Sherif Clinic
Search
Close this search box.

هل عملية شفط الدهون بالليزر مؤلمة وأهم 6 نصائح؟

هل عملية شفط الدهون بالليزر مؤلمة

هل عملية شفط الدهون بالليزر مؤلمة ؟ يتخوف الكثيرون قبل الخضوع لعملية شفط الدهون بالليزر من الشعور بالألم أثناء وبعد العملية ويتساءلون هل العملية مؤلمة ومدى شدة الألم بعدها وما الآثار الجانبية الأخرى لذا في المقالة التالية سنجيبك على جميع هذه الأسئلة وسنعرض لك أهم النصائح التي عليك اتباعها لتجنب الشعور بالألم بعد العملية فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هي عملية شفط الدهون بالليزر؟

قبل الإجابة على سؤال هل عملية شفط الدهون بالليزر مؤلمة عليك معرفة أن العملية تتم تحت التخدير الموضعي وهي من العمليات محدودة التدخل الجراحي أي تحتاج شقوق بسيطة وصغيرة للغاية يتم إدخالها أداة شفط الدهون من خلالها وبدون تكسير الدهون بشكل يدوي كما يحدث في الشفط التقليدي تعمل أشعة الليزر على تسخين الدهون وإذابتها وتحويلها لصورة سائلة، ثم شفطها بأداة الشفط.

هل عملية شفط الدهون بالليزر مؤلمة؟

إجابة سؤال هل عملية شفط الدهون بالليزر مؤلمة هي لا، فمثل أي عملية أخرى تتم تحت التخدير لا يمكن الشعور بأي ألم اثناء إجراء العملية حيث يعطيك الطبيب دواء مهدئ يمنع الانزعاج والألم أثناء العملية وتتم العملية تحت تخدير موضعي أو عام كما يتم حقن منطقة شفط الدهون بخليط من السوائل يمنع فقدان الدم ويقي من الألم ويعمل على تمديد الأنسجة الدهنية قبل الشفط ليسهل إذابتها وشفطها.

شفط دهون البطن

الألم بعد عملية شفط الدهون بالليزر

أما إذا كان سؤالك هل عملية شفط الدهون بالليزر مؤلمة عن الألم بعد العملية فالشعور بالألم نسبي ويختلف من شخص لآخر حسب استجابته للألم ولكن في جميع الحالات يتراوح الألم بعد شفط الدهون بالليزر ما بين البسيط إلى المتوسط ولا تشعر به عند تناول المسكنات عبر الفم أو عبر الوريد حسب النوع الذي يحدده الطبيب.

متى يزول الألم بعد شفط الدهون بالليزر؟

الألم بعد شفط الدهون يزول خلال أسبوع أو عشرة أيام فقط وبعدها لن تكون بحاجة لتناول مسكنات الألم، ولكن من الضروري عدم إدخال أي تغيير في الأدوية بدون استشارة الطبيب، ويجب تناول المسكنات للمدة التي يحددها الطبيب حتى في حالة عدم الشعور بالألم لأن المسكنات تحد من الالتهابات وتقلل التورم في نفس الوقت ووظيفتها ليست تسكين الألم فقط.

عوامل تزيد الألم بعد شفط الدهون

هناك عدة عوامل تجيب على سؤال هل عملية شفط الدهون بالليزر مؤلمة وهي:

  1. عدم تناول مسكنات الألم في مواعيدها.
  2. تختلف شدة الاستجابة للألم من شخص لآخر.
  3. عدم اتباع تعليمات التعافي وتعريض الشقوق للضغط.
  4. القيام بأنشطة بدنية مرهقة وممارسة رياضة شاقة قبل أن يسمح الطبيب.
  5. حدوث بعض المضاعفات قد يتسبب في الألم مثل احتباس السوائل أو العدوى.

عوامل تحد من الألم بعد الشفط بالليزر

تعرفت على إجابة سؤال هل عملية شفط الدهون بالليزر مؤلمة والآن إليك أهم العوامل التي يمكنك اتباعها للتجنب الشعور بالألم:

  1. ارتداء المشد الطبي المناسب بعد شفط الدهون أمر ضروري لأنه يحمي الشقوق ويمنع من حدوث مضاعفات قد تتسبب في زيادة الألم.
  2. الحرص على الراحة التامة في اليوم الأول وتجنب القيام بأي أنشطة مجهدة لمدة لا تقل عن أسبوع وحسب الحالة الصحية العامة واستجابة الجسم للتعافي.
  3. يجب تنظيف شقوق الجراحة حسب تعليمات الطبيب وعدم تركها عرضة للتلوث والبلل وتنظيف أنابيب تصريف السوائل حسب التعليمات وعدم النوم عليها لتجنب الألم.
  4. قد يصف الطبيب جلسات التصريف اللمفاوي بعد شفط الدهون لأنها تزيد الشعور بالراحة وتجنب الألم كما تساعد على تصريف السوائل بسرعة وقد يوصي الطبيب بالتدليك الذاتي فقط.
  5. التوقف عن تناول أي أدوية مسيلة للدم مثل الأسبرين لتفادي النزيف وبالتالي زيادة الألم كما يمنع تناول الكحوليات لأنها تتداخل مع فعالية الأدوية وخاصة المضادات الحيوية وذلك لمدة أسبوعين.
  6. تناول الطعام الصحي أمر ضروري بعد العملية لضمان شفاء الأنسجة بسرعة وعدم التسبب في مضاعفات مثل احتباس السوائل بعد شفط الدهون وزيادة التورم نتيجة تناول الأملاح أو الالتهابات التي تنتج عن تناول السكريات والدهون الضارة.

شفط الدهون بالفيزر

نتائج عملية شفط الدهون بالليزر

تظهر نتائج عملية شفط دهون الكرش والجسم بالليزر في أسرع وقت عند اتباع تعليمات التعافي وعدم حدوث مضاعفات مثل التحجر وزيادة التورم، ويمكن رؤية نتيجة واضحة بعد العملية مباشرة ومع تلاشي الآثار الجانبية تتضح النتيجة أكثر، ولكن النتيجة النهائية التي يمكن الحكم بعدها على نجاح العملية فتظهر بعد 6 شهور من العملية حيث يكون الجلد نفسه أصبح مشدوداً ومنطقة الشفط أكثر تحديداً وجاذبية.

نتائج شفط الدهون

د. شريف حجازي يوضع طريقة شفط الدهون بدون ألم

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة إجابة سؤال هل عملية شفط الدهون بالليزر مؤلمة وأهم التعليمات التي تفيدك عند اتباعها أهم ما نوصيك به هو الالتزام بتعليمات الطبيب وحضور جلسات المتابعة التي يوصي بها لتقييم الشفاء وتظهر نتيجة سريعة بدون مضاعفات.

اقرأ أيضًا: هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة وما هي مضاعفاتها؟

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.