Sherif Clinic

زراعة الشعر بالاستنساخ ما مدى فعاليتها؟ و4 مميزات وعيوب

زراعة الشعر بالاستنساخ

مع التقدم العلمي المستمر تظهر تقنيات جديدة لزراعة الشعر لحل مشكلة الصلع والتساقط الشديد الذي يصعب زراعته لعدم توافر البصيلات الكافية والمستقرة المناسبة للزراعة ومن التقنيات الحديثة التي ظهرت مؤخراً زراعة الشعر بالاستنساخ فما مدى فعاليتها وهل تطبيقها أثبت فعاليته؟ إجابات هذه الأسئلة تجدها في المقالة التالية.

زراعة الشعر بالاستنساخ

زراعة الشعر بالاستنساخ هي طريقة حديثة لزراعة الشعر لعلاج التساقط الشديد والدرجات المتأخرة من الصلع الوراثي سواء للرجال والنساء وتقوم فكرتها على أخذ بصيلات من الشعر من المنطقة المانحة التي يستقر فيها الصلع ثم استنساخ هذه البصيلات وإنتاج الخلايا الجذعية في المختبر لإنتاج عدد أكبر من البصيلات القابلة للزراعة ثم زراعة الخلايا في المنطقة التي تعاني من الصلع لينمو الشعر الجديد كما يحدث في عمليات زراعة الشعر الأخرى، ولكن هذه التقنية ما زالت قيد التجربة وبحاجة للمزيد من التجارب.

طرق زراعة الشعر بالاستنساخ

تتعدد طرق استنساخ بصيلات الشعر وتشمل الآتي:

  • زراعة الشعر باستخدام الطبقة الخارجية في الجلد وهي الأدمة وهي الطريقة الأكثر انتشاراً وسرعة.
  • زراعة الشعر باستخدام خلايا في الجلد تسمى الخلايا الحليمية ويتم استنساخ هذه الخلايا باستخدام مواد ومركبات مثل الكولاجين.
  • زراعة الحليمية مع البصيلات حيث تعمل الخلايا الحليمية في الجلد على تحفيز إنتاج البصيلات لإنتاج الشعر.
  • زراعة الشعر بجوار الخلايا الكيراتينية وفيها ينمو جزء من الشعر ثم تتم زراعته في المنطقة المستقبلة ويسهل في هذه الطريقة تحديد اتجاه نمو الشعر المزروع.

فوائد زراعة الشعر بالاستنساخ

  • حل مشكلة الصلع التي يصعب معها وزراعة الشعر التقليدية.
  • توفير عدد أكبر من بصيلات الشعر لحالات الصلع الشديدة.
  • تحسين نتائج إنبات الشعر مقارنة بنتائج زراعة الشعر التقليدية.
  • عدم الحاجة لأي نوع تخدير عند زراعة الخلايا المستنسخة بالشعر.

المرشحون لعملية زراعة الشعر بالاستنساخ

  • زراعة الشعر بالاستنساخ تناسب من لديه تساقط شديد في الشعر.
  • من لا تناسبه عمليات زراعة الشعر الأخرى ولا تتوافر لديه بصيلات مستقرة كافية.
  • لا تناسب من لديهم أمراض وراثية مثل أورام الثدي لتجنب أي إصابات محتملة.
  • لا تناسب من يعانون من السرطان أو لديهم تاريخ سابق من أي نوع سرطان فخطر الإصابة به يظل موجود.

اقرأ أيضاً: هل زراعة الشعر تسبب السرطان ؟وما هي مخاطر عملية زراعة الشعر؟

مشكلات زراعة الشعر بالاستنساخ

زراعة الشعر بالاستنساخ ما زالت تحت التجربة وتوجد مجموعة من التحديات أمام هذه الطريقة في زراعة الشعر وهي:

  • صعوبة السيطرة على الطريقة التي تنقسم بها الخلايا فقد تتحول الخلايا عند استنساخها إلى خلايا ليفية وليس كبصيلات للشعر.
  • يوجد في المنطقة المانحة عدد كبير من بصيلات الشعر ومن الصعب تحديد البصيلة الأنسب الأكثر قابلية للاستنساخ وإنتاج عدد كبير من بصيلات الشعر.
  • هناك احتمالية لحدوث تحسس عند زراعة الخلايا التي تم استنساخها فقد يتعامل معها الجسم على أنها جسم غريب لذا ما زالت في حاجة للمزيد من التجارب.
  • توقع النتيجة النهائية أمر يصعب تحقيقه في عمليات زراعة الشعر عن طريق الاستنساخ حيث يصعب توقع سمات الشعر المحددة التي ترغب في الحصول عليها من لون وكثافة وغيرها من سمات الشعر.

نتائج زراعة الشعر بالاستنساخ

نظراً لكون زراعة الشعر بتقنية الاستنساخ أمر حديث ما زال قيد الدراسة والتجارب فإن النتيجة ليست واضحة حتى الآن على أرض الواقع ويصعب التنبؤ بها، ولكن تثبت الأبحاث أن الشعر المزروع يشبه الشعر الطبيعي إن تم زراعة الخلايا التي تم استنساخها من الشخص نفسه، ولذلك يلجأ الأطباء لطرق أخرى مثل الخلايا الجذعية للشعر أو زراعة الشعر الصناعي.

هل زراعة الشعر بالاستنساخ لها أضرار؟

لم تعتمد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA تقنية الاستنساخ لزراعة الشعر حتى الآن بسبب الحاجة للمزيد من التجارب فهناك مخاوف من أضرار محتملة للعملية التي وُجد أنها تحفز نمو الخلايا الخبيثة وتتسبب في تكون أورام وقد تتحول الخلايا المزروعة نفسها إلى أورام.

تكلفة عملية زراعة الشعر بالاستنساخ

ترتفع تكلفة عملية زراعة الشعر بالاستنساخ عن غيرها من عمليات زراعة الشعر التقليدية مثل الاقتطاف أو زراعة الشعر بالأقلام الذكية التي تتراوح ما بين 1000 إلى 7000 دولار أمريكي وتصل في بعض المراكز مثل عيادة شريف كلينك إلى 1500 دولار أمريكي في المتوسط بينما في الدول العربية تصل الأسعار إلى 7500 دولار أمريكي بينما أسعار زراعة الشعر بالاستنساخ مرتفعة وتبدأ من 6000 دولار أمريكي وقد تصل لأضعاف هذه التكلفة.

تعرف على أحدث طرق زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

عزيزي القارئ والآن بعد معرفة أهم ما يتعلق بعملية زراعة الشعر بالاستنساخ إن كانت لديك أي أسئلة أخرى حول التقنية أو الطرق البديلة لزراعة الشعر تواصل معنا عبر واتساب.

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.