Sherif Clinic

4 شروط لـ شد البطن بعد الولادة القيصرية

شد البطن بعد الولادة القيصرية

من الممكن أن تكون عملية شد البطن خياراً للكثير من الحالات، ولكن ماذا عن شد البطن بعد الولادة القيصرية تحديداً؟ هل يمكن بالفعل القيام بهذه العملية؟ وما هي فوائدها أو مميزاتها؟ وهل توجد شروط معينة للقيام بشد البطن بعد القيصرية؟ تابعوا معنا هذا المقال أعزائي القراء لتتعرفوا على الإجابات.

الحالات التي تحتاج إلى شد البطن

جراحة شد البطن هي العملية الأولى في عالم تنسيق القوام لعلاج ترهلات البطن وشد الجلد في تلك المنطقة، ومن الممكن أن تكون تلك العملية خياراً للعديد من الحالات التي تعاني من الترهل لأسباب مختلفة، ومن أهمها ما يلي:

  • ترهلات البطن الناتجة عن التقدم في العمر.
  • ترهلات البطن الناتجة عن العوامل الوراثية وطبيعة الجسم.
  • الترهل الذي يحدث بعد فقدان كمية كبيرة من الوزن.
  • الترهل الذي يحدث بسبب إجراء عملية جراحية سابقة.
  • ترهل البطن عند النساء نتيجة الحمل والولادة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

شد البطن بعد الولادة القيصرية

كما ذكرنا أعلاه، فإن الترهلات التي تحدث في البطن عند النساء نتيجة الحمل والولادة بشكل متكرر تعتبر من الحالات التي قد تحتاج إلى إجراء شد البطن، فجميعنا يعلم التغيرات التي تطرأ على البطن بعد الولادة عموماً وبعد الولادة القيصرية خصوصاً، لذلك فمن الممكن إجراء شد البطن بعد الولادة القيصرية للتخلص من الترهلات التي تحدث بعد الولادة وشد الجلد وتحسين شكل وقوام البطن إلى حد كبير.

شد البطن بعد الولادة القيصرية
شد البطن للنساء

متى يمكن شد البطن بعد الولادة القيصرية؟

قد يختلف هذا الأمر من حالة إلى أخرى، ولكن بشكل عام من المهم لكل سيدة أن تقوم بسؤال الطبيب أولاً عن التوقيت المناسب لإجراء عملية شد البطن بالنسبة لحالتها، ولكن إذا كنا سنتحدث عن الشروط اللازم توافرها قبل الخضوع للعملية، فإن أهم ما يجب الانتباه إليه أن يكون الجسم قد تعافي تماماً بالكامل من العملية القيصرية.

شروط شد البطن بعد الولادة القيصرية

إذا كانت المرأة تفكر في إجراء عملية شد البطن بعد القيصرية، فإنه توجد عدة شروط ونقاط هامة يجب مراعاتها والانتباه إليها قبل اتخاذ قرار إجراء العملية وهي:

  1. تعافي الجسم تماماً من الولادة القيصرية من كافة النواحي كما ذكرنا أعلاه، وأن تكون الأم بصحة جيدة.
  2. أن تكون الأم قد عادت إلى وزنها الطبيعي قبل الحمل.
  3. ألا تكون هناك نية لدى الأم للحمل والولادة مرة أخرى، وذلك حفاظاً على نتائج العملية، حيث أن الحمل بعد شد البطن في الغالب يضر بنتيجة العملية.
  4. سؤال الطبيب عن مدى ملائمة متطلبات العملية مثل التخدير العام والأدوية المختلفة وما إلى ذلك مع الرضاعة (في حالة إذا كانت مُرضعة).
شد البطن بعد الولادة القيصرية
شد ترهل البطن الشديد بالجراحة

فوائد شد البطن بعد الولادة القيصرية

كما ذكرنا أعلاه أعزائي القراء فإن شد البطن بعد القيصرية يساعد على علاج الترهلات التي تنتج عن الحمل والولادة بشكل متكرر، ومن أهم مميزاته ما يلي:

  • شد الجلد وإعادة حالة البطن إلى ما كانت عليه من قبل وتحسينها قدر الإمكان.
  • يتم إجراء الشق الجراحي لشد البطن في نفس مكان الشق الجراحي السابق الخاص بالقيصرية.
  • من الممكن ألا تكون التمارين الرياضية مناسبة للحالة في علاج الترهلات، لذا فقد تكون العملية هي الحل الأفضل.
  • رفع الحالة المعنوية وتحسين الحالة النفسية للأم، والتي من الممكن أن تسوء لدى العديد من النساء بسبب ترهل الجسم وغيره من التغيرات السلبية الناتجة عن الولادة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية

تتم عملية شد البطن بعد الولادة باستخدام التخدير الكلي كما ذكرنا أعلاه، وذلك كما يلي:

  • يقوم الطبيب بفتح شق جراحي في مكان جرح القيصرية الذي تعافى مسبقاً.
  • من خلال الشق تتم إزالة الدهون الزائدة وإزالة أي أنسجة عضلية زائدة.
  • يتم شد الجلد وتقوية العضلات وقص الجلد الزائد.
  • يتم إغلاق الشق الجراحي في النهاية وتركيب أنابيب لتصريف السوائل الزائدة.

التعافي من شد البطن بعد الولادة القيصرية

تشمل فترة التعافي تناول مسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية، وأيضاً قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية للوقاية من العدوى، وبالطبع يتطلب الأمر البقاء في أوضاع مريحة خلال الأيام التالية للعملية وعدم الضغط على جرح عملية شد البطن، بالإضافة إلى الحفاظ على الشق الجراحي من أي ملوثات أو رطوبة للوقاية من الالتهابات والعدوى التي قد تسبب مضاعفات.

شد البطن بعد الولادة القيصرية
شد البطن بعد القيصرية

هل يمكن شد البطن بعد الولادة القيصرية بطرق أخرى؟

بالإضافة إلى العملية، قد يتساءل بعض الأشخاص عن إمكانية شد البطن بدون جراحة بعد الولادة القيصرية، وعليه أعزائي القراء نحيطكم علماً بأن عملية شد البطن تعتبر هي الحل الأشهر للترهل ولكن لا ينفي ذلك أن بعض الحالات التي تستجيب أجسامها للرياضة ولديها درجة بسيطة من الترهل بعد الولادة من الممكن لها اللجوء إلى التمارين كـ حل طبيعي بدون جراحة، ولكن بالطبع لا يتم ذلك إلا بعد التعافي الكامل وأيضاً بالتنسيق مع أخصائي لياقة بدنية حول أفضل التمارين التي سوف تساعد في تقليل الترهل وفي نفس الوقت تكون آمنة تماماً، بينما الحالات التي يكون الترهل لديها واضحاً قد تحتاج في الغالب إلى العملية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا معاً على كل ما يلزمكم من معلومات حول شد البطن بعد الولادة القيصرية ومميزاته وطريقته والتوقيت المناسب له، إذا كانت لا زالت لديكم استفسارات أخرى، أو إذا كنتم تفكرون في حجز موعد، يمكنكم بلا تردد أن تتواصلوا معنا.