Sherif Clinic
Search
Close this search box.

تعليمات بعد زراعة الشعر للوصول لأفضل نتيجة

تعليمات بعد زراعة الشعر

هناك عدة تعليمات بعد زراعة الشعر يجب الالتزام بها أثناء التعافي لعدم تأخير الشفاء والنتائج، كما يجب الالتزام بنصائح الطبيب حتى بعد ظهور النتيجة النهائية للحفاظ على الشعر المزروع، والآن إليك أهم النصائح والإرشادات في المقالة التالية.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر Hair Transplant هي عملية يقوم فيها جراح التجميل بنقل البصيلات من مناطق الشعر الكثيف إلى المناطق الأقل كثافة أو التي تعاني من الصلع والتساقط الملحوظ في الشعر، وتتم العملية باستخدام تقنيات عديدة مثل:

  • تقنية الاقتطاف حيث يتم فيها اقتطاف البصيلات بشكل فردي بدون شقوق ثم زراعتها.
  • تقنية الشريحة وتتطلب نسبة بسيطة من التدخل الجراحي عن طريق عمل شق في الجزء الخلفي من فروة الرأس وأخذ شريحة من الجلد للحصول على البصيلات.

تعليمات بعد زراعة الشعر في فترة التعافي

بعد زراعة الشعر تكون فروة الرأس حساسة للغاية في المنطقة المزروعة والمانحة وتتطلب منك العناية والالتزام بالتعليمات التي أوصى بها الطبيب وتشمل أهم تعليمات بعد زراعة الشعر ما يلي:

  1. من أهم التعليمات بعد زراعة الشعر تناول مسكنات الألم في مواعيدها للتغلب على الألم بعد زراعة الشعر كما يجب تناول المضادات الحيوية لتجنب أي عدوى.
  2. الشعور بالحكة بعد زراعة الشعر أمر طبيعي يحدث نتيجة التئام الأنسجة والبصيلات وبسبب تكون القشور ويصف لها الطبيب الأدوية المناسبة ولا يجب حك فروة الشعر أو لمس البصيلات المزروعة وتجنب الاستجابة للحكة.
  3. من الطبيعي تكون قشور بيضاء وسميكة في المنطقة المزروعة وتزيد الشعور بالحكة ولكن لا يجب لمس القشور والبصيلات أو انتزاعها والتقاطها بالأصابع ويجب تركها تسقط من نفسها ويساعد لوشن الترطيب على تليينها وتساقطها.
  4. يجب النوم على الظهر واستخدام الوسادة المخصصة بعد زراعة الشعر لرفع الرأس والصدر عن باقي مستوى الجسم لأن هذه الوضعية تساعد على الحد من التورم كما أن الوسادة تساعد على منع التقلب وتعريض البصيلات للحكة والضغط أثناء النوم.
  5. لشفاء الأنسجة بسرعة احرص على تناول طعام صحي ومتوازن غني بالبروتين مثل اللحوم والدواجن والبيض والسمك ومنتجات الألبان وتجنب الكافين لمدة 3 أيام كما ينصح بالحد من الأملاح لتجنب احتباس السوائل وتورم الجبهة وفروة الرأس.
  6. للعناية بالشعر المزروع يمنع غسل الشعر بعد الزراعة قبل يومين أو 3 أيام ويغسل برفق عن طريق سكب الماء باستخدام كوب ولا يجب توجيه الصنبور مباشرة على فروة الرأس لعدم إتلاف أو تحريك البصيلات ويستخدم ماء فاتر لغسل الشعر.
  7. أثناء الخروج يجب الحفاظ على البصيلات وعدم تعريضها لشمس مباشرة على الأقل لمدة أسبوعين كما يمنع الخروج في طقس سيء أو حار ويمكن تغطية الرأس بقبعة مناسبة بعد مرور 10 أيام على العملية.
  8. تجنب المشروبات الكحولية والتدخين لمدة أسبوعين إلى 3 أسابيع فالتدخين يمنع تكون كولاجين وبالتالي يؤثر على سرعة التعافي كما أن المشروبات الكحولية تتداخل مع فعالية مسكنات الألم، وتمنع الأدوية المسيلة للدم لمدة أسبوعين.

زراعة الشعر قبل وبعد

نتائج عملية زراعة الشعر

تظهر نتائج عملية زراعة الشعر على مراحل تبدأ بتساقط الشعر المزروع في الأسبوع الثالث وتستمر هذه المرحلة حتى 3 شهور ولا ينبت الشعر الجديد قبل حلول الشهر الرابع ويغطي الشعر فروة الرأس بنسبة ملحوظة تصل إلى 20% في الشهر السادس وتصل إلى 80% بعد عام من زراعة الشعر ويستمر الشعر في الإنبات حتى 18 شهراً وبعض الحالات قد تستغرق عامين.

نتائج زراعة الشعر للرجال

تعليمات بعد زراعة الشعر للحفاظ على النتائج

والآن بعد معرفة أهم تعليمات بعد زراعة الشعر للتعافي الصحي والسليم إليك أهم التعليمات الخاصة بالنتائج:

  • توجد جلسات إضافية لإنبات الشعر وتقويته ومنها جلسات الخلايا الجذعية للشعر وجلسات النانو فات أو حقن الميزوثيرابي للشعر وحقن الفيلر لإنبات وتقوية الشعر وينصح باستشارة الطبيب قبل تجربة أي جلسة.
  • لرؤية نتيجة جيدة وتعزيز إنبات الشعر وتقوية البصيلات بعض الحالات تحتاج إلى جلسات البلازما بعد زراعة الشعر وتبدأ الجلسة في الأسبوع الأول أو الثاني وتكرر 4 أو 6 مرات ثم يتم تكرار جلسة كل 6 شهور أو سنة حسب كل حالة.
  • يجب تناول طعام صحي ومتوازن والاهتمام بتوفير العناصر الغذائية الهامة للشعر من فيتامينات ومكملات ومعادن ومغذيات مثل البروتين وفيتامين د وفيتامين أو الأوميجا 3 والحديد والزنك ويجب إجراء التحاليل بصورة مستمرة لمعرفة نسب الفيتامينات.
  • يجب إتباع روتين عناية مناسب للشعر واستخدام شامبو يخلو من المواد الكيمائية واستخدام بلسم يناسب نوع الشعر ويمنع وضع البلسم على فروة الرأس لتجنب تساقط الشعر وسد المسام ويوضع البلسم فقط على الشعر نفسه.
  • قد يصف الطبيب في بعض الحالات دواء مينوكسيدل أو فيناسترايد حسب الحالة وسبب تساقط الشعر ولا يجب استخدام أي أدوية بدون استشارة الطبيب لأن ليست كل الحالات واحدة ووظيفة هذه الأدوية هي الحفاظ على الشعر الأصلي والمزروع.

قبل وبعد زرع الشعر للرجال

اقرأ أيضًا: زراعة الشعر بالتقسيط وأفضل دكتور في مصر

تعرف على أهم تعليمات بعد زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أهم تعليمات بعد زراعة الشعر التي عليك إتباعها أثناء وبعد التعافي نتمنى أن تكون المقالة السابقة قد أجابت على كافة أسئلتك واستفساراتك.

اقرأ أيضًا:

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.