Sherif Clinic
Search
Close this search box.

تساقط الشعر المزروع وأهم 5 إرشادات للحفاظ على النتائج

تساقط الشعر المزروع

تساقط الشعر المزروع أمر شائع الحدوث بعد عمليات زراعة الشعر فهل يشير إلى حدوث ضرر ما أو إلى عدم نجاح عملية زراعة الشعر؟ تابع معنا المقالة التالية عزيزي القارئ لمعرفة إجابة هذه السؤال ولتتعرف على ماذا يحدث للشعر المزروع بعد تساقطه وأهم النصائح للحفاظ على نتائج العملية.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر Hair Transplant هي عملية تجميلية يقوم فيها طبيب التجميل بالحصول على بصيلات الشعر من الشخص نفسه من مناطق تتميز بالثبات والكثافة تسمى المنطقة المانحة ثم زراعة البصيلات أو الطعوم في فراغات الشعر ومناطق الصلع لاستعادة كثافة وعلاج الصلع الوراثي، وتستغرق عمليات زراعة من 6 إلى 8 ساعات ويتم زراعة من 2000 إلى 4000 طعم.

سبب تساقط الشعر المزروع

يحدث تساقط الشعر المزروع بعد مرور 3 أسابيع على زراعة الشعر حيث ينفصل الشعر عن البصيلات ويتساقط وهو أمر طبيعي يحدث للجميع ولا يستدعي أي قلق فالبصيلات نفسها تكون قد التأمت وأصبحت ثابتة ومستقرة وبعدها ينبت الشعر الجديد مرة أخرى.

توقف تساقط الشعر المزروع

يستمر تساقط الشعر المزروع بعد الأسبوع الثالث إلى ثلاث شهور من زراعة الشعر وبعدها يتوقف وفي حالة استمرار تساقطه أكثر من 3 شهور يجب استشارة الطبيب، ففي الشهر الثالث ستلاحظ بداية إنبات الشعر الجديد وظهور نتيجة مبدئية لعملية زراعة الشعر.

بعد ظهور نتائج زراعة الشعر

أعراض تصاحب تساقط الشعر المزروع

إلى جانب تساقط الشعر المزروع هناك بعض الأعراض الجانبية الطبيعية أيضاً التي تحدث في البداية ويجب التعامل معها بدقة وعناية كما أوصى الطبيب وهي:

  • تورم الوجه وفروة الرأس أمر طبيعي يمكن الحد منه بالنوم على الظهر وتجنب التعرض لدرجة حرارة مرتفعة والحد من الأملاح.
  • النزيف أمر طبيعي بعد زراعة الشعر ولا يقصد به النزيف المعتاد ولكن يظهر في صورة نقاط حمراء في مواضع زراعة الشعر ويكون عبارة عن دم متجلط بعد العملية ويزول عند غسل الشعر بعد الزراعة.
  • تظهر القشور مع التئام البصيلات وتتساقط من نفسها مع استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي يوصي بها الطبيب والأدوية ويمنع تماماً حكها وانتزاعها لتجنب تحريك البصيلات وتغيير زاوية زراعتها.
  • الشعور بالحكة أمر طبيعي في الأسابيع الأولى ويزيد مع تكون القشور والتئام البصيلات وخروج الشعر الجديد ويصف الطبيب أدوية ومراهم مضادة للحكة عند الحاجة إلى أن تزول من نفسها خلال أسابيع فقط.
  • من الطبيعي فيما بعد ظهور بعض البثور السوداء مع بداية إنبات الشعر الجديد ولا تكون هذه البثور مؤلمة أو ممتلئة بالسائل وفي حدوث هذا النوع من البثور فتكون علامة على تلوث فروة الرأس وحدوث عدوى تستدعي استشارة الطبيب.

نتائج زراعة الشعر

مع بداية إنبات الشعر بعد الشهر الثالث عادة تكون فروة الرأس غير ممتلئة بالشعر ولكن في الشهر السادس يكون الشعر قد أصبح أكثر طولاً وكثافة ويغطي الشعر أغلب فروة الرأس ويصبح طول الشعر في حدود 3 إلى 6 سم بينما النتيجة النهائية واكتمال نمو الشعر المزروع يكون عادة في خلال 12 إلى 18 شهراً من العملية.

نتائج زراعة الشعر للسيدات

تساقط الشعر المزروع بعد ظهور النتائج

ليس من الشائع تساقط الشعر المزروع قبل ظهور نتائج زراعة الشعر ولكن الشعر المزروع مثل الشعر الطبيعي يتعرض لعوامل تساقط الشعر المعروفة مثل نقص العناصر الغذائية وعدم العناية بالشعر وتلفه أو مع حدوث صدمات عاطفية والتعرض للتوتر والقلق لذا إليك بعض التعليمات والنصائح التي تفيدك للحفاظ على نتائج العملية:

  1. العناية بالشعر بشكل صحي واستشارة الطبيب حول روتين يناسب نوع شعرك وجنب تجفيفه بقسوة واستخدام شامبو طبي.
  2. يساعد تدليك الشعر باليدين بحركات لطيفة على تنشيط الدورة الدموية ويمكن استخدام زيوت لإنبات الشعر بعد استشارة الطبيب.
  3. يوصي الطبيب في بعض الحالات بعمل جلسات تعزز نتائج زراعة الشعر وتحافظ على الشعر المزروع مثل جلسات الميزوثيرابي وجلسات البلازما للشعر.
  4. في حالة التساقط الوراثي الهرموني بعض الحالات تحتاج إلى استخدام مينوكسيدل للحفاظ على الشعر المعرض للتساقط ويحدد الطبيب الحالات التي تستدعي ذلك حسب درجة الصلع واستقرار البصيلات.
  5. يجب تناول الفيتامينات المتعددة والمكملات التي يحتاجها الشعر لعدم تساقطه نتيجة نقص العناصر الغذائية كما يجب إجراء تحاليل بصفة مستمرة كل ستة أشهر أو عام لمعرفة نسبة مخزون الحديد والزنك وفيتامين د وغيرها من الفيتامينات التي تؤثر على صحة الشعر.

قبل وبعد زراعة الشعر بالاقتطاف

اقرأ أيضاً: كم أسعار عمليات زراعة الشعر؟

شاهد نتائج زراعة الشعر قبل وبعد في مركز شريف كلينك

عزيزي القارئ والآن بعد معرفة سبب تساقط الشعر المزروع وأهم النصائح التي تساعدك على الحفاظ على النتائج لأطول فترة ممكنة يجب العلم أن كل حالة تختلف عن الأخرى ويجب استشارة الطبيب وإجراء التحاليل التي يوصي بها الطبيب لعلاج سبب التساقط بطريقة مناسبة.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.