Sherif Clinic
Search
Close this search box.

حل مشكلة التثدي عند الرجال بدون جراحة والنتائج بالصور 

حل مشكلة التثدي عند الرجال بدون جراحة

هل يمكن حل مشكلة التثدي عند الرجال بدون جراحة بجميع درجاته؟ لا شك أن لكل درجة من درجات التثدي علاجها المناسب فهل الطرق غير الجراحية تحل مشكلة التثدي؟ إجابات هذه الأسئلة والمزيد من التفاصيل عن التثدي وأسبابه وعلاجه، تتعرف عليها في المقالة التالية، فتابع معنا عزيزي القارئ من خلال موقع دكتور شريف حجازي

مشكلة التثدي عند الرجال Gynecomastia 

التثدي عند الرجال عبارة عن تضخم وفرط نمو في أنسجة الثدي الواقعة خلف الحلمة مباشرة وسبب التثدي وجود خلل في الأندروجينات وهي الهرمونات الجنسية الموجودة في الجسم لدى الرجل حيث يزيد معدل هرمون الأستروجين أو يقل إنتاج التستوستيرون وبالتالي تتأثر الغدة الثديية وتتضخم وتبرز من وراء الحلمة ومع تطور التثدي يزيد حجم الثدي. 

أعراض مشكلة التثدي عند الرجال 

يوجد نوعان من التثدي وهما التثدي الحقيقي والآخر التثدي الكاذب وللتفريق بينهما يجب العلم أن التثدي الكاذب مجرد تراكمات دهنية فقط في الثدي أي سمنة موضعية زائدة أو نتيجة لزيادة الوزن بشكل عام، بينما التثدي الحقيقي يكون في الغدة نفسها، ويمكن تمييزه بالآتي:

  • يكون التثدي في كلا الجانبين ومتساوياً في أغلب الحالات. 
  • بعض الحالات قد يكون في أحد الثديين أكبر من الآخر. 
  • بعض الحالات قد تشعر بالتحسس في جلد الثدي والحلمتين عند الاحتكاك بالملابس. 
  • نسيج الثدي المتضخم يكون مطاطي ويمكن نقله وتحريكه باليد ولا يكون كتلة متصلبة. 
  • لا يأتي التثدي عادةً مصحوباً بالألم ولكن بعض الحالات قد تشعر بالألم عند الضغط. 

قبل وبعد علاج التثدي

درجات التثدي عند الرجال 

  1. التثدي من الدرجة الأولى يظهر في صورة بروز في حلمة الثدي. 
  2. تثدي الدرجة الثانية يظهر في صورة بروز يصل لهالة الثدي وكلا النوعين يمكن إخفاؤهما بالملابس. 
  3. التثدي من الدرجة الثالثة يظهر في صورة بروز وانتفاخ يصل لحواف الثدي نفسه ويمكن إخفاؤه بارتداء ملابس فضفاضة. 
  4. التثدي من الدرجة الرابعة ويتخذ الشكل الأنثوي ويتجاوز حواف الثدي ويترهل جلد الثدي مع وجود دهون زائدة ولا يمكن إخفاؤه في الملابس. 

شاهد نتائج مميزة لعلاج التثدي عند الرجال مع د. شريف حجازي

حل مشكلة التثدي عند الرجال بدون جراحة  

فيما يلي أفضل طرق يمكن من خلالها حل مشكلة التثدي عند الرجال بدون جراحة:

العلاج الطبيعي للتثدي 

يزول التثدي من نفسه في حالة ظهوره مبكراً مثل التثدي لدى الأولاد في سن البلوغ، حيث يزول خلال 6 شهور إلى عامين مع عودة الهرمونات الجنسية لمستواها الطبيعي، كم أنه قد يتراجع من نفسه عند علاج الحالة الصحية المتسببة بها أو تغيير الأدوية المؤدية للتثدي أو استبدالها كما يمكن علاجه بالنظام الغذائي المناسب. 

علاج التثدي بالرياضة 

الرياضة قد تحل مشكلة التثدي الكاذب عند النجاح في حرق دهون الجسم إلى جانب اتباع حمية غذائية مناسبة ولكن لا يمكن حل مشكلة التثدي عند الرجال بدون جراحة بالرياضة في حالة التثدي الحقيقي الذي ينتج عن بروز نسيج الثدي نفسه فتقوية الكتلة العضلية وحمل الأوزان قد يجعل التثدي يختفي من حيث الشكل ولكنه يظل موجودًا. 

علاج التثدي بالأدوية 

يمكن حل مشكلة التثدي عند الرجال بدون جراحة ببعض الأدوية ولكن لم تعتمد أي منها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج التثدي نفسه ولا تستخدم بدون إشراف طبي نظراً لتسببها في بعض الآثار الجانبية ومنها دواء تاموكسيفين ومستبدلات التستوستيرون وغيرهم. 

علاج التثدي بالفيزر 

حل مشكلة التثدي عند الرجال بدون جراحة بالفيزر يعد من أنجح الخيارات ولكنه لا يناسب سوى التثدي من الدرجة الثالثة والدرجات الأولى من التثدي، ولا يناسب التثدي الشديد والفيزر يعمل على علاج التثدي عن طريق الموجات فوق الصوتية حيث يفتت نسيج الثدي المتضخم ويشد الجلد ويذيب الدهون الزائدة. 

مراحل علاج التثدي

متى تصبح الجراحة هي الحل الأمثل للتثدي؟ 

يمكن العلاج بإجراء عمليات التثدي بدون جراحة، وقد يناسب بعض درجات الثدي باستثناء التثدي من الدرجة الرابعة الذي يظهر بشكل أنثوي ويكون فيه ترهل شديد في الجلد يحتاج إلى القص، فالجراحة هي الحل الوحيد في هذه الحالة وخاصة في حالة التثدي المؤلم والمصحوب بالتحسس، أو عند الحاجة لاستئصال الغدد اللبنية لدى الرجل لوجود عوامل خطر التعرض للتثدي ولضمان عدم عودته مرة أخرى.

علاج التثدي عند الرجال

عزيزي القارئ كانت هذه إجابة سؤال هل يمكن حل مشكلة التثدي عند الرجال بدون جراحة وفي النهاية إن كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب ويسعدنا الرد عليك. 

اقرأ أيضًا: تكلفة عملية التثدي في مصر واهم 5 عوامل لاختلافها

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.