انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون و6 نصائح لعلاجه

انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

تقدم عملية شفط الدهون الكثير من الفوائد والمميزات الهامة، وتنطوي مثلها مثل الإجراءات التجميلية الأخرى للقوام على بعض الآثار الجانبية بعد العملية، ويعتبر انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون من أهم هذه الآثار، فما هي أسباب حدوث هذا الانتفاخ؟ وما هي طرق تخفيفه؟ تابعوا هذا المقال أعزائي القراء لمعرفة الإجابة.

عملية شفط الدهون

عمليات شفط الدهون هي إجراءات تجميلية لتنسيق القوام تتم بهدف إزالة كمية من الدهون الموجودة في منطقة ما من الجسم، والتي لا يستطيع الشخص التخلص منها من خلال التمارين الرياضية أو من خلال الأنظمة الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن، ومن أنواع شفط الدهون حسب التقنية المستخدمة شفط الدهون بالفيزر أو شفط الدهون بالليزر أو شفط الدهون التقليدي، وعلى اختلاف التقنية ولكن جميعها تتم من خلال تفتيت وإذابة الدهون الموجودة في مكان معين ثم شفطها خارج الجسم.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما بعد عملية شفط الدهون

يتساءل العديد من الأشخاص عن الآثار المتوقع حدوثها بعد عملية شفط الدهون، حيث أنه من الطبيعي وجود بعض الآثار الجانبية للعملية والتي تزول مع الوقت وبالتدريج، ومن هذه الآثار ما يلي:

  • الشعور بالألم في المنطقة أو المناطق التي تم العمل عليها.
  • الخدر والوخز والتنميل.
  • الكدمات أو الاحمرار في المناطق التي تم شفط الدهون منها.
  • وجود انتفاخ في البطن.
  • تصريف للسوائل بعد العملية، وهو عرض طبيعي لا يدعو للقلق.

انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

كما ذكرنا أعلاه، فإن انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون يعتبر من الآثار الجانبية الشائعة، ومن الطريف أن بعض الحالات تعتقد أن رؤية هذا الانتفاخ هو فشل للعملية وأن الدهون لا تزال موجودة، ولكن الواقع أن الدهون تم التخلص منها بالفعل وبمجرد أن يقل هذا التورم والانتفاخ أو يزول نرى نتيجة العملية واضحة.

أسباب انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

يتضمن العمل في عمليات شفط دهون البطن إدخال مسبار جهاز شفط الدهون وتحريكه في المناطق المراد التخلص من دهونها، هذه الكيفية من الطبيعي أن تسبب الإجهاد وبعض التضرر لأنسجة العضلات الداخلية، ومن الممكن أن يحدث بعض تسريب للدم، لذلك فإن الجهاز اللمفاوي للجسم يقوم بضخ السائل اللمفي لحماية هذه الأنسجة في المناطق التي تم شفط الدهون منها، لذا قد نرى بعضاً منه تحت الجلد مسبباً انتفاخه، وأيضاً هناك سبباً آخر وهو أن السائل الملحي الذي يتم حقنه في بداية العملية يبقى جزءاً منه في الجسم مسبباً أيضاً الانتفاخ.

انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

لبس المشد لعلاج انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

من أهم الإجراءات التي يجب القيام بها بشكل صحيح والالتزام بها هو لبس المشد بعد عملية شفط الدهون، فالمشد أو الكورسيه أو الملابس الضاغطة هي عبارة عن نوع معين من الملابس يتم ارتدائه بعد العمليات المختلفة حتى يقوم بالعديد من الأدوار الهامة مثل:

  • المساعدة على تصريف السوائل من الجسم.
  • الحفاظ على نتيجة العملية.
  • تقديم الدعم الكامل للجزء الذي تم شفط الدهون منه، خاصة وأنه يقلل من الألم الناتج عند العطس أو السعال بعد العملية.
  • تقليل التورمات بعد العملية.

المساج لعلاج انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

أيضاً بالإضافة إلى المشد فإن هناك تقنية التدليك أو التصريف اللمفاوي اليدوي، وهي تقنية معروفة وآمنة يقوم بها متخصصون لمساعدة الجسم على تصريف السوائل المحتبسة به وبالتالي تقليل التورم والانتفاخ، قد ينصح الأطباء بعمل مساج بعد عملية شفط الدهون بعدة أيام حسب كل حالة، ولكن أياً كان الوقت الذي حدده الطبيب فمن المهم للغاية الالتزام به وبمدة إجراء المساج أيضاً حسب ما يقرر الأخصائي.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

طرق تخفيف انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

بالإضافة إلى ما سبق، فإن هناك بعض النصائح الأخرى التي تساهم في تخفيف انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون والتعافي بشكل جيد ومنها ما يلي:

  1. شرب الكثير من الماء والسوائل في الفترة التالية للعملية.
  2. التقليل من الصوديوم في الأطعمة ومن الأملاح بشكل عام.
  3. الحفاظ على النظام الغذائي الغني بالماء والألياف والبروتين.
  4. عدم الركود تماماً، والتحرك بشكل معتدل لوقاية الجسم من الجلطات وتنشيط الدورة الدموية.
  5. عدم العبث بأنابيب تصريف السوائل التي يضعها الطبيب بعد العملية، ومعرفة كيفية تغييرها بشكل سليم كما يقول الطبيب.
  6. الحفاظ على الشقوق الجراحية الخاصة بالعملية ومعرفة كيفية تنظيفها وتجفيفها جيداً أثناء الاستحمام بعد شفط الدهون.

مدة انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

من أهم التساؤلات الخاصة بانتفاخ البطن بعد شفط الدهون هو مدة هذا الانتفاخ وهل يستمر فترة طويلة أم يزول سريعاً؟ عزيزي القارئ إن هذا يعتمد بالدرجة الأولى على درجة الانتفاخ، وكمية الدهون التي تمت إزالتها، ومدى استجابة الجسم للتعافي، وأيضاً مدى التزام الحالة بالتعليمات السابقة، فكل حالة مختلفة عن الأخرى ولكن بشكل عام فإن التورم يقل تدريجياً طوال الأسابيع التالية للعملية، ومن المتوقع أن يزول تماماً بعد مرور 6 أسابيع إلى 3 أشهر تقريباً، ومن الممكن أن يكون قبل أو بعد ذلك كما ذكرنا حسب الحالة.

انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

هل انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون خطير؟

إن وجود انتفاخ بالبطن بعد أن يتم شفط الدهون منها هو أثر طبيعي تماماً كما ذكرنا أعلاه بالتفصيل، ولا يوجد داع للخوف منه ما دامت كل الأمور الأخرى تسير على ما يرام، ولكن إذا كنت تقلق حول مضاعفات شفط الدهون أو أن يكون التورم من النوع غير المعتاد، أو مصاحب بأعراض أخرى دالة على العدوى مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الصديد وغيرها، فإن هذا نادراً ما يحدث وفي حال حدوثه يجب طلب الرعاية الطبية فوراً.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته حول أسباب انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون وأيضاً طرق علاجه، وإذا كنتم تريدون الاستفسار عن المزيد من التفاصيل، يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.