التثدى عند الرجال وعلاجه بـ 4 طرق والنتائج بالصور

التثدى عند الرجال وعلاجه

التثدى عند الرجال وعلاجه من أكثر الأمور التي تشغل بال كل من يعاني من بروز في الثدي ويتسبب له في الحرج الاجتماعي أو يأتي مصحوباً بأعراض تسبب في الألم أو الشعور بالضيق، فما هي أفضل الحلول للوصول لثدي مسطح ومشدود واستعادة مظهر الثدي الطبيعي مرة أخرى؟ تابع معنا المقالة التالية لمعرفة إجابات هذه الأسئلة وتفاصيل أكثر من خلال موقع دكتور شريف حجازي

التثدي عند الرجال

التثدي عند الرجال Gynecomastia عبارة عن تضخم في نسيج الثدي الواقع خلف حلمة الثدي يحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تصيب الرجال وهو ما يعرف بنقص الأندروجينات، حيث يزيد مستوى الأستروجين الأنثوي في الجسم لدى الرجال وفي المقابل يقل إنتاج هرمون الذكورة التستوستيرون، مما يؤدي لاتخاذ الثدي بعض الملامح الأنثوية مثل كبر حجم غدة الثدي وزيادة حجمه واكتسابه للدهون والجلد الزائد في بعض الحالات.

أسباب التثدي عند الرجال

علاج تثدي الرجال يبدأ بمعرفة الأسباب وقد يحدث التثدي نتيجة لسبب واحد أو أكثر من أسباب التثدي

• يحدث التثدي بشكل طبيعي لدى المراهقين بسبب التقلبات الهرمونية في مرحلة البلوغ، ويحدث لدى كبار السن بداية من منتصف الخمسينات بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج هرمون الذكورة بنفس النسبة.
  • توجد بعض الأدوية التي تتسبب في التثدي وتؤثر على الهرمونات مثل بعض أدوية القلب وحرقة المعدة وبعض المضادات الحيوية والمنشطات المستخدمة لتحسين الأداء الرياضي، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وبعض أدوية الاكتئاب.
  • أما المشكلات الصحية التي تتسبب في الثدي فهي الأورام مثل أورام الغدة النخامية والكظرية والغدد التناسلية مثل سرطان البروستاتا حالات أخرى مثل قصور الغدد التناسلية وفرط نشاط الغدة الدرقية.
  • كما تتسبب بعض الأعشاب في التثدي لأنها تزيد الأستروجين مثل زيت شجرة الشاي واللافندر عند استخدامها بكثرة في مستحضرات العناية اليومية، كما أن منتجات الصويا بأنواعها تزيد الأستروجين وتتسبب في التثدي.
  • من أسباب التثدي الإفراط في الكحوليات وتعاطي العقاقير غير المشروعة مثل الهيروين والميثادون والأمفيتامينات والكوكايين.

تشخيص التثدي عند الرجال

لمعرفة أسباب التثدى عند الرجال وعلاجه يجب الحصول على تشخيص دقيق للتثدي وذلك عن طريق الآتي:

• يقوم الطبيب بعمل فحص جسدي للثدي لمعرفة طبيعة نسيج الثدي المتضخم.
  • يطلب الطبيب تحاليل الدم لمعرفة نسبة الهرمونات، كما يطلب أشعة تصوير الثدي.
  • قد يطلب الطبيب تصوير بالموجات فوق الصوتية للخصيتين أو عمل رنين مغناطيسي.
  • في حالة الاشتباه بحالة أخرى يفحص الطبيب نسيج الثدي عن طريق أخذ عينة منه.
  • التثدي الحقيقي يكون فيه نسيج الثدي مطاطي يسهل نقله وتحريكه وليس كتلة متصلبة.

التثدى عند الرجال وعلاجه

فيما يلي أفضل طرق يمكن من خلالها علاج التثدي:

التثدى عند الرجال وعلاجه بالفيزر

يمكن علاج التثدي عند الرجال بتقنية الفيزر في حالة التثدي من الدرجة الثالثة وفي خلال عمليات التثدي يتم عمل فتحة صغيرة في الثدي تحت التخدير الموضعي وتعمل الموجات فوق الصوتية على تفتيت النسيج المتضخم وإذابة أي دهون زائدة في الثدي بدون شقوق كبيرة لذا لا تترك ندبات ونتيجتها النهائية تظهر بعد 6 شهور.

التثدى عند الرجال وعلاجه بالجراحة

يمكن علاج التثدي لدى الرجال بالجراحة هي الحل الأمثل في حالة زيادة حجم الثدي بشكل ملحوظ ومحرج أو مؤلم أيضاً ويتم فيها استئصال الغدد اللبنة للرجال عن طريق عمل شق جراحي أسفل الثدي بشكل أفقي ثم شد الجلد الزائد واستئصال الغدة المتضخمة وإزالة الدهون الزائدة وتظهر النتيجة بعد 6 شهور ولكنها تترك ندبة تظل دائمة.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة بـ 4 حلول وبدائل

التثدى عند الرجال وعلاجه بالأدوية

يمكن علاج التثدي لدى الرجال بالأدوية في بعض الحالات ولكن الخيارات الدوائية المستخدمة في علاجه هي في الأصل معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج حالات أخرى مثل سرطان الثدي وليست مخصصة للتثدي ولكنها قد تعطي نتيجة خلال 6 شهور إلى عام من الاستخدام.

التثدى عند الرجال وعلاجه طبيعياً

يمكن علاج التثدي عن الرجال طبيعيًا بدون اللجوء لجراحة أو أدوية في بعض الحالات مثل التثدي حديث الظهور في مراحل عمرية مبكرة مثل البلوغ فهذا النوع يكون نتيجة للتقلبات الهرمونية الطبيعية، لذا قد يكون إتباع نظام غذائي صحي كافياً لإعادة الهرمونات الجنسية لمعدلاتها الطبيعية، كما أن التثدي لدى المراهقين يزول عادة من نفسه خلال عام إلى 3 أعوام من ظهوره.

شاهد نتائج مميزة لعلاج التثدي عند الرجال قبل وبعد| د. شريف حجازي

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة ما أسباب التثدى عند الرجال وعلاجه بالطرق المختلفة إن كانت لديك أي أسئلة أخرى أو استفسارات حول التثدي وطرق علاجه لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب.

اقرأ أيضًا: