Sherif Clinic
Search
Close this search box.

عملية شد البطن مع الولادة القيصرية | أهم 6 تحديات تواجهينها

شد البطن مع الولادة القيصرية

هل يمكن إجراء عملية شد البطن مع الولادة القيصرية وهل ينصح الأطباء بها؟ لا شك أن الجمع بين عمليتين في نفس الوقت يخفف عبء الخضوع لتخدير مرة أخرى والاستلقاء على طاولة العمليات ولكن في حالة شد البطن أثناء الولادة القيصرية عليك معرفة العيوب والاعتبارات التي عليك معرفتها قبل اتخاذ هذا القرار، وهذا ما نوضحه لكِ في المقالة التالية، فتابعي معنا.

عملية شد البطن مع الولادة القيصرية

عملية شد البطن Tummy Tuck هي عملية تجميلية تهدف إلى شد الجلد الزائد في البطن جعل البطن مسطحة ومشدودة وذلك عن طريقة عمل شق جراحي أسفل البطن يقع على خط العانة مباشرة يتم من خلاله رفع جلد البطن للأعلى لشد العضلات المرتخية والضعيفة وشد وقص الجلد الزائد كما يتم تجميل سرة البطن أثناء العملية والتخلص من الدهون الزائدة.

هل يمكن شد البطن مع الولادة القيصرية؟

نعم يمكن الجمع بين الولادة القيصرية مع عملية شد البطن، وعند إجراء العملية مع الولادة القيصرية يتم عمل ندبة الجراحة أسفل البطن لإجراء الولادة القيصرية منها ثم شد البطن بعدها من خلال نفس الجرح وتحت التخدير العام أو حسب الحالة والتفضيل الشخصي.

مشكلات شد البطن مع الولادة القيصرية

لا ينصح الأطباء بعملية شد البطن مع الولادة القيصرية للكثير من الاعتبارات الصحية والجمالية في نفس الوقت كما نوضح:

  1. عند الولادة يكون الوزن أعلى من الطبيعي بسبب وزن الحمل أو في حالة اكتساب الأم وزن إضافي ولا يمكن الحكم على نسبة السمنة الموضعية في البطن ودرجة ترهل الجلد.
  2. قبل عملية شد البطن في الحالات العادية يجب أن يكون الوزن في الحدود الطبيعية ولا يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 30 وينصح الأطباء بتثبيت الوزن قبل الخضوع للعملية.
  3. بعد الولادة تخسر الأم وزن الحمل ويتخلص الجسم من السوائل الزائدة في البطن وتعود التغيرات الهرمونية لوضعها الطبيعي كل هذه الأمور تغير شكل البطن بعد العملية.
  4. عند شد البطن مع الولادة القيصرية ونظراً للمشكلات السابقة قد يتم شد الجلد بشكل دقيقة والعملية تبدو ناجحة ولكن بعد خسارة وزن الحمل من الوارد ترهل جلد البطن مرة أخرى ويكون بحاجة لجراحة تصحيحية لشده أكثر.
  5. إذاً فقرار شد البطن مع الولادة القيصرية ليس صحيحاً من الناحية الجمالية وهذا بخلاف الجانب الصحي فالجمع بين كل من عمليتين كبيرتين مثل شد البطن والقيصرية سيضع الأم أمام عبء إضافي ويعرضها لمضاعفات أكثر.
  6. من الصعب أيضاً إرضاع الطفل والعناية به في ظل الحاجة للعناية بالجرح كما أنه يمنع حمل أي أشياء ثقيلة حتى الحيوانات الأليفة والأطفال منعاً لأي حركة مفاجئة قد تعرض الجرح للفتح كما أن حمل الطفل أثناء الرضاعة قد يضر بالجرح.

شاهدي نتيجة شد البطن قبل وبعد الولادة مع د. شريف حجازي

الوقت المثالي لشد البطن بعد الولادة القيصرية

ينصح الأطباء للانتظار 6 شهور بعد الولادة للخضوع لعملية شد البطن وهي الفترة الأنسب للتخلص من تغيرات شكل البطن بعد الولادة ويفضل بعض الأطباء الانتظار حتى تنتهي مرحلة الفطام والانتهاء من جميع تجارب الحمل لتتفرغ الأم للعناية بصحتها وجرح عملية شد البطن بعد الولادة بدون عناء بعد رعاية طفلها الرضيع.

شد البطن قبل وبعد

تعليمات التعافي بعد عملية شد البطن

والآن بعد الإجابة على سؤال هل يمكن الجمع بين شد البطن مع الولادة القيصرية وما المشكلات المحتملة إليكِ أهم التعليمات التي يجب إتباعها بعد العملية لتكوني على دراية أكثر بطبيعة فترة التعافي ومتطلباتها:

  • يجب الاهتمام بالصحة العام والتغذية الصحية لمساعدة الأنسجة على التعافي.
  • يجب العناية بجرح العملية والحرص عل نظافته وتغيير الضمادات حسب تعليمات الطبيب.
  • يجب النوم على الكرسي القابل للطي بوضعية حرف V أو وضع وسائد خلف الظهر وتحت الساقين.
  • يمنع النوم على البطن وبجب النوم والاستلقاء على الظهر بالوضعية السابقة للحد من التورم بعد شد البطن.
  • يستمر ارتداء المشد الطبي بعد شد البطن لمدة لا تقل عن شهر بعد العملية وخلال أول أسبوع يجب الحرص على المشي كل عدة ساعات مع الانحناء للأمام أثماء المشي لتخفيف الضغط على جرح البطن.

نتائج شد البطن للرجال

اقرئي أيضاً: كم سعر عملية شد البطن؟

نتيجة عملية شد البطن

تظهر نتيجة عملية شد البطن بعد مرور 6 شهور بشكل نهائي وخلال الأشهر الأولى تظهر النتيجة بالتدريج مع تلاشي الآثار الجانبية والتئام جرح عملية شد البطن حيث يستغرق حوالي شهرين أو 3 شهور، وبغد 6 شهور يكون شكل البطن قد وصل للنتيجة النهائية ويمكن الحكم على النتيجة بينما الجرح يستمر في التلاشي بالتدريج حتى يكون أقرب ما يكون لشكل الجلد.

قبل وبعد شد البطن

اقرئي أيضاً: تجربتي مع شد البطن بعد الولادة القيصرية

والآن عزيزتي القارئة بعد معرفة أهم التفاصيل عن عملية شد البطن مع الولادة القيصرية ومتى يمكن الخضوع لها ولماذا يفضل تأجيلها لا تترددي في طرح أي أسئلة مازالت لديكِ من خلال واتساب.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.