Sherif Clinic
Search
Close this search box.

كيفية علاج التثدي عند الرجال بأفضل الطرق ونتائج قبل وبعد بالصور

كيفية علاج التثدي عند الرجال

عزيزي القارئ هل تعاني من بروز في حجم الثدي وترغب في معرفة كيفية علاج التثدي عند الرجال بأكثر الطرق فعالية؟ لا شك أن مشكلة التثدي تؤرق صاحبها كثيرًا وتشعره بعدم الرضا والحرج في الكثير من المواقف، لذا إن كنت ممن يتمنون استعادة مظهر الثدي مرة أخرى والتمتع بمظهر طبيعي للثدي، تابع معنا المقالة التالية لمعرفة أهم التفاصيل من خلال موقع دكتور شريف حجازي.

مشكلة التثدي عند الرجال 

مشكلة التثدي Gynecomastia عبارة عن تضخم في نسيج الثدي الواقع خلف الغدة الثديية بسبب حدوث خلل في الهرمونات الجنسية إما بسبب المرور ببعض المشكلات الصحية أو بسبب تناول بعض الأدوية وقد يحدث بشكل طبيعي بسبب التقلبات الهرمونية مثل مرحلة البلوغ ولدى الرجال في منتصف الخمسينات ما بعدها ومع التقدم في العمر. 

تشخيص التثدي قبل العلاج  

قبل علاج التثدي عند الرجال يقوم الطبيب بتشخيص أسباب التثدي لتحديد السبب الحقيقي وراءه ففي النهاية التثدي ليس مرض، ولكنه عرض يشير لوجود مشكلة ما فيتم الآتي: 

  • يقوم الطبيب بعمل فحص جسدي لتحديد شكل ونوع التثدي ودرجته ومن أبرز أعراض التثدي الملحوظة وجود بروز في الثديين أو في جانب أكبر من الآخر ويقع البروز خلف الحلمة مباشرة. 
  • عادة لا يأتي التثدي مصاحبًا بأعراض ولكن في بعض الحالات قد يسبب ألم في الثدي وخاصة عند الضغط عليه وقد يؤدي لتحسس الحلمات وجلد الثدي وخاصة عند الاحتكاك في الملابس. 
  • نسيج الثدي المتضخم يكون عبارة عن كتلة مطاطية يمكن نقلها وتحريكها ولا يكون متصلباً أو في جانب الثدي، وبعد الفحص الجسدي يطلب الطبي بعض تحاليل الدم لمعرفة نسبة الهرمونات. 
  • قد يتم عمل تصوير للثدي بالأشعة السينية أو المقطعية أو عمل تصوير بالرنين المغناطيسي والموجات الصوتية للخصيتين وفي حالات غير شائعة قد يتم أخذ عينة/خزعة من نسيج الثدي لفحصه. 

نتيجة التخلص من التثدي

شاهد كيفية علاج التثدي عند الرجال بأفضل نتيجة مع د. شريف حجازي 

كيفية علاج التثدي عند الرجال طبيعياً 

بعض الحالات قد لا تتطلب أي علاج مثل التثدي حديث الظهور أو الثدي لدى المراهقين وفي هذه الحالة يصف الطبيب النظام الغذائي المناسب حسب نسبة الهرمونات في الجسم أو هل يوجد خلل في إنتاجها، وهناك حالات أخرى لا تحتاج لعلاج فبعد الفحص يتضخم سبب التثدي فإن كان نتيجة مشكلة صحية يمكن حلها يزول التثدي من نفسه مع علاجها، وإن كان بسبب بعض الأدوية فمع تغييرها أو التوقف عن تناولها يعود التثدي لوضعه الطبيعي. 

اقرأ أيضًا: علاج التثدي عند الرجال طبيعيا بـ 4 طرق وحلول بديلة

كيفية علاج التثدي عند الرجال بالأدوية 

لا توجد أدوية معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج التدي نفسه ولكن الأدوية المعتمدة مخصصة علاج حالات طبية أخرى مثل سرطان الثدي ومنها عقار تاموكسفين وكلومفين ودانازول ومثبطات الأروماتاز أو مستبدلات التستوستيرون في حالة وجود نقص في إنتاجه، وبعد علاج التثدي عند الرجال بالأدوية إن استمر التثدي 12 شهراً بعد ظهوره يتليف ولا يستجيب بعدها لأي علاج دوائي وتصبح الجراحة هي الحل. 

اقرأ أيضًا: كريم لعلاج التثدي عند الرجال 3 أنواع وأشهر البدائل

كيفية علاج التثدي عند الرجال تجميلياً بدون جراحة 

الحل المناسب للتثدي حتى الدرجة الثالثة هو عملية التثدي للرجال ويتم إزالة التثدي بالفيزر وفي هذه العملية يقوم الطبيب بالتخلص من التثدي باستخدام الموجات فوق الصوتية وهي موجات تنتج حرارة معتدلة كافية لإذابة الدهون وتفتيت نسيج الثدي المتضخم في نفس الوقت لأنها تتميز بخاصية الاهتزاز حيث تنتج ذبذبات اهتزازية تفتت نسيج الثدي المتضخم ومن خلال فتحة صغيرة تتم إزالة التثدي. 

قبل وبعد علاج التثدي

كيفية علاج التثدي عند الرجال تجميلياً بالجراحة 

الجراحة هي الحل الأمثل للتثدي من الدرجة الرابعة وهو أقصى درجات التثدي ويتخذ فيه الثدي المظهر الانثوي لذا يتطلب عمل شق جراحي أسفل الثدي لشد الجلد الزائد لأن الجلد يصيبه الترهل بسبب تراكم الدهون وثقل نسيج الثدي المتضخم، كما يتم استئصال الغدد اللبنية للرجل لضمان عدم عودة التثدي مرة أخرى في حالة وجود أسباب كامنة أو رجوع عوامل التثدي مع العلم أنه بالرغم من أن ندبة العملية تتلاشى وتكون غير ملحوظة ولكنها تظل دائمة.

علاج التثدي عند الرجال

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة كيفية علاج التثدي عند الرجال بأفضل الطرق وأكثرها فعالية إن كانت لديك المزيد من الاستفسارات أو الأسئلة لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب ويسعدنا الرد عليك.

اقرأ أيضًا: قبل وبعد عملية التثدي تعليمات ونصائح و3 نتائج بالصور

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.