Sherif Clinic
Search
Close this search box.

ندمت على عملية شد البطن لـ 5 أسباب وأهم الحلول

ندمت على عملية شد البطن

هل ندمت على عملية شد البطن ؟ يطرح الكثيرون هذا السؤال على الأشخاص الذين خضعوا لعملية شد البطن لمعرفة انطباعه عن العملية والاستفادة من تجاربهم السابقة، لذا في المقالة التالية نعرض لك الأسباب التي جعلت أشخاص سابقين ندموا على العملية، وما الحلول التي يمكنك اتباعها لتتفادى هذه المشكلة.

عملية شد البطن Tummy Tuck

عملية شد البطن هي عملية تجميلية يتم فيها التخلص من الجلد الزائد المترهل في البطن عن طريق عمل شق جراحي أسفل البطن لقص الجلد الزائد والعضلات الضعيفة والمرتخية من خلالها فتجعل البطن مسطحة ومشدودة وتحقق العملية أهداف تجميلية عديدة وتشمل:

  • تجميل شكل سرة البطن.
  • التخلص من الدهون الزائدة.
  • تجميل ندبة الجراحة القيصرية.
  • شد العضلات الضعيفة والمرتخية.
  • تقليل علامات التمدد في البطن.

شد البطن قبل وبعد

حالات ندمت على عملية شد البطن

هناك حالات عديدة ندمت على عملية شد البطن بسبب العديد من المشاكل التجميلية ومن أكثرها شيوعاً ما يلي:

شكل سرة البطن

هناك حالات ندمت على عملية شد البطن بسبب شكل سرة البطن بعد العملية فأثناء شد البطن الكامل يتم عمل شق دائري حول السرة لرفعها للأعلى في موازاة الخصر كما يتم تصغيرها وتضييقها أو علاج الفتق السري عند وجودة ويتم من خلالها إصلاح الانفصال العضلي فعند وجود مشكلة أو أكثر من هذه المشكلات التجميلية إن لم يتم حلها تكون النتيجة النهائية غير مرضية وتشعرك بالندم.

ارتخاء جلد البطن

الكونتور النهائي للبطن يجب أن يكون مسطحاً ومشدوداً ولا وجود للترهلات ولكن إن كان الطبيب غير ماهر لدرجة كافية قد لا تكون النتيجة النهائية متناسقة والجلد مرتخي أو مرتخي في جانب أكثر من الآخر وهناك حالات ندمت على عملية شد البطن لهذا السبب.

عدم تكافؤ النتيجة

على الرغم من أن عملية شد البطن تهدف لشد الجلد فقط ولكن يمكن شفط الدهون خلالها وهناك حالات قد ندمت على عملية شد البطن بسبب عدم تكافؤ النتيجة النهائية بسبب عدم شفط الدهون مع شد البطن بشكل متكافئ وظهور تكتلات في بعض مواضع البطن تجعل النتيجة النهائية غير مرضية أو بسبب عدم شفط الدهون وتراكمها في البطن وظهورها عند النظر للجسم من الجانبين.

شكل جرح عملية شد البطن

أغلب الحالات التي ندمت على عملية شد البطن كانت بسبب شكل الشق الجراحي لأنه العامل الأهم الذي يقلق الكثيرين خشية وضوحه أو تندبه أو ظهوره بشكل مرتفع وهناك عوامل عديدة تؤثر على شكل الجرح بعد شد البطن أولها عدم غلقة بدقة من قبل الطبيب،  أو تندبه بسبب ميل الجلد للتندب أو حدوث مضاعفات وطول مدة شفاء الجرح أو تعريضه للفتح وحرارة الشمس وعدم ترطيبه بالشكل الكافي.

شد البطن مع الولادة القيصرية

شد البطن مع الولادة القيصرية من العمليات غير الموصي بها من قبل الأطباء لأنها تؤثر على الجانبي الجمالي وتجعل شكل البطن بعد ظهور النتائج ليس مثالياً كما هو متوقع والوقت لمثالي للخضوع لعملية شفط دهون البطن بالفيزر وشدها بعد مرور عام أو عامين ولكن يمكن الخضوع لها بعد 6 شهور بدون مشكلات.

شاهد نتيجة عملية شد البطن قبل وبعد مع د. شريف حجازي

نصائح إذا ندمت على عملية شد البطن

لحل المشكلات التجميلية التي تجعل البعض يشعرون بالندم بعد عملية شد البطن يجب إبتاع النصائح التالية:

  • اختيار طبيب له خبرة ويتمتع بمهارة كافية ورؤية نتائج العمليات قبل وبعد ظهور النتيجة.
  • في فترة التعافي يجب الالتزام بالتعليمات الخاصة بالعناية بجرح عملية شد البطن وعدم تقشيره وحكه أو تعريضه لحرارة مرتفعة.
  • تجنب أي حركة عنيفة أو زائدة قد تعرضك للسقوط أو أي مجهود يعرض الجرح للضغط حتى لا يتعرض للفتح وتطول فترة الشفاء.
  • يجب ارتداء المشد الطبي بعد عملية شد البطن لأنه يضغط على الجلد ولا يجعله عرضة لاحتباس السوائل كما أنه يوفر دعم إضافي لجرح العملية ويحميه من التلوث.
  • يجب الاهتمام بنظافة الجرح ليلتئم بشكل صحي وجمالي كما يجب تناول أطعمة تعزز استجابة الأنسجة للالتئام مثل البروتين والأطعمة الغنية بفيتامين سي.

نتائج شد البطن للرجال

نتائج عملية شد البطن

تظهر نتيجة عملية شد البطن بعد مرور 6 شهور على العملية وخلال هذه المرحلة يكون الجرح التئام وأوشك على الاختفاء والآثار الجانبية تلاشت غالباً خلال شهرين إلى 3 شهور ويزول التورم بعد عملية شد البطن وغيره من آثار مثل الكدمات وانتفاخ الجلد، ويستمر الجرح في الاختفاء حتى يكون أقرب إلى لون الجلد وملمسه خلال عام إلى عامين.

شد ترهلات البطن جراحيا

عزيزي القارئ كانت هذه أهم التفاصيل حول حالات ندمت على عملية شد البطن وكيف يمكن حل هذه المشكلة وتفاديها من البداية والآن يمكنك مشاركتنا تجربتك مع شد البطن أو طرح أي أسئلة لديك عبر واتساب.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.