Sherif Clinic
Search
Close this search box.

اسماء أدوية لعلاج التثدي عند الرجال | إليك 5 بدائل مختلفة 

اسماء أدوية لعلاج التثدي عند الرجال

يبحث كثير من الرجال ممن يعانون من مشكلة التثدي عن اسماء أدوية لعلاج التثدي عند الرجال فالخيار الدوائي قد يكون المفضل لدى الكثيرين وينظرون إلى الجراحة كحل أخير، وفي المقالة التالية نعرض لك أسماء بعض هذه الأدوية وتتعرف على دواعي استعمالها وبدائلها ومتى تكون الأدوية غير فعالة فتابع معنا من خلال موقع دكتور شريف حجازي

التثدي عند الرجال Genocomastia

التثدي عند الرجال عبارة عن بروز وتضخم في نسيج الثدي الواقع خلف حلمة الثدي مباشرة ويكون نتيجة لوجود نقص في الأندروجينات وهي الهرمونات الجنسية الموجودة لدى الذكور حيث يقل إنتاج هرمون الذكورة أو يزيد إنتاج هرمون الأنوثة فيتخذ الثدي بعض السمات الأنثوية مثل زيادة الحجم، ولا يأتي الثدي عادة مصحوباً بأي أعراض ولكن يمكن تمييزه بالتالي: 

  • الشعور بالألم عند الضغط على حلمات الثدي. 
  • تحسس جلد الثدي والحلمات عند الاحتكاك بالملابس.
  • الثدي يكون أكبر في أحد الثديين عن الآخر في بعض الحالات. 
  • يسهل نقل وتحريك نسيج الثدي ويكون قوامه مطاطي وليس متصلب. 

اسماء أدوية لعلاج التثدي عند الرجال 

هل يوجد دواء لحل مشكلة التثدي عند الرجال بدون جراحة؟ وكيف اتخلص من التثدي بدون عمليه؟ نعم توجد العديد من الخيارات الدوائية التي تعالج التثدي عند الرجال بدون اللجوء إلى الجراحة، وإليك اسماء أدوية لعلاج التثدي عند الرجال: 

  • دواء كلوميفين من بين أشهر اسماء أدوية لعلاج التثدي عند الرجال وهو دواء يستخدم للحد من تضخم أنسجة غدة الثدي ويستمر استخدامه لمدة لا تزيد عن 6 شهور فقط. 
  • عقار تاموكسيفين من بين اسماء أدوية لعلاج التثدي عند الرجال في الحالات التي تأتي مصحوبة بأعراض أخرى بخلاف تضخم الثدي مثل الشعور بالألم ووظيفته الحد من حجم الثدي وتقليله ولكنه لا يزيل التثدي بشكل نهائي. 
  • وعقار دانازول أيضاً من الخيارات الدوائية المعروفة في علاج التثدي عند الرجال بل يعد من اسماء أدوية لعلاج التثدي عند الرجال والأكثر شيوعاً واستخداماً وهو مشتق صناعي من هرمون التستوستيرون الذكوري ووظيفته الحد من نسبة هرمون الأستروجين في الجسم عن طريق تقليل تصنيعه في الأعضاء التناسلية. 
  • مستبدلات التستوستيرون وتعد من البدائل الشهيرة في علاج التثدي عند الرجال في الحالات التي تعاني من قصور في إنتاجه مثل حالات التثدي التي تظهر عند التقدم في العمر ولدى الرجال من كبار السن. 

متى تكون الأدوية غير مجدية لعلاج التثدي؟ 

يستمر العلاج بالأدوية التي يصفها الطبيب من 6 شهور إلى عام وخلال هذه الفترة يقل حجم نسيج الثدي المتضخم وينحسر بالتدريج ولكن إن مر 12 شهراً على ظهور التثدي يتليف ولا يستجيب للعلاج الدوائي ويكون حله الوحيد هو الجراحة، وأدوية مثل مستبدلات التستوستيرون وغيرها من الأدوية التي تزيد نسبته في الجسم لن تعالج التثدي إن كان لا يوجد قصور في إنتاجه ونسبته طبيعية في الجسم.

علاج التثدي عند الرجال

وقبل البحث عن اسماء أدوية لعلاج التثدي عند الرجال يجب العلم أنه لا يوجد علاج دوائي لعلاج التثدي مخصص له وجميع ما سبق من أدوية معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لعلاج سرطان الثدي وحالات أخرى، ولهذا السبب لا يجب استخدام أي دواء مذكور بدون وصفة طبية وتحت إشراف الطبيب فقط.

كيف يمكن علاج التثدي عند الرجال؟ د. شريف حجازي يجيبك 

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

كيف يمكن التخلص من التثدي عند الرجال؟

بعد عرض اسماء أدوية لعلاج التثدي عند الرجال إليك الطرق البديلة لعلاج التثدي عند الرجال بدرجاته المختلفة: 

  1. يمكن علاج التثدي بدون جراحة أو أدوية في بداية ظهوره بالاعتماد على نظم غذائي مناسب يحد من الأستروجين ويزيد التستوستيرون. 
  2. قبل علاج التثدي يجب تحديد عوامل التثدي وتشخيصه بشكل صحيح لمعرفة نسبة الهرمونات في الجسم وعلاج الحالات الصحية المتسببة فيه أو التوقف عن تناول الأدوية المؤدية له.
  3. علاج التثدي عند الرجال بعمليات التثدي بتقنية الفيزر من أكثر الطرق فعالية لعلاج التثدي في الدرجات الأولى إلى الدرجة الثالثة من التثدي وكذلك علاج التثدي الكاذب ويكون عبارة عن تراكمات دهنية فقط.
  4. يمكن استئصال الغدد اللبنية لدى الرجال وعلاج التثدي جراحياً في حالات التثدي الشديدة مثل التثدي من الدرجة الرابعة وخاصة إن كان الثدي مترهل والجلد والسمنة الموضعية زائدين في الثدي. 

قبل وبعد علاج التثدي

عزيزي القارئ تعرفت معنا على اسماء أدوية لعلاج التثدي عند الرجال في المقالة السابقة كما تعرفت على بدائل هامة في علاج التثدي وفي النهاية إن كانت لديك أي أسئلة أخرى تواصل معنا عبر واتساب بدون تردد وسنتولى الرد عليك. 

اقرأ أيضًا:

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.