Sherif Clinic
Search
Close this search box.

هل يمكن شد البطن مع الولادة القيصرية؟

شد البطن مع الولادة القيصرية

حدوث تغيرات في شكل الجسم والبطن خاصة وترهل الجلد أمر متوقع وطبيعي خلال فترة الحمل والولادة، ولذلك ترغب بعض النساء في إجراء شد البطن مع الولادة القيصرية فهل يمكن ذلك؟ .. تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال لمعرفة الإجابة.

هل يمكن شد البطن مع الولادة القيصرية؟

ترغب الكثير من النساء في إجراء عملية شد البطن مع الولادة القيصرية ولكن بعد الولادة تحتاج الأم إلى فترة من الوقت للتعافي من آثار عملية الولادة ورعاية الطفل والاهتمام به، والخضوع لشد البطن مع الولادة القيصرية يجعل الأم بحاجة إلى وقت أطول للتعافي واتباع الكثير من التعليمات للشفاء من آثار العمليتين وبالتالي تطول فترة التعافي ويزيد العبء على الأم خلال هذه الفترة.

بالإضافة إلى زيادة احتمالية التعرض للكثير من المضاعفات، ولذلك ينصح الأطباء بعدم إجراء عملية شد البطن مع الولادة القيصرية والانتظار حتى تمام التعافي من الولادة ثم الخضوع لعملية شد البطن وذلك بعد مرور من 6 إلى 12 شهراً، ولأن كل حالة تختلف عن الأخرى فيجب استشارة الطبيب أولاً لمعرفة التوقيت المناسب للعملية.

مخاطر شد البطن مع الولادة القيصرية

  • طول فترة التعافي وزيادة العبء والمجهود في العناية بالجرح ورعاية الطفل.
  • زيادة احتمالية التعرض لمضاعفات كثيرة نظراً للخضوع إلى عمليتين في نفس الوقت.
  • عدم تناسق نتيجة العملية وعدم الرضا عنها بسبب عدم القدرة على تحديد درجة الشد التي تحتاجها الحالة بدقة.

طرق شد البطن بعد الولادة القيصرية

توجد العديد من الطرق التي تساعد على نحت الجسم بعد الولادة وشد ترهلات البطن المزعجة المزعجة بعد الولادة ومنها ممارسة التمارين الرياضية ولكنها تتطلب المزيد من الوقت ولا تكون نتائجها سريعة وفعالة كما أنها تناسب من تعاني من الترهلات البسيطة، كما يمكن شد البطن بدون جراحة حيث تتوافر العديد من التقنيات الحديثة ولكنها تناسب الحالات التي تعاني من الترهلات الخفيفة أو المتوسطة.

أما في حالة وجود ترهلات شديدة فيكون الحل الأمثل والنهائي لشد البطن هو إجراء عملية شد البطن وفيها يتم تخدير المريضة ثم يقوم الطبيب بعمل شق جراحي على خط منطقة العانة ثم يتم شفط الدهون الزائدة والأنسجة الداخلية وإصلاح العضلات المنفصلة وشد الجلد وقص الزائد منه، ثم إغلاق الشق الجراحي بالغرز التجميلية ثم وضع الضمادات الطبية.

اقرئي أيضاً: 4 شروط لـ شد البطن بعد الولادة القيصرية

شد البطن جراحيا للنساء

أفضل دكتور لشد البطن بعد الولادة القيصرية

الدكتور شريف حجازي من أفضل جراحي التجميل في مصر والوطن العربي، ويشتهر بارتفاع نسب نجاح عملياته التجميلية بما يتجاوز 96%، كما أنه مؤسس عيادات شريف كلينك وقام بإجراء أكثر من 5000 عملية تجميلية في مجال جراحات التجميل وشد الجلد وتنسيق القوام، ومن أبرز المؤهلات العلمية التي حصل عليها:

  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

أفضل حل للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة مع د. شريف حجازي

ما بعد إجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها بعد الخضوع لإجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية، ومن أهم نصائح التعافي ما يلي:

  • يجب تناول المضادات الحيوية ومسكنات الألم التي يصفها الطبيب في مواعيدها.
  • يجب النوم على الظهر مع وضع وسائد أسفله وتجنب النوم على البطن خلال فترة التعافي.
  • يجب الحرص على اتباع نمط حياة صحي وتناول أطعمة صحية وشرب الماء بكميات كافية.
  • تجنب حمل أي أشياء ثقيلة أو القيام بأي مجهود شاق خلال فترة النقاهة من العملية لتجنب أي مضاعفات.

اقرئي أيضاً: شد البطن بالليزر تجربتي و4 نتائج قبل وبعد بالصور

شد البطن قبل وبعد

تجربتي مع شد البطن بعد الولادة القيصرية

تحكي إحدى الأمهات تجربتها قائلة “بعد الولادة القيصرية عانيت من ترهلات البطن في بداية الأمر لم أفكر سوى في العناية بطفلي والتعافي التام من الولادة، وبعد مرور الوقت وفقدان وزني الزائد كانت المشكلة أكثر إزعاجاً، ولذلك قررت الذهاب لدكتور تجميل متخصص ونصحني بإجراء عملية شد البطن وبالفعل خضعت للعملية وكانت تجربة رائعة وأصبحت بطني مشدودة وجسمي متناسق”.

وفي ختام المقال عزيزتي القارئة وبعد معرفة إجابة سؤال هل يمكن شد البطن مع الولادة القيصرية وأهم الطرق الفعالة لشد البطن بعد الولادة، إذا كان لديكِ أي أسئلة أخرى يمكنك التواصل معنا عبر الواتس اب.

اقرئي أيضًا: نصائح بعد الولادة القيصرية لشد البطن

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.