Sherif Clinic
Search
Close this search box.

علاج التثدي لدى الرجال بـ 4 طرق، أيها تناسبك؟

علاج التثدي لدى الرجال

علاج التثدي لدى الرجال يختلف حسب كل حالة وحسب مدة ظهور التثدي لديك، لذا عزيزي القارئ إن كانت لديك مشكلة التثدي وتؤرقك وتشعرك بالحرج وترغب في التخلص منها بطريقة العلاج المناسبة، دعنا نوضح لك في المقالة التالية كافة التفاصيل التي ترغب في معرفتها عن طرق علاج التثدي. 

مشكلة التثدي عند الرجال Gynecomastia 

التثدي عند الرجال عبارة عن تضخم في نسيج الثدي الواقع خلف حلمة الثدي مباشرة ويظهر ف صورة بروز في الثدي ويزيد ووضوحاً في حالة تراكم السمنة الموضعية في الثدي وعند ترهل الجلد الزائد وخاصة مع تطور التثدي وزيادة وزن نسيج الثدي المؤدي في النهائية لترهل الجلد واتخاذ الثدي للمظهر الأنثوي.

ويحدث بسبب وجود خلل في الهرمونات الجنسية يعرق بنقص الأندروجينات وهي حالة تعني قلة إنتاج هرمون التستوستيرون أو زيادة هرون الأستروجين الأنثوي لدى الرجل، وتشمل أعراض التثدي ما يلي:

  • يأتي التثدي أحياناً مصحوباً بالشعور بالألم عند الضغط على الثدي.
  • يظهر التثدي في كل من الثديين وقد يكون في جانب أقل من الآخر. 
  • بروز الثدي يكون خلف حلمة الثدي مباشرة وليس في جانب الثدي أو أي مكان به. 
  • قد يكون التثدي مصحوباً بتحسس جلد الثدي وحلمات الثدي عند الاحتكاك بالملابس. 
  • قوام التثدي يكون مطاطياً ولا يكون متصلباً ويمكن تحريكه باليد. 

علاج التثدي للرجال

أسباب التثدي عند الرجال 

تتعدد أسباب التثدي عند الرجال ما بين الأسباب الطبيعية أو نتيجة لوجود بعض الحالات الصحية أو تناول أدوية تؤدي لخلل في إنتاج الهرمونات الجنسية كما يتضح: 

  • التثدي يكون نتيجة للتغيرات الهرمونية للطفل لرضيع بسبب التأثر بالأستروجين في جسم الأم. 
  • يحدث التثدي نتيجة تناول بعض انواع الأدوية مصل بعض مضادات الحموضة وادوية الاكتئاب ثلاثية الحلقات وأدوية القلب أو نتيجة أدوية الإيدز والعلاج الإشعاعي للسرطان. 
  • يصيب التثدي الرجال في مرحلة منتصف العمر بسبب قلة إنتاج هرمون الذكورة كما يصيب المراهقين بسبب التغيرات الهرمونية ويتراجع من نفسه خلال عام أو عامين. 
  • التثدي يكون نتيجة لبعض الحالات الصحية مثل فرط نشاط الغدة الدرقة أو الفشل الكبدي والكلوي وأمراض الكبد كما يحدث نتيجة لقصور الغدد التناسلية وسرطان البروستاتا والأورام الأخرى مثل أورام الغد النخامية أو الغدة الكظرية. 
  • التثدي يحدث بسبب تناول العقاقير غير المشروعة مثل الهيروين والميثادون والأمفيتامينات والكوكايين، أو إدمان الكحوليان، وتناول الأدوية المنشطة لتحسين الأداء الرياضي بالإضافة لبعض المنتجات مثل منتجات الصويا وزيت شجرة الشاي واللافندر. 

شاهد نتيجة علاج التثدي لدى الرجال قبل وبعد مع دكتور شريف حجازي 

علاج التثدي لدى الرجال

فيما يلي أفضل طرق علاج التثدي لدى الرجال:  

علاج التثدي لدى الرجال بطرق طبيعية 

الطرق الطبيعة لعلاج التثدي مثل الأعشاب أو الرجيم والحميات لا تفيد في علاج التثدي الحقيقة بنتيجة فعالة لأن التثدي يتطلب تدخل جراحي للتخلص منه العلاج الدوائي، ولكن إتباع حمية غذائية تعزز إنتاج هرمون الذكورة قد يفيد في بعض حالات التثدي حديثة الظهور مثل التثدي لدى المراهقين. 

اقرأ أيضاًك ما هي الأعشاب التي تعالج التثدي عند الرجال؟ 

علاج التثدي لدى الرجال بالأدوية 

الأدوية المستخدمة لعلاج التثدي هي في الأصل أدوية اعتمدت من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج حالات صحية أخرى مثل سرطان الثدي لذا لا يجب استخدام أي من هذه الأدوية بدون إشراف طبي ومنه أنواعها: 

  • دواء دانازول. 
  • مثبطات الأروماتاز. 
  • مستبدلات التستوستيرون. 
  • عقار تاموكسيفين وكلومفين. 

علاج التثدي لدى الرجال بالفيزر  

جهاز الفيزر هو أحدث طرق شفط الدهون الني تستخدم الموجات فوق الصوتية للتخلص من الدهون الزائدة في الثدي عن طريق تسخين الدهون وتحويله لصورة سائلة بدون اصطدام معها مما يحد من الآثار الجانبية لذا فيناسب التثدي الكاذب كما يتخلص من التثدي حتى الدرجة الثالثة فالموجات الصوتية تعمل على تفتيت نسيج الثدي المتضخم وتتخلص منه بفعالية وفي حالة تبقي أي جزء بسيط منه يسهل التخلص منه بخطوة إضافية في العملية. 

قبل وبعد علاج التثدي

علاج التثدي لدى الرجال بالجراحة 

الجراحة هي الحل الأمثل لعلاج التثدي من الدرجة الرابعة الذي يتفاقم فيه التثدي ليصل إلى جلد الثدي ويتخذ فيه الثدي المظهر الأنثوي نتيجة ثقل نسيج الثدي المتضخم، ويتم في العملية عمل شق جراحي أسفل الثدي لاستئصال الغدد اللبنية للرجال وشد الجلد الزائد والتخلص من الدهون. 

علاج التثدي عند الرجال

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة طرق علاج التثدي لدى الرجال إن كانت لديك أي استفسارات أو أسئلة أخرى حول أي من الطرق السابقة لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب. 

اقرأ أيضًا: بعد عملية التثدي هل يعود التثدي مرة أخرى وأهم 5 نصائح

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.