Sherif Clinic
Search
Close this search box.

علاج التثدي بدون جراحة بأفضل 3 طرق ونتائج قبل وبعد 

علاج التثدي بدون جراحة

التثدي عند الرجال عبارة عن بروز في نسيج الثدي بسبب عدم توازن الهرمونات فهل يمكن علاج التثدي بدون جراحة؟ وما مدى فعالية كل طريقة ومتى تصبح الجراحة هي الحل الوحيد والأفضل له؟ إجابات هذه الأسئلة وتفاصيل أخرى تفيدك معرفتها تجدها في المقالة التالية فتابع معنا من خلال موقع دكتور شريف حجازي.

التثدي عند الرجال 

التثدي عبارة عن تضخم وفرط نمو في أنسجة الثدي الواقعة خلف الحلمة مباشرة يحدث بسبب وجود خلل هرموني ناتج عن مشكلات صحية أو بعض أنواع الأدوية ينتج عنه زيادة في نسبة هرمون الأنوثة لدى الرجال المعروف بالأستروجين أو نقص إنتاج هرمون الذكورة التستوستيرون، فيبدأ الثدي في اتخاذ بعض الملامح الأنثوية مثل تضخم الثدي. 

أسباب التثدي عند الرجال 

  • يصيب الرجال الأولاد في بداية البلوغ بسبب التغيرات الطبيعية التي تحدث في الهرمونات في هذه المرحلة ويزول من نفسه كما يصيب الرجال الذين تقدموا في العمر لقلة إنتاج التستوستيرون. 
  • يحدث التثدي بسبب تناول بعض أنواع الأدوية المؤثرة على نسبة الهرمونات مثل بعض أدوية القلب وحرقة المعدة وبعض مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومضادات الحموضة وبعض المضادات الحيوية وعلاج السرطان والإيدز. 
  • يحدث التثدي بسبب بعض الحالات الصحية المؤثرة على الهرمونات الجنسية مثل قصور الغدد التناسلية وسرطان البروستاتا وأورام الغدة النخامية والكظرية وفرط نشاط الغدة الدرقية وغيرها. 
  • كما يحدث بسبب فرط استخدم بعض الأعشاب مثل الصويا والمنتجات التي تحتوي على زيت شجرة الشاي واللافندر أو العقاقير غير المشروعة مثل الهيروين والميثادون وغيرها أو الإفراط في تناول المشروبات الكحولية. 

تشخيص علاج التثدي بدون جراحة 

قبل تحديد هل يناسبك علاج التثدي بدون جراحة يتم تشخيصه وتحديد أعراضه كما يتضح: 

  • يطلب الطبيب تحاليل الدم لمعرفة نسبة الهرمونات. 
  • يطلب أشعة تصوير الثدي المقطعية أو التصوير بالأشعة السينية. 
  • يطلب الطبيب عمل رنين مغناطيسي أو التصوير بالموجات فوق الصوتية. 
  • عند الاشتباه في حالة أخرى يتم أخذ عينة من نسيج الثدي لفحصها في حالات غير شائعة. 

نتيجة التخلص من التثدي

وقبل عمل الفحوصات يقوم الطبيب بعمل فحص جسدي لتحديد أعراض التثدي، فالتثدي يكون واضح ويمكن تمييزه من وجود بروز خلف الحلمة فقط وفي كلا الجانبين من الثدي قد يكون جانب أكبر من الآخر وكتلة النسيج المتضخم مطاطية ويمكن نقلها وتحريكها وليست صلبة متيبسة، وعادة لا يأتي بأي أعراض مصاحبة له ولكن بعض الحالات قد تشعر بالألم عند الضغط وتحسس في حلمات وجلد الثدي عند الاحتكاك بالملابس خاصة. 

شاهد نتيجة مميزة لعلاج التثدي بدون جراحة مع د. شريف حجازي 

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

طرق علاج التثدي بدون جراحة 

فيما يلي أفضل طرق يمكن من خلالها علاج تثدي الرجال بدون جراحة:

علاج التثدي بدون جراحة بالفيزر 

يعالج الفيزر التثدي عند الرجال بدون تدخل جراحي ولا يتم عمل شق جراحي كبير في الثدي ومن خلال فتحة دقيقة يقوم الطبيب بإدخال كانيولا رفيعة وتشغيل الجهاز الذي يعمل بالموجات فوق الصوتية فتعمل على إذابة الدهون وتحويلها لصورة سائلة ثم يتم شفطها بسهولة وذلك في حالة تراكم دهون زائدة وتعمل الموجات فوق الصوتية على تفتيت النسيج المتضخم حتى الدرجة الثالثة من التثدي. 

قبل وبعد علاج التثدي

علاج التثدي بدون جراحة بالأدوية 

يمكن التخلص من التثدي بدون جراحة بالأدوية، فتعتبر الأدوية من الخيارات العلاجية للتثدي للرجال ولكن لم يعتمد أي دواء يستخدم في علاج التثدي من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج التثدي ويستخدم لعلاج سرطان الثدي وحالات صحية أخرى، ومن هذه الأدوية دواء تاومكسفين وكلومفين ودانازول ومثبطات الأروماتاز ومستبدلات التستوستيرون. 

علاج التثدي بدون جراحة طبيعياً 

يمكن علاج التثدي الكاذب بدون جراحة طبيعياً إن كان في بدايات ظهوره بإتباع نظم غذائي مناسب يعادل الهرمونات الجنسية ولكن بعد التأكد من عدم وجود مشكلات صحية أو تناول أدوية تتسبب في ظهور التثدي وبروز نسيج الثدي، وعند إتباع نظام غذائي مناسب يجب اعتماد خيارات صحية تعزز هرمون التستوستيرون والمتابعة مع طبيب. 

متى تكون الجراحة حل التثدي الوحيد؟ 

الجراحة هي الحل الوحيد للتثدي الحقيقي إن كان بارزاً بشكل كبير ويصل للدرجة الرابعة من التثدي التي يتخذ فيها الثدي الشكل الأنثوي وخاصة عند تراكم الكثير من الدهون أو ارتخاء جلد الثدي بشكل واضح، كما أنه لا غنى عن الجراحة في حالة تليف نسيج الثدي ومرور أكثر من عام على ظهور التثدي وعلاجه بالأدوية في هذه الحالة يكون غير مُجدي، كما أن الجراحة هي القرار الأصلح في حالة التثدي المصحوب بالألم أو لمن يرغب في عدم عودة التثدي مرة أخرى بسبب وجود عوامل للتثدي فيتم استئصال الغدد اللبنية للرجل. 

علاج التثدي عند الرجال

والآن عزيزي القارئ بعد الإجابة علا كافة أسئلتك حول علاج التثدي بدون جراحة إن كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب لطرحها. 

اقرأ أيضًا: التثدى عند الرجال وعلاجه بـ 4 طرق والنتائج بالصور

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.