Sherif Clinic
Search
Close this search box.

ندمت على شد البطن؟ إليك أهم 5 نصائح 

ندمت على شد البطن

عزيزي القارئ هل سمعت عن حالات ندمت على شد البطن المترهل من قبل؟ وترغب في معرفة العوامل التي تجعل من عملية شد البطن غير ناجحة وتشعر صاحبها بعدم الرضا عن النتيجة، في المقالة التالية سنعرض لك أهم هذه العوامل وكيف يمكن حلها أو تفاديها من الأساس، فنابع معنا لمعرفة أهم التفاصيل. 

عملية شد البطن  

عملية شد البطن Tummy Tuck هي عملية تتطلب تدخل جراحي كامل للتخلص من الترهل الواضح والشديد أي تحتاج إلى قص الجلد عن طريق عمل شق جراحي كبير يتراوح ما بين 5 إلى 7 سم في المتوسط ويقع تحت البطن على خط العانة مباشرة ويكون بين عظام الوركين وقد يصل إليها أو يتجاوزهما حسب تقنية الشد بناء على درجة الترهل، وتشمل تقنيات شد البطن ما يلي: 

  • شد البطن المصغر لشد البطن السفلية الواقعة تحت السرة. 
  • شد البطن العكسي لشد البطن العلوية الواقعة فوق السرة. 
  • شد البطن الكامل لشد البطن من الأعلى والأسفل وتجميل السرة والعضلات. 
  • عملية الحزام لشد الجسم والبطن والترهل الشديد في المناطق حولها. 

شد البطن قبل وبعد

حالات ندمت على شد البطن 

والآن إليك بعض الحالات التي تستدعي الشعور بالندم بعد عملية شد البطن ولم يرضوا عن النتيجة بعد ظهورها:

  • هناك حالات ندمت على شد البطن بسبب عدم الرضا عن النتيجة النهائية بسبب عدم تكافئها وعدم شد الجلد بشكل متساوي ويرجع ذلك لعدم خبرة الطبيب، ولحل هذه المشكلة يجب الخضوع لجراحة تصحيحية للنتائج.
  • وهناك حالات أخرى قد ندمت على شد البطن بسبب عدم تجميل سرة البطن بشكل مثالي وحدوث التهاب فيها أو تندب في الشق الجراحي حولها أدى لعدم التئامها بشكل جمالي ويتطلب الأمر إعادة العملية لشد وتجميل هذا الجزء.
  • كما ندمت على شد البطن بسبب عدم الرضا عن مظهر الجلد بسبب عدم تناسق مظهره فبعض الأطباء الذين لا يتمتعون بخبرة كافية عند شد الجلد لا يشدوه بشكل متكافئ مما ينتج عنه ارتخاء في بعض الأجزاء عن الأخرى. 
  • كما أن عدم شفط دهون البطن أو وجود زيادة في الوزن وخسارتها فيما بعد يؤدي لتراجع النتائج والترهل الجلد بنسبة فلا يبدو بالمظهر المثالي وهذه من الحالات التي ندمت على شد البطن، لذا ينصح الأطباء بخسارة الوزن قبل العملية وعدم التخطيط لذلك في المستقبل.
  • جرح شد البطن من أكثر الأمور المثيرة للقلق لمن يخضع لعملية شد البطن خوفاً من عدم غلقه بشكل جمالي أو بسبب حدوث تندب في الجرح وهناك حالات ندمت على شد البطن لهذا السبب ولم يرضوا بالكامل عن النتيجة، وتصحيح شكل الجرح يتطلب إعادة العملية في بعض الحالات وفي حالات أخرى يتطلب عمل بعض الإجراءات التجميلية البسيطة مثل التقشير.
  • كما أن بعض النساء شعرن بالندم بعد العملية بسبب شد البطن أثناء الولادة وهو أمر لا ينصح به الأطباء لأن شد البطن في هذه الحالة يكون غير دقيق لأن البطن يكون أكبر من الطبيعي بسبب وزن الحمل ولا يمكن تحديد نسبة الشد المطلوبة في هذه المرحلة. 

اقرأ أيضًا: أضرار عملية شفط دهون البطن وأهم 5 نصائح للحد منها

شاهد نتيجة عملية شد البطن قبل وبعد مع الدكتور شريف حجازي 

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

نصائح قبل وبعد حتى لا تندم على شد البطن 

من تجارب حالات ندمت على شد البطن إليك أهم النصائح التي يجب مراعاتها لتفادي الشعور بالندم على العملية: 

  • قبل كل شيء يجب التأكد من اختيار طبيب بتمتع بالمهارة الكافية قبل الإقبال على تجربة شد البطن ورؤية نتائج قبل وبعد. 
  • يجب الخضوع للفحوصات والتحاليل التي يوصي بها الطبيب والتأكد من إخبار الطبيب بحالتك الطبية ومصارحته بأي مشكلات لديك لأن هناك حالات ندمت على شد البطن لحدوث أضرار متعلقة بحالتهم الصحية. 
  • قبل وبعد العملية يجب تناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب والحد من الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين لأنها تؤدي إلى نزيف كما يبج الإقلاع عن التدخين وعدم شرب الكحوليات لتفادي أي أضرار وتداخل مع الشفاء والأدوية. 
  • كما يجب اتباع تعليمات الطبيب التي تحافظ على شكل الجلد وتساعد على الشفاء السريع مثل الد من الأملاح وتناول الطعام الصحي الغني بالبروتين والخضروات والفاكهة، وشرب الماء بكثرة. 
  • يجب لبس المشد بعد عملية شد البطن واتباع تعليمات المشي والحركة وتعليمات العناية بجرح العملية، ويج بالحرص على نظافته وعدم تعريضه للفتح والضغط أثناء الحركة والنوم لذا يجب النوم على الظهر والانحناء للأمام أثناء المشي وتجنب فرد الظهر. 

نتائج شد البطن للرجال

اقرأ أيضًا: نصائح بعد شد البطن وأهم 5 تعليمات لنتيجة سريعة

نتائج عمليات شد البطن 

تظهر النتيجة المثالية لعملية شد البطن بعد مرور 6 شهور على العملية وذلم بعد أن يكون جرح العملية قد التأم بشكل تام والآثار الجانبية جميعها قد زال والجلد عاد لوضعه الطبيعي، مع العلم أن جرح العملية يلتئم خلال شهرين أو 3 شهور، ولكنه يستمر في التحسن طيلة فترة التعافي وحتى عام من العملية يستمر في التلاشي. 

شد البطن الجراحي

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أهم التفاصيل التي تفيدك معرفتها عن عملية شد البطن وما الحالات التي ندمت على شد البطن إن كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب. 

اقرأ أيضًا: بطني منفوخ بعد عملية شد البطن | 5 أسباب وأفضل حلول

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.