Sherif Clinic

مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون و8 فوائد لا تعلمها

لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون تكون هناك العديد من الخطوات والممارسات التي يجب الالتزام بها لتحقيق أفضل نتائج، ويعتبر لبس المشد بعد عملية شفط الدهون أحد أهم هذه الممارسات، فماذا تريدون أن تعرفوا من معلومات حول ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون؟ أياً كان ما تبحثون عنه أعزائي القراء فسوف تجدون إجابته في هذا المقال، فتابعوا معنا القراءة.

أهمية لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

بعد إجراء عمليات شفط الدهون من الطبيعي أن تكون هناك بعض الأعراض الجانبية الشائعة، والتي تحدث لدى أغلب الحالات وتزول مع الوقت من خلال اتباع بعض النصائح والتعليمات، ويعتبر التورم وتجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون من أهم هذه الآثار، لذلك من المهم للغاية ارتداء الملابس الضاغطة أو المشد أو الكورسيه لأنها توفر بشكل رئيسي ضغطاً معتدلاً ومتساوياً على الجسم للمساعدة على تصريف هذه السوائل والتعافي بشكل أفضل وتقليل الانزعاج.

مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

تعتمد مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون على نوع العملية التي تم الخضوع لها سواء كانت الشفط التقليدي أو شفط الدهون بالفيزر أو شفط الدهون بالليزر، وأيضاً على الحالة نفسها والمنطقة التي تم شفط الدهون منها، لكن في أغلب الإجراءات يكون متوسط فترة ارتداء المشد عدة أسابيع قد تتراوح من 6 إلى 8 أسابيع تقريباً ويتم ارتدائه طوال الأربعة وعشرين ساعة في النصف الأول من المدة، ولكن في آخر 3 أسابيع تقريباً من الممكن خلعه أثناء النوم، ويمكنك سؤال د. شريف حجازي عن أي استفسار خاص بلبس المشد أو فترة ما بعد شفط الدهون عموماً من خلال التواصل مع عيادات شريف كلينك بكل سهولة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

طريقة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

يتم ارتداء الملابس الضاغطة بكل سهولة مثل الملابس العادية التي نرتديها، ولكن يجب مراعاة أن يكون مقاس المشد مناسباً لك فلا هو واسع وفضفاض وغير فعال، ولا هو صغير الحجم وضيق فيكون ضاغطاً بشكل أكثر من اللازم مما قد يؤدي لنتائج عكسية وزيادة التورم ومنع تصريف السوائل.

لبس المشد بعد عملية شفط الدهون
شفط ونحت دهون البطن

ما أفضل نوع مشد بعد عملية شفط الدهون؟

كما ذكرنا أعلاه عزيزي القارئ فإن المشد يجب أن يكون ملائماً لمقاس وحجم جسمك، وتوجد بعض العوامل التي تساعدك على اختيار أفضل نوع مشد بعد عملية شفط الدهون كما يلي:

  • نوع المنطقة أو المناطق التي تم شفط الدهون منها.
  • يجب أن يغطي المشد النطاق الكامل للمنطقة التي تم علاجها.
  • أن تكون خامات المشد ذات جودة جيدة ونظيفة والتأكد من أنها غير رديئة أو ملوثة.
  • التحدث مع الطبيب حول أفضل العلامات التجارية التي تصنع ملابس ضاغطة ملائمة لحالتك.

فوائد لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

لا يقتصر الأمر على المساعدة على تصريف السوائل فقط، ولكن لبس المشد بعد عملية شفط الدهون يقدم العديد من المميزات والفوائد الأخرى كما يلي:

  1. تقليل التورم والانتفاخ الناتج عن العملية.
  2. حماية الشقوق الجراحية وتقديم دعم إضافي لها جنباً إلى جنب مع الضمادات، ومنع وصول البكتيريا والرطوبة لها.
  3. من الممكن أن يساعد المشد على تحديد الشكل النهائي التي سيستقر عليه الجسم.
  4. تحسين الدورة الدموية للجسم وحمايته من حدوث الجلطات.
  5. تقليل حدوث الكدمات التي تعتبر أحد أشهر الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون.
  6. تثبيت الأنسجة في مكانها والحماية من التليف.
  7. الوقاية من بعض مضاعفات شفط الدهون مثل الوذمة والتورم المصلي.
  8. مساعدة الجلد على التعافي بشكل أسرع.
لبس المشد بعد عملية شفط الدهون
شفط الدهون من الأفخاذ

هل لبس المشد بعد عملية شفط الدهون يقلل الألم؟

من الأشياء التي يمر بها أغلب من يقوم بعملية جراحية بشكل عام الشعور بالألم في مواضع الشق الجراحي عند الضحك أو السعال أو العطس، لذلك يساعد الضغط الذي يوفره المشد على تثبيت العضلات والأنسجة مما يقلل من الألم في مثل هذه المواقف.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أضرار عدم لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

من الممكن أن يسبب إهمال لبس المشد بعد عملية شفط الدهون زيادة تراكم السوائل في الجسم وعدم القدرة على تصريفها، كما أنه من الممكن أن يسبب بعض المشكلات الأخرى مثل:

  • زيادة احتمال حدوث التجلطات نتيجة ركود الدورة الدموية.
  • الإبطاء من التعافي.
  • زيادة التورمات والكدمات.
  • حدوث التورم المصلي أو الوذمة.
  • بالطبع عدم ارتداء المشد قد يؤثر على النتائج النهائية المرجوة من العملية ويبطئ من فترة التعافي.

هل توجد مخاطر من لبس المشد بعد عملية شفط الدهون ؟

بشكل عام يعتبر المشد عاملاً مهماً من عوامل التعافي من العملية والحصول على نتائج جيدة، ولكن في بعض الحالات إذا تم ارتدائه أكثر من المدة المطلوبة أو إذا كان مصنوعاً من خامة غير جيدة فمن الممكن أن يكون عاملاً من عوامل حدوث الحكة بعد عملية شفط الدهون، كما من الممكن أن يسبب المشد غير الملائم للمقاس الصحيح أو الضغط المفرط الانزعاج وعدم الراحة وقد تكون نتيجته عكسية.

لبس المشد بعد عملية شفط الدهون
تغييرات جذرية بعد شفط ونحت الدهون

هل يمكن النوم بدون ارتداء المشد؟

خلال الأسابيع الأربعة الأولى من العملية سوف تحتاج إلى ارتداء المشد طوال اليوم بما في ذلك ساعات النوم أيضاً، ولا يتم خلعه إلا أثناء الاستحمام فقط، ولكن بعد ذلك من المتوقع أن يسمح لك الطبيب بخلع الملابس الضاغطة عند النوم، ويجب التنويه أنه قبل ارتداء المشد يجب التأكد من تضميد وتغطية الشقوق الجراحية بشكل جيد لوقايتها من العدوى، ويفضل أن تكون الأغطية مقاومة للماء.

عمليات أخرى يجب ارتداء المشد بعدها

إن ارتداء الملابس الضاغطة يشكًل أهمية كبيرة بعد العديد من العمليات الجراحية ومنها ما يلي:

لبس المشد بعد عملية شفط الدهون
علاج التثدي عند الرجال نهائياً

فترة التعافي بعد عملية شفط الدهون

تعتبر مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون من أهم المراحل في رحلة التغيير الذي سيحصل عليه الفرد بعد إجراء هذه العملية، ومن المهم اتباع عدة نصائح حتى تمر تلك الفترة بسلام ويتم الحصول على أفضل النتائج، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • سيقدم لك الفريق الطبي لعيادات شريف كلينك نصائح بعد شفط الدهون حول التغذية والحركة والعناية بالجروح وغيرها، لابد من الالتزام بها.
  • القيام بـ مساج بعد شفط الدهون إذا نصحك الطبيب بذلك، ويجب أن يكون على يد مختصين.
  • سؤال الطبيب عن الموعد المناسب لـ الاستحمام بعد عملية شفط الدهون، والقيام بأنشطة أخرى مثل العودة للعمل وممارسة الرياضة وغيرها.
  • الحفاظ على ارتداء المشد بالمقاس الصحيح وللفترة المحددة.
  • سؤال الطبيب عن كل ما يدور بذهنك من استفسارات وإخطاره بأي أعراض غير مألوفة في حالة حدوثها.
  • شرب كميات كافية من الماء والسوائل للحفاظ على ترطيب الجسم دوماً ومساعدة خلايا الجلد على الالتئام بشكل جيد، والحد من شرب الكحول والتدخين والعادات الصحية السيئة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون وفوائده وأهميته والأضرار التي تنتج عن عدم ارتدائه، إذا كانت لديكم المزيد من التساؤلات يمكنكم التواصل معنا من هنا.