Search
Close this search box.

غسيل الشعر بعد الزراعة | 8 خطوات ونصائح هامة

غسيل الشعر بعد الزراعة

غسيل الشعر بعد الزراعة للمرة الأولى يجب أن يتم في مركز التجميل فهو من أهم الخطوات بعد العملية ويجب أن يتم بشكل صحيح، والالتزام بطريقة التعامل مع فروة الرأس والعناية بها خاصة في أول أسابيع من فترة التعافي، لذا في المقالة التالية سنعرض لك أهم التفاصيل عن طريقة غسل الشعر وموعده وأهم الاحتياطات الوقائية التي يجب عليك الالتزام بها، فتابع معنا عزيزي القارئ.

غسيل الشعر بعد الزراعة

هناك العديد من الأسئلة التي يطرحها كل من يخضع لعملية زراعة الشعر حول طريقة غسل الشعر وإليك إجابة كل منها:

متى يتم غسل الشعر بعد عملية الزراعة؟

أول مرة يتم فيها غسيل الشعر بعد الزراعة تكون عادة بعد يومين أو 3 أيام من زراعة الشعر حسب تعليمات الطبيب، ويتم غسل الشعر في مركز التجميل بالمستحضرات الطبية المخصصة، وفي هذه الخطوة يشرح الطبيب كيفية غسل الشعر والخطوات التي يجب عليك إتباعها أثناء غسل الشعر.

ما هو الشامبو المناسب بعد عملية زراعة الشعر؟

يصف الطبيب الشامبو المناسب لغسيل الشعر بعد الزراعة، فإما يكون شامبو طبي خالي من العطور والسلفات والبارابين وأي مواد ضارة أو شامبو الأطفال، وقد يصف الطبيب شامبو مضاد للبكتيريا والجراثيم مثل شامبو بيتادين أو شامبو مضاد للفطريات حسب احتياج كل حالة.

متى يمكن الاستحمام بشكل طبيعي بعد زراعة الشعر؟

يمكن الاستحمام بعد زراعة الشعر بعد مرور من 10 إلى 14 يوماً، مع مراعاة تعليمات غسيل الشعر بعد الزراعة، حيث يجب غسل الشعر بمفرده ثم إكمال الاستحمام العادي، وبعد مرور هذه المدة يمكنك البدء في غسل الشعر والرأس بالماء مع الجسم والاستحمام بشكل طبيعي.

زراعة الشعر قبل وبعد

خطوات غسيل الشعر بعد الزارعة

فيما يلي خطوات غسيل الشعر بعد زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف:

  1. يتم غسل الشعر في مركز التجميل بعد يومين أو 3 أيام من زراعة الشعر.
  2. يتم استخدام ماء فاتر لغسل الشعر ويوجه الماء على فروة الرأس باستخدام اليدين أو كوب.
  3. يمكنك استخدام ماء الصنبور بشرط أن يكون التيار ضعيف ووضع اليد تحت الماء بحيث لا ينزل الماء على الفروة مباشرة.
  4. يتم استخدام شامبو خاص لغسيل الشعر بعد الزراعة ويكون في شكل فوم يتم توزيعه على المنطقة المزروعة وتركه لثوانٍ.
  5. يتم غسل الشامبو بالماء بالطريقة الموضحة من الأعلى للأسفل وبعدها باستخدام شاشة نظيفة يتم تجفيف الفروة بطريقة الطبطبة.
  6. يمكن غسل المنطقة المانحة بنفس الشامبو واتباع نفس الخطوات ثم تجفيفها وبعدها يوضع عليها اللوشن المرطب لتجنب جفافها وباستخدام شاشة أو مناديل ورقية معقمة خالية من العطور يتم تجفيف أي زيادات.
  7. عند غسل الشعر المزروع بعد اليوم العاشر والأيام اللاحقة تأتي مرحلة التقشير بعد زراعة الشعر وعند غسل الشعر في هذه المرحلة يوضع المحلول الخاص بالقشور ويترك لعدة دقائق.
  8. يقوم الطبيب بمسح القشور من الأسفل للأعلى وبرفق بدون احتكاك مع فروة الرأس وبعدها يتم تنظيف الفروة بنفس الخطوات السابقة بدون حك فروة الرأس، وتكرر نفس الخطوات لعدة أيام وعندها تزول القشور بالكامل.

قبل وبعد زرع الشعر للرجال

متى يتم تدليك الشعر المزروع؟

يمكن تدليك الرأس بعد الزراعة بدون الاقتراب من الشعر المزروع والاكتفاء بتدليك فروة الرأس بالقرب من مواضع الزراعة بدون لمس البصيلات وبعد مرور أسبوعين يمكنك تدليك فروة الرأس برفق مع تجنب الممنوعات بعد زراعة الشعر مثل حك موضع الزراعة أو تعريضه للضغط، كما يمكنك غسل الشعر المزروع بشكل طبيعي مع تدليك فروة الرأس برفق بالمستحضرات المناسبة وإتباع كل تعليمات الطبيب بحرص شديد.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

تثبت البصيلات خلال أسبوع إلى 10 أيام بعد زراعة الشعر وقد تستغرق أسبوعين ورغم تساقط الشعر المزروع في هذه المرحلة إلا أن البصيلة نفسها تكون ثابتة ومستقرة وتبدأ في إنبات الشعر الجديد بعد نهاية طور التساقط، لذا أغلب القيود المتعلقة بعدم لمس البصيلات عادة ما تنتهي بعد 15 يوم من زراعة الشعر.

اكتشف كيفية غسل الرأس بعد عملية زرع الشعر مع دكتور شريف

شاهد من خلال الفيديو التالي كيفية غسل الرأس بعد عملية زرع الشعر مع دكتور شريف حجازي:

نتائج عملية زراعة الشعر

بعد مرور 21 يوم على زراعة الشعر يكون الشعر المزروع قد تساقط ويستمر في ذلك حتى الشهر الثالث وتقترب نتائج زراعة الشعر بعد 4 أشهر ونتائج زراعة الشعر بعد 5 أشهر من بعضها البعض حيث يكون الشعر في بداية مرحلة الإنبات وبعد 6 شهور يكون قد وصل لنسبة 60% على الأقل أما النتيجة النهائية فتظهر بعد عام إلى عام ونصف وقد تستغرق عامين.

بعد ظهور نتائج زراعة الشعر

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أهم التعليمات عن غسيل الشعر بعد الزراعة ومعرفة الخطوات وأهم النصائح إن كانت لديك أي أسئلة أخرى لا تردد في طرحها عبر الواتساب.

اقرأ أيضاً: ماهو ضمان نجاح عملية زراعة الشعر الطبيعي للرجال

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.