Sherif Clinic
Search
Close this search box.

بطني منفوخ بعد عملية شد البطن | 5 أسباب وأفضل حلول

بطني منفوخ بعد عملية شد البطن

بطني منفوخ بعد عملية شد البطن فما السبب؟ يتردد هذا الاستفسار بين الكثير ممن خضع لعملية شد البطن ويتساءلون هل انتفاخ البطن بعد عملية الشد مشكلة أو عرض مقلق وما الحل؟ لذا إن كنت خضعت للعملية أو ترغب في معرفة الإجابة قبل الخضوع لها، تابع معنا المقالة التالية لنعرض لك أهم التفاصيل التي تفيدك معرفتها.

عملية شد البطن

عملية شد البطن Tummy Tuck هي عملية تجميلية يتم فيها عمل فتحة أسفل البطن لقص الجلد الزائد من خلالها والتخلص من الترهل الملحوظ في البطن الذي لا يستجيب لأي طرق تقليدية أخرى للتخلص من الترهل، وفي العملية يتم شد الجلد وقص الأربطة والعضلات الضعيفة المرتخية وتجميل سرة البطن عند الحاجة وفي حالة تراكم دهون زائدة يتم شفطها.

طريقة إجراء عملية شد البطن

قبل معرفة الإجابة على سؤال ما سبب أن بطني منفوخ بعد عملية شد البطن إليك كيف يتم إجراء العملية لمعرفة طبيعة الآثار الجانبية بعدها:

  • تبدأ عملية شد البطن بتعقيم الجلد بعد رسم يوضح طول الشق الجراحي والاحتياطات الوقائية اللازمة.
  • يرفع الطبيب الجلد ويشد العضلات الضعيفة والمرتخية داخل البطن ويشد الأربطة المترهلة ويقوم بقص الزائد منها.
  • في حالة شد البطن السفلية فقط يكون طول الجرح في جدد 5 سم وفي حالة الشد الكامل يكون في حدود 7 سم.
  • في حالة الخضوع لعملية شد البطن الحزامي يتم عمل شق يتجاوز عظام الوركين لشد الترهلات المحيطة بالبطن.
  • ثم يعيد الجلد لمكانه ويقوم بسحبه في اتجاه الشق الجراحي ويقص الجلد الزائد ثم يغلق الشق بالغرز التجميلية ويغطيه بالضمادات.

بطني منفوخ بعد عملية شد البطن ما السبب؟

والآن بعد معرفة كيفية شد البطن من الطبيعي توقع ظهور بعض الآثار الجانبية مثل انتفاخ وتورم الجلد وهو أثر جانبي طبيعي إليك أسبابه:

  1. تتورم الأنسجة وينتفخ الجلد كرد فعل طبيعي بعد أي عملية.
  2. في حالات غير شائعة قد يكون الشكل المنتفخ في البطن نتيجة تراكم الدهون.
  3. يرسل الجسم سوائل لمفاوية لمنطقة شد البطن لشفاء الشقوق وتأخذ عدة شهور ليصرفها.
  4. قد يعود الانتفاخ إلى تراكم السوائل الزائدة أسفل الجلد بعد شد البطن وعدم تصريفها بسرعة.
  5. في بعض الحالات قد يكون الانتفاخ في المعدة نفسها بسبب عدم تناول ما يكفي من الألياف وحدوث إمساك بسبب المسكنات والأدوية.

شد ترهلات البطن جراحيا

بطني منفوخ بعد عملية شد البطن فما الحل؟

قبل معرفة إجابة سؤال بطني منفوخ بعد عملية شد البطن، فما الحل يجب معرفة أن الانتفاخ في البطن يزول من نفسه خلال شهرين إلى 3 شهور بشكل نهائي وفي حالة استمراره أكثر من ذلك يجب استشارة الطبيب، ولحل هذه المشكلة يجب اتباع الآتي:

  • ارتداء المشد الطبي ضرورة بعد شد البطن لأن يمنع احتساب السوائل أسفل الجلد يصرفها بسرعة.
  • عدم تناول أطعمة تحتوي على الأملاح أمر هام لأن الصوديوم يحبس السوائل تحت الجلد ويطيل الشفاء.
  • المشي كل عدة ساعات ضروري للتخلص من السوائل الزائدة لأنه ينشط الدورة الدموية كما يقي من الجلطات.
  • يجب عمل تصريف لمفاوي بعد شد البطن في حالة انتفاخ البطن نتيجة تراكم السوائل وللوقاية من ذلك يجب تدليك البطن باستمرار حسب تعليمات الطبيب.
  • إن كان الانتفاخ في البطن من الداخل فذلك بسبب عدم تناول ما يكفي من الألياف والحل هو تناول أطعمة تحسن صحة الجهاز الهضمي وغنية بالألياف مثل الخضروات والشوفان والزبادي وخاصة أن الإمساك والضغط على البطن في البداية قد يزيد الشعور بألم الجرح.

شد البطن بالجراحة

نتائج عملية شد البطن

بعد مرور 3 شهور يكون جرح عملية شد البطن تحسن شكله والتأم وغالباً سؤال ما سبب كون بطني منفوخ بعد عملية شد البطن تطرحه أغلب الحالات قبل هذه الفترة فبعدها يتحسن شكل البطن كثيراً والجرح يستمر في التلاشي بمرور الوقت وفي الشهر السادس تظهر النتيجة النهائية وجرح العملية يكون دقيق ووردي اللون ويميل للون الجلد بمرور الوقت.

قبل وبعد شد البطن

بطني منفوخ بعد عملية شد البطن تجربتي

بعنوان بطني منفوخ بعد عملية شد البطن تجربتي وبعد إجراء استطاع للرأي لرصد آراء الكثير من الحالات بعد شد البطن نختار التجربة التالية:

“كان بطني منفوخ بعد عملية شد البطن بداية من الأسبوع الثاني ولأنني كنت على دراية بالآثار الجانبية التي شرحها لي الطبيب وأوضح لي كيف أتعامل معها لم أشعر بالقلق صحيح أن الانتفاخ في شكل الجلد بعد شد البطن استمر شهرين إلا أنه كان ينحسر بالتدريج وكل ما كنت أفعله هو تناول أطعمة صحية ووجبات صغيرة حتى لا أجد مشكلة الإمساك أو أشعر بالضغط على المعدة وكنت أمشي 4 مرات في اليوم ولم أخلع المشد إلا في الحالات التي سمح بها الطبيب وتلاشى الانتفاخ بعد 3 شهور”.

شاهد نتيجة شد ترهلات البطن قبل وبعد عملية الشد مع د. شريف حجازي

عزيزي القارئ الآن بعد معرفة الإجابة على سؤال لماذا أشعر أن بطني منفوخ بعد عملية شد البطن إن كانت لديك أي استفسارات أو أسئلة لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.