Sherif Clinic
Search
Close this search box.

أضرار عملية شفط دهون البطن وأهم 5 نصائح للحد منها

أضرار عملية شفط دهون البطن

ما أضرار عملية شفط دهون البطن؟ يطرح هذا السؤال كل من يرغب في خوض تجربة شفط دهون البطن للتأكد من أنها عملية آمنة فما أضرار العملية وما المضاعفات المتوقعة بعدها؟ إجابات هذه الأسئلة وأهم التفاصيل حول العملية تتعرف عليها في المقالة التالية، كما تتعرف على أهم النصائح والتعليمات للحد من هذه الأضرار، فتابع معنا.

عملية شفط دهون البطن

عملية شفط دهون البطن Liposuction هي عملية تجميلية يقوم فيها الطبيب بالتخلص من السمنة الموضعية الزائدة المتراكمة في البطن ولا تستجيب للطرق التقليدية لخسارة الوزن وممارسة الرياضة وذلك عن طريق عمل شقوق بسيطة في الجلد لإدخال أداة شفط الدهون منها ثم يتم تكسير أو إذابة الدهون حسب التقنية المستخدمة ويتم شفطها وغلق الشقوق بغرز تجميلية دقيقة.

أضرار عملية شفط دهون البطن

تصنف عملية شفط الدهون على أنها من العمليات التجميلية الآمنة ولكن قد تحدث عدة أضرار عامة واردة الحدوث بعد أي عملية يتم فيها التخدير أو عمل شقوق في الجلد، وهناك أضرار تتعلق بعملية شفط الدهون نفسها كما يتضح:

  • من أضرار عملية شفط الدهون من البطن التي قد تحدث بعد أي عملية أخرى النزيف والعدوى وحدوث رد فعل سلبي تجاه التخدير أو التعرض للجلطات.
  • من أضرار شفط دهون البطن عدم تناسق النتيجة النهائية لشفط الدهون بسبب عدم شفط الدهون بشكل متكافئ ويرجع ذلك لمهارة الطبيب.
  • حدوث أخطاء أثناء العملية من أضرار شفط دهون البطن التي قد تعرض الجلد لمشكلات مثل الحرق أو عند شفط كمية كبيرة من الدهون يظهر الجلد بشكل مرتخي بعد ظهور النتيجة النهائية.
  • تعرض الجلد للحرق من أضرار عملية شفط دهون البطن التي قد يتعرض لها البعض في حالة استخدام جهاز الفيزر أو الليزر وعدم توافر الخبرة الكافية لدى الطبيب.
  • لا تترك عملية شفط الدهون عادة أي ندبات في الجلد وخاصة عند استخدام تقنيات حديثة لشفط الدهون ولكن تندب الجلد من أضرار شفط البطن في بعض الحالات، كما قد يحدث نخر للدهون في حالات نادرة.

شاهد نتائج عملية شفط دهون البطن قبل وبعد مع د. شريف حجازي

نصائح للحد من أضرار عملية شفط دهون البطن

سواء خلال فترة التعافي أو في التحضير للعملية يوصي الطبيب بإتباع بعض التعليمات كما يتم اتخاذ احتياطات وقائية هامة وتشمل الآتي:

  1. لتفادي حدوث أضرار شفط دهون البطن التي قد تحدث بعد أي عملية مثل النزيف يوصي الطبيب بعدم تناول أدوية مسيلة للدم مثل الأسبرين لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل وبعد العملية.
  2. لتفادي العدوى يتم التعقيم جيداً قبل العملية لمنع حدوث تلوث كما يوصي الطبيب بتناول المضادات الحيوية لتفادي انتقال عدوى بعد العملية.
  3. يجب المشي كل عدة ساعات وعدم ملازمة الفراش لتجنب حدوث جلطات الساقين لذا يجب المشي كل عدة ساعات داخل المنزل في حدود 10 دقائق بدون لتعرض لمجهود زائد وتجنب التدخين لتفادي مشكلة نخر الدهون لأنها أكثر شيوعاً عند التدخين.
  4. كما ينضح باختيار الطبيب بناءً على جودة النتائج ومدى رضا عنها لتجنب لأخطاء الطبية التي قد تحدث بسبب قلة خبرة الطبيب مثل إصابة الجلد أو أحد الأنسجة المجاورة.
  5. ينصح بخسارة الوزن الزائد وأن يكون مؤشر كتلة الجسم في حدود 30 لتقليل الدهون في منطقة الشفط كما ينصح بالخضوع للعملية بأحد تقنيات الشفط المتطورة مثل جهاز الفيزر لأنه يحد من ترهل الجلد أو الخضوع لجلسة إضافية لشد الجلد مثل الشد بالإندولفت أو جهاز الجي بلازما.

الشفط الموضعي

أهم تعليمات التعافي بعد شفط دهون البطن

إلى جانب إتباع التعليمات السابقة للحد من مخاطر شفط الدهون من البطن يجب إتباع نصائح أخرى خلال فترة التعافي لعدم حدوث مضاعفات وتشمل:

  • الحد من الأملاح لتجنب احتبس السوائل بعد العملية.
  • النوم على الظهر ووضع عدة وسائد وراءه للحد من التورم.
  • تناول أطعمة غية بالبروتين لمساعدة الأنسجة على الالتئام.
  • ارتداء المشد الطبي بعد شفط الدهون لمدة لا تقل عن شهر.
  • يجب الالتزام بتعليمات الاستحمام بعد شفط الدهون ويمكن الاستحمام بعد 3 أيام.

شفط دهون البطن

نتائج عملية شفط دهون البطن

تظهر نتائج عمليات شفط دهون البطن على الفور بعد الانتهاء من العملية بنسبة ملحوظة بشكل كبير ولكن النتيجة النهائية تتدرج في الظهور بداية من الشر الثالث بعد تلاشي الآثار الجانبية مثل التورم بعد شفط الدهون واحتباس السوائل والكدمات وغيرها من الآثار الجانبية لتظهر أفضل نتيجة بعد مرور 6 شهور على العملية.

شفط الدهون بالفيزر

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أضرار عملية شفط دهون البطن وكيفية الوقاية منها لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب لطرح أي أسئلة لديك.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.