Sherif Clinic
Search
Close this search box.

تقنية زراعة الشعر الأفضل والأحدث.. 5 طرق ونتائج متنوعة

تقنية زراعة الشعر

تقنية زراعة الشعر هي أهم تفاصيل عمليات زراعة الشعر التي تسهم في دقة وجودة النتائج إلى جانب خبرة ومهارة الطبيب الذي يجري العملية، وفي المقالة التالية سنعرض مجموعة من أحدث تقنيات زراعة الشعر المستخدمة في مراكز زراعة الشعر في السنوات الأخيرة التي كان لها الدور في ارتفاع نسب نجاح عمليات زراعة الشعر، فتابع معنا عزيزي القارئ.

أنواع تقنية زراعة الشعر

تقنية زراعة الشعر التقليدية والقديمة كانت تعرف بتقنية الشريحة FUT وهي تقنية يتم فيها أخذ شريحة من فروة الرأس عن طريق عمل شق جراحي بها وأخذ قطة من جلد الرأس وتقسمها لمئات الأجزاء الصغيرة تسمى الطعوم أو الجرافت ويتم زراعة الطعوم في مناطق الصلع.

والطريقة الأكثر تطوراً منها هي تقنية الاقتطاف FUE ويتم فيها اقتطاف البصيلات بطريقة فردية بدلاً من عمل شقوق في فروة الرأس ثم زراعة البصيلة في مناطق الصلع وقد تطورت تقنيات أخرى تختصر وقت العملية وتحافظ على البصيلات وتقلل من أخطاء العملية التي تعتمد على مهارة يد الطبيب:

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف الدقيق

تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف الدقيق Nano FUE هي تقنية يتم فيها حصاد بصيلات الشعر الدقيقة للغاية ذات الخصائص المجهرية من أجزاء مثل مؤخرة فروة الرأس أو الشعر فوق الأذن ثم زراعتها، وتتطلب دقة من قبل الطبيب في اختيار بصيلات مناسبة حيث تستخدم لزراعة مناطق دقيقة مثل الرموش والحواجب وخط الشعر الأمامي.

تقنية زراعة الشعر بأقلام السفير

أقلام السفير Sapphire أحد الأقلام الذكية لزراعة الشعر التي تقلل وقت لعملية وتحد من الألم والجروح بفضل استخدام حجر السفر أو الياقوت الأزرق ويصنع طرف القلم من هذا الحجر فيستخدم لفتح قنوات الجذور لوضع البصيلات ويحافظ على الأنسجة ويلا يتسبب في جروح أو آثار جانبية.

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

من طرق زراعة الشعر التي تزيد كثافة الشعر لمن يعانون من تضرر الشعر بسبب التساقط الحاد وعدم جود بصيلات كافية في فروة الرأس لاستخدامها في الزراعة فيتم استخلاص الخلايا الجذعية للشعر Stem Cells من بصيلات الشعر أو البلازما أو الدهون ثم استنساخها في المختبر ووضعها في حقن وحقن فروة الرأس بها.

زراعة الشعر بالاقتطاف المباشر بأقلام تشوي

تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف المباشر DHI تستخدم نوع من الأقلام الذكية لزراعة الشعر تعرف بأقلام تشوي CHOI وهو قلم صغير له طرف مدبب ويحتوي على فتحة يستخدم لاقتطاف البصيلات والاحتفاظ بها ثم زراعتها مباشرة في مناطق الصلع بدون الحاجة لفتح قنوات لزراعتها.

تقنية Multi Smart Implanters لزراعة الشعر

إنها الطريقة الأحدث على مستوى العالم في الفترة الأخيرة، وهي تقنية زراعة الشعر باستخدام الأقلام الذكية المتعددة أو التسلسلية، وتعني أداة دقيقة تحتوي على إبر لها تجويف ويمكن بها وضع وزراعة 10 بصيلات متتالية في المرة الواحدة، ومن أهم مميزات تلك الطريقة أنها تقلل بشكل كبير من الوقت والجهد المطلوبين للعملية وحتى 10 مرات، كما أنها ترفع من نسب النجاح بشكل كبير وتساعد على أن تبدو النتائج طبيعية أكثر ومستوى كثافة الشعر أكبر، كما أنها لا تحتاج إلا لفترة نقاهة بسيطة.

قبل وبعد زراعة الشعر للسيدات

التعافي بعد عمليات زراعة الشعر

بعد عمليات زراعة الشعر يجب العناية جيداً بفروة الرأس وحمياتها من التلوث والعدوى وتنظيفها حسب تعليمات الطبيب كما يتضح:

  • يبدأ غسل الشعر بعد الزراعة بيومين أو 3 أيام حسب التعليمات.
  • يجب النوم على الظهر ووضع وسادتين أو أكثر خلفه للحد من تورم الوجه والجبهة.
  • يوصي الطبيب بعدم حك فروة الرأس أو تحريك القشور وعدم انتزاعها لعدم تحريك البصيلات وإتلافها.
  • يجب تناول طعام صحي لمساعدة الأنسجة على الشفاء والتعافي والحد من الكحوليات والأملاح والكافيين.
  • يجب الحرص على نظافة فروة الرأس لتجنب ظهور بثور أو عدوى وتستخدم المستحضرات التي أوصى بها الطبيب فقط.
  • عند ظهور أي أعراض جانبية مثل الحكة أو احمرار فروة الرأس أو تساقط الشعر المزروع لا يجب القلق لأنها أعراض طبيعية تنتهي خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع.

نتائج زراعة الشعر قبل وبعد للرجال

نتائج عمليات زراعة الشعر

تظهر أفضل نتيجة بعد عملية تكثيف الشعر في أغلب الحالات بعد عام إلى عام ونصف من العملية حيث يكتمل نمو الشعر تماماً وتغطى المناطق المزروعة بالشعر كما يزيد طوله، والنتيجة تظهر بالتدريج بداية من الشهر الثالث فبعد تساقط الشعر المزروع بعد 3 أسابيع من زراعة الشعر ينمو مرة أخرى في الشهر الثالث ويستمر في النمو ويمكن رؤية نتيجة ملحوظة في الشهر السادس.

بعد ظهور نتائج زراعة الشعر

تعرف على أحدث الطرق لزراعة الشعر في مركز شريف كلينك

سعر عمليات زراعة الشعر

تتراوح أسعار عمليات زراعة الشعر في مصر في مركز الدكتور شريف حجازي ما بين 1000 إلى 2000 دولار أمريكي بينما أسعار العملية في دول الخليج العربي فتصل إلى 7500 دولار أمريكي، ويجب العلم أن الأسعار تتباين حسب نوع التقنية المستخدمة وتطورها وخبرة وشهرة الطبيب وعدد البصيلات المزروعة للشعر.

عزيزي القارئ كانت هذه أهم التفاصيل حول أهم أنواع تقنية زراعة الشعر وأهم المعلومات حول التعافي وظهور النتائج وفي النهاية يمكنك طرح أي أسئلة لديك من خلال واتساب لمعرفة تفاصيل أكثر.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.