Sherif Clinic
Search
Close this search box.

زيادة الوزن بعد عملية شفط الدهون أسبابها و5 نصائح للحد منها

زيادة الوزن بعد عملية شفط الدهون

زيادة الوزن بعد عملية شفط الدهون قد يعاني منها البعض بعد العملية بشهور أو سنوات فكيف يمكن الوقاية من زيادة الوزن وهل تؤثر على نتائج العملية؟ إجابات هذه الأسئلة وأهم النصائح والإرشادات حول عملية شفط الدهون تجدها في المقالة التالية فتابع معنا عزيزي القارئ.

فوائد عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون يتم إجراؤها للتخلص من السمنة الموضعية والدهون العنيدة التي لا يمكن التخلص منها بالطرق التقليدية مثل الرياضة أو اتباع الحميات الغذائية وتعمل العملية على إنقاص محيط منطقة الشفط بنتيجة ملحوظة كما تعمل على شد الترهل بنسبة ملحوظة في حالة الترهل المتوسط كما تستخدم الدهون التي يتم شفطها في عمليات نحت الجسم والوجه بالدهون الذاتية.

الشفط الموضعي

أسباب زيادة الوزن بعد عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون ليست من عمليات إنقاص الوزن لذا فبعد شفط الدهون يقل محيط منطقة الشفط نفسها ولا يقل الوزن لذا فالعملية لا تمنع من زيادة الوزن ومن الطبيعي عند اتباع نمط حياة غير صحي وعدم ممارسة الرياضة وقلة النشاط البدني أن تعود الدهون مرة أخرى لمنطقة الشفط أو أي منطقة أخرى في الجسم.

الوقاية من زيادة الوزن بعد عملية شفط الدهون

ينصح أغلب الأطباء باتباع رجيم نمط الحياة الصحي وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على استمرارية نتائج العملية لأطول فترة ممكنة ومن أهم النصائح التي يمكن اتباعها للحد من زيادة الوزن بعد عملية شفط الدهون:

  1. تناول البروتين بكثرة في جميع الوجبات لأنه يحافظ على الكتلة العضلية ويقي من زيادة الوزن كما يعزز حرق الدهون.
  2. تناول الخضروات بكثرة لأنها تحتوي على الألياف التي تحد من الدهون وتساعد على تحسين الهضم كما تزيد الشعور بالشبع.
  3. شرب الماء بما لا يقل عن لترين في اليوم لتنشيط الدورة الدموية وشرب السوائل الصحية بكثرة بدون سكريات مثل الشاي الأخضر.
  4. ممارسة تمارين الكارديو من 3 إلى 6 مرات في الأسبوع على الأقل لمدة نصف ساعة لأنها تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي وتعزيز حرق الدهون.
  5. الحفاظ على الكتلة العضلية عن طريق ممارسة تمارين المقاومة لأن العضلات تقي من اكتساب الدهون كما تقلل من احتمالية ترهلات الجلد وتعيد تشكيل الجسم.

أهم النصائح بعد عملية شفط الدهون

يوصيك الطبيب بعد العملية باتباع العديد من التعليمات لتظهر النتيجة بسرعة وتمر فترة التعافي بدون مضاعفات ومنها:

  • ارتداء المشد الطبي بعد الشفط لمدة لا تقل عن شهر للحد من الآثار الجانبية.
  • الالتزام بمواعيد الأدوية من مسكنات ومضادات حيوية للوقاية من الالتهابات والعدوى.
  • عدم تناول الكحوليات والإقلاع عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل لعدم تأخير التعافي.
  • النوم على الظهر ووضع عدة وسائد خلف الظهر للحد من التورم بعد عملية شفط الدهون.
  • عدم القيام بأي أنشطة بدنية شاقة لمدة أسبوع وعدم تعريض الجسم للإرهاق بحمل أشياء ثقيلة.

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون؟

تظهر نتائج عملية شفط الدهون بمجرد الانتهاء من العملية على الفور وبعد شفاء الجلد والتئامه مع الأنسجة الأخرى والتخلص من الآثار الجانبية مثل تصريف السوائل والكدمات وانتفاخ الجلد وغيرها يكون محيط منطقة الشفط أكثر تحديداً بعد 3 شهور ولكن النتيجة النهائية تظهر بعد 6 شهور من العملية.

شفط الدهون للرجال

تكلفة عملية شفط الدهون

تتراوح أسعار عمليات شفط الدهون في مركز الدكتور شريف حجازي مت بين 1200 إلى 2000 دولار أمريكي بينما تصل الأسعار في مصر إلى 3000 دولار أمريكي، ووفقاً لإحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل فتصل إلى 4000 دولار أمريكي، بينما تعد العملية أعلى تكلفة في دول الخليج العربي حيث تصل فيها الأسعار ما بين 5000-8000 دولار أمريكي، ومن أهم عوامل اختلاف الأسعار:

  • نوع التخدير.
  • تطور التقنية المستخدمة.
  • شهرة وخبرة الطبيب الذي يجري العملية.
  • تطور مستوى الخدمة التجميلية المقدمة في مركز التجميل.
  • الجمع بين شفط الدهون وأي عملية أخرى مثل الشد بالجي بلازما.

تجربتي مع زيادة الوزن بعد عملية شفط الدهون

من تجارب شفط الدهون بالفيزر تروي فتاة خضعت للعملية منذ 4 سنوات ما يلي: “خضعت لعملية شفط الدهون بالفيزر لشفط البطن ونحت محيط الخصر وفي خلال ساعتين فقط كانت النتيجة رائعة ولكن الحكم على نجاح العملية كان بعد مرور 6 شهور حيث كان الجلد مشدوداً ومحيط الخصر أضيق بنتيجة فاقت توقعاتي وللحفاظ على النتائج وتجنب زيادة الوزن بعد عملية شفط الدهون كنت أمارس الرياضة بانتظام وأمارس تمارين الكارديو 4 مرات في الأسبوع ربع ساعة فقط وتمارين المقاومة بأوزان خفيفة 3 مرات في الأسبوع وأتناول الطعام الصحي”.

شفط الدهون بالفيزر

د. شريف حجازي يجيب على سؤال هل تعود الدهون بعد الشفط

إن زيادة الوزن بعد عملية شفط الدهون يمكن الوقاية منها بسهولة باتباع نمط حياة صحي وممارسة الرياضة بانتظام لذا أهم ما ننصحك به عزيزي القارئ هو الالتزام بتعليمات الطبيب لتدوم النتيجة لأطول فترة ممكنة.

اقرأ أيضًا: احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون الأسباب و5 طرق للعلاج

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.