Sherif Clinic
Search
Close this search box.

شروط زراعة الشعر أهم 4 عوامل تحدد المرشح للعملية

شروط زراعة الشعر

عمليات زراعة الشعر تتميز بارتفاع معدلات نجاحها وتحقيق الهدف التجميلي المتوقع منها ولكن جمال النتائج يعتمد على استيفاء المريض لأهم شروط زراعة الشعر فما هي هذه الشروط وما العوامل التي تؤثر على العملية وأهم موانعها؟ إجابات هذه الأسئلة نعرضها لك في السطور القادمة فتابع معنا عزيزي القارئ.

شروط زراعة الشعر

توجد عدة شروط أساسية يجب أن تتوافر لدى المقبل على العملية سواء من الرجال أو النساء وتشمل الآتي:

كثافة المنطقة المانحة

المنطقة المانحة هي المنطقة التي تحتوي على بصيلات سليمة ومستقرة وغير معرضة للصلع وهي الجزء الذي يتم أخذ البصيلات منه سواء من الرأس أو أي منطقة في الجسم ومن أهم شروط زراعة الشعر أن تكون هذه المنطقة كثيفة بحيث لا تؤثر العملية على مظهرها بعد أخذ البصيلات منها.

الصحة العامة جيدة

من أهم شروط زراعة الشعر عدم جود أي مشكلات صحية تتداخل مع العملية ويصعب التحكم في أعراضها أو تمنع من الجراحة مثل التحسس من نوع التخدير المستخدم أو من يعاني من أمراض مزمنة مثل الفشل الكلوي أو السكري والقلب بعض هذه الحالات لا تناسبها العملية.

عدم وجود أمراض معدية

من أهم شروط زراعة الشعر عدم وجود أمراض معدية أو أمراض مزمنة ومناعية تتسبب في تساقط الشعر مثل الثعلبة، أو أمراض تنتقل عن طريق الدم مثل التهاب الكبد الوبائي وسرطان الدم أو فيروس الإيدز لذا يتعرف الطبيب أولاً على التاريخ الطبي ويطلب بعض اختبارات ووظائف الأعضاء وتحاليل الدم.

عمر المقبل العملية

استقرار الشعر في المنطقة المانحة عامل أساسي ومن أهم شروط زراعة الشعر المؤثرة على النتائج فأخذ البصيلات من منطقة معرضة للتساقط يؤثر على النتائج لذا يفضل الأطباء وصول المرشح للعملية إلى متوسط العمر المناسب وهو 24 سنة حيث تكون البصيلات أكثر استقراراً في هذه المرحلة ووصل الصلع لمرحلة ثابتة إلى حد ما.

شروط زراعة الشعر للنساء

شروط زراعة الشعر للنساء هي نفسها الشروط الخاصة بالرجال بشكل عام ولكن هناك عوامل مختلفة بين الرجال والنساء تؤثر على النتائج وتجعل نسبة المرشحات الجيدات لزراعة الشعر أقل وذلك في حالة الصلع الوراثي للنساء حيث تتساقط البصيلات في مناطق متفاوتة من الشعر مما يجعل من الصعب تحديد منطقة مانحة مستقرة على عكس الرجال الذين يتساقط الشعر لديهم في الأمام ومنتصف الرأس فقط.

هناك عوامل تؤدي لتساقط الشعر للنساء مثل التقلبات الهرمونية المستمرة وهرمونات فترات الحمل ويجب التأكد من سبب التساقط قبل العملية وتحديد هل التساقط عرضي أم دائم وإجراء كافة التحاليل المطلوبة لتحديد هل المقبلة على العملية مرشحة مثالية لها أم لا.

نتائج زراعة الشعر للسيدات

شروط عامة قبل زراعة الشعر

قبل العملية يجب التأكد من توافر شروط زراعة الشعر العامة وهي:

  • أن تكون على دراية بنتائج العملية ولديك توقعات تجميلية محددة.
  • أن تكون حالة الصلع لديك دائمة أو وراثية وليس تساقط عرضي.
  • تجربة طرق أخرى لعلاج التساقط قبل الإقبال على عملية زراعة الشعر.
  • يجب إخبار الطبيب بتاريخك الطبي وأي مشكلات تتسبب في تساقط الشعر.
  • عليك التأكد من فهم التعليمات جيداً وكيفية التعامل مع الآثار الجانبية بعدها.
  • تأكد من اختيارك للطبيب الذي يتمتع بسمعة طبية جيدة ولديه تقييمات إيجابية من عملائه.

د. شريف حجازي يوضح أهم المعلومات قبل زراعة الشعر

متى تظهر نتائج عملية زراعة الشعر؟

تظهر نتائج عملية زراعة الشعر بالتدريج وتمر بمراحل عديدة بداية من المرور بالآثار الجانبية بعد العملية مثل التورم والألم والقشور والحكة بعد زراعة الشعر، وتختفي أغلب الآثار الجانبية بعد أسبوعين أو شهر من العملية ويتساقط الشعر المزروع في الأسبوع الثالث وينمو مجدداً في الشهر الثالث وبعدها ينمو أكثر فأكثر ويزيد طوله وكثافته إلى أن تظهر النتيجة النهائية بعد عام إلى 18 شهراً من العملية.

قبل وبعد زرع الشعر للرجال

عوامل تؤثر على نتائج زراعة الشعر

بالتأكيد كون المقبل على العملية مرشح مثالي لها وتنطبق عليه شروط زراعة الشعر من أهم العوامل المؤثرة ولكن توجد عوامل أخرى هامة وهي:

  • الالتزام بتعليمات التعافي بعد زراعة الشعر وعدم إلحاق الضرر بالبصيلات من عوامل التأثير على النتائج.
  • وجود شعر كافي في المنطقة المستقرة المانحة يتميز بالثبات والكثافة ولا يعاني من التلف والتكسر يجعل النتيجة أسرع وأفضل.
  • دراية وخبرة الطبيب في زراعة الشعر وتحديد المرشح المناسب وفنيات زراعة الشعر من اتجاه نمو البصيلات وزاوية نمو الشعر.
  • استخدام تقنيات حديثة في زراعة الشعر مثل الأقلام الذكية لزراعة الشعر يؤثر على النتيجة لأنه يحافظ على أكبر عدد من البصيلات قبل وأثناء العملية.
  • العمر عامل مهم والصحة العامة لأنهما يتحكمان في استجابة الجسم للتعافي وفي عوامل تساقط الشعر وكون الشعر أكثر عرضة للتساقط.

زراعة الشعر قبل وبعد

أسعار عمليات زراعة الشعر

تختلف أسعار عمليات زراعة الشعر حسب التقنية المستخدمة وعدد البصيلات المزروعة وتختلف الأسعار من مركز لآخر ففي عيادة شريف كلينك تتراوح الأسعار ما بين 750 إلى 2000 دولار أمريكي بينما في دول الخليج العربي تتراوح الأسعار ما بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي.

عزيزي القارئ كانت هذه أهم شروط زراعة الشعر التي عليك معرفتها قبل الإقبال على العملية ولا تنسى أن اختيار طبيب جيد يصل بك لأفضل نتيجة تتمناها.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.