Sherif Clinic
Search
Close this search box.

عملية تكثيف الشعر الأسعار النتائج التقنيات وأهم 5 نصائح

عملية تكثيف الشعر

عملية تكثيف الشعر هي عملية تجميلية يلجأ إليها الرجال والنساء الذين يعانون من تساقط ملحوظ في الشعر وفراغات في فروة الرأس فهل تناسب الجميع وما أفضل تقنيات تكثيف الشعر ومتى تظهر نتائجها؟ تابع معنا عزيزي القارئ لمعرفة إجابات هذه الأسئلة وأهم التفاصيل التي ترغب في معرفتها عن العملية.

عملية تكثيف الشعر

عملية تكثيف الشعر أو زراعة الشعر Hair Transplant يتم فيها حصاد بصيلات الشعر من المناطق المانحة التي تتوافر بها بصيلات مستقرة وثابتة ويتوافر به العدد الكافي وتسمى البصيلات الطعوم وتتم زراعتها في مناطق الصلع والفراغات عن طريق عمل ثقوب دقيقة في المناطق المستقبلة ووضع البصيلات بها بنسبة تتراوح ما بين 2000 إلى 4000 طُعم حسب شدة التساقط ومساحة الصلع.

تقنيات تكثيف الشعر

توجد طرق عديدة لزراعة الشعر وهي:

تقنية الشريحة FUT

تقنية الشريحة يتم فيها حلاقة جزء من المنطقة الخلفية في الرأس ثم يتم عمل شق جراحي في المنطقة المانحة وأخذ شريحة من فروة الرأس وتقسيمها لمئات الطعوم ثم زراعة هذه الطعوم في مناطق الصلع وبعدها يغلق الشق الجراحي بغرز دقيقة تجميلية.

تقنية الاقتطاف FUE

تقنية الاقتطاف يتم فيها اقتطاف بصيلات الشعر بشكل فردي واحدة تلو الأخرى باستخدام أدوات دقيقة تشبه الملاقط ثم زراعة البصيلات في مناطق الصلع، وقد تطورت طرق عديدة من تقنية الاقتطاف تساعد على الحصول على نتائج أفضل وأكثر دقة وتختصر وقت العملية ومنها:

قبل وبعد زرع الشعر للرجال

من يمكنه لخضوع لعملية تكثيف الشعر؟

  • من استقر لديه تساقط الشعر.
  • الرجال الذين يعانون من التساقط الوراثي الهرموني.
  • من يتمتع بصحة جيدة ولا توجد لديه أمراض جلدية كالأكزيما.
  • من على استعداد للإقلاع التام عن التدخين لمدة يحددها الطبيب.

التحضير لعملية تكثيف الشعر

قبل العملية يتأكد الطبيب من أن المقبل عليها مرشح مثالي لها ويتم فيها الآتي:

  • يطلب بعض الفحوصات والتحاليل لتحديد سبب التساقط.
  • يقيم الصحة العامة ويطلع على التاريخ الطبي والأدوية التي تتناولها.
  • يوصي الطبيب بعدم تناول أدوية مسيلة للدم مثل الأسبرين لتجنب النزيف.
  • يوصي الطبيب بعدم التدخين وشرب الكحوليات لمدة أسبوعين لتجنب أي مضاعفات.
  • يحدد الطبيب التقنية المناسبة ونوع التخدير وشكل الشعر من الأمام ويحدد عدد الطعوم التي تحتاجها.

كيف تتم عملية تكثيف الشعر؟

تبدأ عملية زراعة الشعر بحلاقة الجزء المحدد من فروة الرأس وتحديد شكل خط الشعر الأمامي حسب التفضيلات الشخصية وبعد التعافي وأخذ الاحتياطات الوقائية الأخرى يقوم الطبيب بحصاد بصيلات الشعر حسب التقنية التي تم اختيارها ثم يقوم الطبيب بعمل قنوات في فروة الرأس لزراعة البصيلات وتكون عبارة عن ثقوب صغيرة يتم عملها يدوياً أو باستخدام الأقلام الذكية لزراعة الشعر مثل السفير أو أقلام تشوي وبعد زراعة كافة البصيلات يتم تغطية فروة الرأس بالشاش والضمادات.

التعافي بعد عملية زراعة الشعر

تستمر فترة التعافي عدة أسابيع حيث تكون فروة الرأس حساسة في البداية وتظهر بعض الآثار الجانبية مثل التورم لذا يجب اتباع النصائح التالية:

  • يجب غسل الشعر بعد الزراعة حسب التعليمات التي يوصي بها الطبيب والحرص على نظافة فروة الرأس.
  • يجب تناول الأدوية في مواعيدها مثل مسكنات الألم والمضادات الحيوية واستخدام المستحضرات التي يصفها الطبيب.
  • يجب تناول الطعام الصحي مثل البروتين والخضروات والفاكهة والحد من الأملاح، كما يجب عدم شرب القهوة لمدة 3 أيام.
  • يوصي الطبيب بالنوم على الظهر لتجنب التورم وذلك عن طريق وضع عدة وسائد خلف الظهر مع تجنب النوم على مناطق زراعة الشعر.
  • مع تكون القشور في الأسابيع الأولى من زراعة الشعر يجب ترطيب فروة الشعر باللوشن الذي يصفه الطبيب وتجنب حكها أو إزالتها عمداً حتى لا تتلف البصيلات وتنتزعها أو تغير موضعها.

زراعة الشعر للنساء قبل وبعد

نتائج عملية تكثيف الشعر

تظهر نتائج عملية زراعة الشعر تدريجياً ويمر بمراحل تبدأ بالسقوط إلى الإنبات، فبعد 3 أسابيع يتساقط الشعر المزروع ثم تنبث البصيلات الشعر الجديد مرة أخرى بداية من الشهر الثالث وفيما بعد تصبح فروة الرأس أكثر كثافة والشعر يغطي أغلبها في الشهر السادس كما أن طول الشعر يكون ملحوظاً وتكتمل النتائج بشكل نهائي خلال عام إلى عام ونصف في أغلب الحالات.

بعد ظهور نتائج زراعة الشعر

نتائج زراعة الشعر بعد 8 شهور في مركز شريف كلينك

أسعار عمليات تكثيف الشعر

تختلف أسعار عمليات تكثيف الشعر من دولة لأخرى حيث يصل متوسط الأسعار في دول الخليج العربي وغيرها من الدول العربية ما بين 3000 على 7500 دولار أمريكي، وتختلف التكلفة حسب شهرة المركز الطبي وخبرة طبيب التجميل، والتكلفة النهائية يحددها الطبيب حسب عدد الطعوم المزروعة ونوع التقنية المستخدمة وتطورها وفي مصر في مركز شريف كلينك يتراوح السعر ما بين 1000 إلى 2000 دولار أمريكي.

عزيزي القارئ كانت هذه أهم التفاصيل الي تفيدك معرفتها حول عملية تكثيف الشعر والآن بعد الوصول لنهاية المقالة إن كانت لديك أي استفسارات ترغب في إرسالها إلينا تواصل معنا عبر واتساب.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.