Sherif Clinic

هل يمكن شد البطن بدون جراحة؟ و3 بدائل للعملية

شد البطن بدون جراحة

تعتبر عملية شد البطن واحدة من أهم عمليات تنسيق القوام، ولكن هل يمكن شد البطن بدون جراحة؟ وما هي الطرق التي يمكن بها شد البطن بدون جراحة؟ وماذا عن النتائج؟ سوف نتعرف على الإجابة في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

أسباب ترهلات البطن

إن ترهلات الجسم عموماً هي واحدة من أكثر المشكلات التي يواجهها الكثير من الناس، وخاصة ترهلات منطقة البطن حيث تنتشر تلك المشكلة بين الرجال والنساء أيضاً، ولذلك أسباب مختلفة ومتنوعة من أهمها ما يلي:

  • تغيرات الجسم الناتجة عن التقدم في السن، خاصة مع انخفاض النشاط البدني.
  • العوامل الوراثية للشخص.
  • فقدان كميات كبيرة من الوزن سواء طبيعياً أو بعد إجراء إحدى عمليات علاج السمنة والسمنة المفرطة مثل التكميم.
  • الحمل والولادة بشكل متكرر بالنسبة للنساء.
  • بعض الأشخاص قد يحدث لديهم الترهل في البطن بسبب عمليات جراحية سابقة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

شد البطن بالجراحة

تعتبر عملية شد البطن الجراحية هي الطريقة التجميلية الأهم والأشهر للتخلص من ترهلات البطن، والتي تتم باستخدام التخدير العام وعن طريق إجراء شق جراحي في أسفل البطن يقوم الطبيب من خلاله بفصل الدهون الزائدة وأيضاً إزالة الأنسجة العضلية الزائدة، ويتم قص الجلد الزائد المسبب للترهل، ثم شد الجلد وإغلاق الشق الجراحي، ويوجد من تلك العملية نوعان هما شد البطن الكامل وشد البطن المصغر أو شد البطن السفلي.

شد البطن بدون جراحة
شد البطن بالجراحة قبل وبعد

شد البطن بدون جراحة

توجد بعض الحالات التي من الممكن ألا تكون جراحة شد البطن حلاً أو خياراً مناسباً لها، قد يكون ذلك بسبب أن لديهم مانع صحي أو طبي معين من خوض العملية، أو أنهم شخصياً لا يفضلون الإجراءات والعمليات الجراحية بشكل عام، أو لأي أسباب أخرى، لذا فإننا نجد هؤلاء الأشخاص يتساءلون عن إمكانية شد البطن بدون جراحة والبدائل المختلفة للحصول على بطن مشدود دون عمليات جراحية وآثار شقوق أو ندبات متخلفة عنها.

شد البطن بدون جراحة بالليزر

  • تعتبر إجراءات الليزر بشكل عام من أشهر التقنيات المستخدمة في عالم التجميل، ويعد شد البطن بالليزر بدون جراحة هو أول البدائل غير الجراحية لعملية شد البطن.
  • يتم هذا الإجراء من خلال تسليط أشعة معينة لضوء الليزر الساخن على منطقة البطن حتى يساعد ذلك على إذابة الخلايا الدهنية وتحفيز إنتاج الكولاجين وبالتالي شد الجلد.
  • يحتاج هذا النوع من العلاجات إلى العديد من الجلسات التي تتراوح مدة كل منها من نصف ساعة إلى ساعة تقريباً.
  • تمتد تلك الجلسات التي يحدد الطبيب عددها حسب حاجة كل حالة إلى عدّة أشهر حتى تظهر النتيجة.
  • هذا النوع من الشد غير الجراحي للبطن بالليزر يناسب فقط الأشخاص الذين لديهم كمية قليلة من الدهون المتواجدة أسفل الجلد مسببة ترهلات بسيطة.
شد البطن بدون جراحة
شد البطن للترهل الشديد بالجراحة

شد البطن بدون جراحة بالتبريد

أما شد البطن بالتبريد أو Cool Sculpting فهو يتم من خلال استخدام التبريد أو التجميد للخلايا الدهنية من خلال جلسات الكرايو على سبيل المثال، حيث يتم باستخدام جهاز الكرايو ذو درجة الحرارة المنخفضة جداً إتلاف الخلايا الدهنية وقتلها في منطقة البطن، ثم يتخلص الجسم منها ذاتياً بالتدريج مع الوقت من خلال الكبد أو الكلى، ويحتاج هذا النوع من العلاجات أيضاً إلى أكثر من جلسة ولفترة زمنية معينة مثلما هو الحال في الليزر.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

شد البطن بدون جراحة بالرياضة

بالطبع لا يمكن الحديث عن الطرق غير الجراحية لشد البطن بدون أن نتطرق إلى الرياضة، فهي ليست فقط طريقة غير جراحية ولكنها أيضاً طريقة غير تجميلية من الأساس، أي أنها طريقة طبيعية مائة بالمائة لشد البطن، إن التمارين الرياضية والنشاط البدني على المدى الطويل يساعد بلا شك على تحسين صحة الجسم بالكامل وبناء العضلات وحرق الدهون وما إلى ذلك، ومن الممكن أن تكون فعالة أيضاً لشد البطن لحالات معينة حسب استجابة كل منها، ويحتاج ذلك بالطبع إلى الالتزام على المدى الطويل بالبرنامج الرياضي والنظام الغذائي.

شد البطن بدون جراحة
شد البطن على المدى الطويل باتباع نمط حياة صحي

قبل شد البطن بدون جراحة

قبل الخضوع إلى أي من إجراءات شد البطن بدون جراحة يجب التأكد أولاً من أن الحالة من المناسب لها القيام بهذا النوع من الإجراءات، حيث أن هناك بعض الحالات التي لا يتناسب معها بعض أنواع تلك العلاجات، على سبيل المثال الليزر لا يناسب مرضى بعض الأمراض الجلدية والحوامل والمرضعات ومرضى بعض الحالات الطبية المزمنة وغير ذلك، كما أن التبريد لا يناسب الأشخاص الذين يعانون من السمنة وتراكم كميات كبيرة من الدهون في البطن، وأيضاً لا يناسب مرضى داء الراصات الباردة ومرضى بعض الاضطرابات المناعية وغيرها.

هل شد البطن بدون جراحة نفس نتيجة عملية شد البطن؟

  • مثلما نعلم جميعاً أعزائي القراء، فإن ما يناسب حالة من الممكن جداً ألا يناسب أخرى.
  • تعتبر الطرق غير الجراحية لشد البطن خياراً فقط للحالات التي تعاني من درجة بسيطة من الترهل، أو كميات قليلة جداً من الدهون الزائدة.
  • تحتاج الطرق غير الجراحية إلى إطار زمني معين والتزام تام طوال فترة العلاج حتى يحصل الشخص على النتيجة.
  • تعتبر عملية شد البطن هي الطريقة الأفضل لمن يريد الحصول على نتائج أسرع، ولكن بالطبع يجب أن تكون الحالة مرشحة للإجراء من كافة النواحي.
  • بالنسبة للترهلات الشديدة ومساحات الجلد الكبيرة المترهلة فإن العملية تعتبر في الغالب هي الخيار الأفضل.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا سوياً على إمكانية شد البطن بدون جراحة وأيضاً الطرق والبدائل المتاحة لذلك، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو إذا كنتم تفكرون في حجز موعد، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.