيب لتصل لآخر مرحلة في زراعة الشعر وأن تستمتع بأفضل نتيجة.

 

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.