Sherif Clinic
Search
Close this search box.

زراعة الشعر بدون حلاقة في 4 حالات ونتائج قبل وبعد

زراعة الشعر بدون حلاقة

هل يمكن زراعة الشعر بدون حلاقة لجزء من الرأس؟ يتردد هذا السؤال في أذهان كل من يقبل على زراعة الشعر فالجميع يفضلون عدم حلاقة فروة الرأس للتمكن من القيام بالأنشطة اليومية بدون حرج، لمعرفة الإجابة تابع معنا المقالة التالية لمعرفة أهم التفاصيل حول العملية ومن يمكنه الخضوع لها.

زراعة الشعر بدون حلاقة

يمكن زراعة الشعر بدون حلاقة في بعض الحالات باستخدام تقنية الأقلام الذكية مثل أقلام تشوي وهي أقلام تقوم بوظيفتين الأولى هي اقتطاف البصيلات باستخدام قلم يحمل في اليد ثم استخدام نفس القلم لوضع البصيلة في منطقة الزراعة بدون الحاجة لعمل قناة لوضع البصيلات يدوياً فالقلم يغني عن هذه الخطوة.

حالات زراعة الشعر بدون حلاقة

في عمليات زراعة الشعر التقليدية سواء بالاقتطاف أو بتقنية الشريحة تتم حلاقة فروة الرأس بالكامل أو جزء منها للتمكن من حصاد البصيلات بدقة ورؤية اتجاه نموها وهو أمر ضروري في حالات عديدة بينما في حالة زراعة الشعر بدون حلاقة تكون في الحالات التالية:

  • إن تم إجراء العملية لتكثيف الشعر فقط تتم زراعة بصيلات جديدة في أماكن الفراغات.
  • تناسب عمليات زراعة الشعر من الأمام في حالة عدم الحاجة للكثير من البصيلات.
  • يمكن زراعة الشعر بدون الحاجة لحلاقة في حالة تصحيح مشكلة ما في فروة الرأس أو عملية سابقة.
  • لا تستخدم في حالات الصلع المنتشرة والواسعة لأن في هذه الحالة يجب تحديد البصيلات بدقة مما يستدعي الحلاقة.

زراعة الشعر بدون حلاقة للنساء

يمكن زراعة الشعر بدون الحاجة للحلاقة للنساء أو الرجال وتتم بنفس الطريقة وقد يتم حلاقة جزء من الشعر وتغطيته بالشعر المحيط وخاصة للنساء فطول الشعر يسمح بتغطية هذا الجزء فتتم حلاقة جزء من منتصف فروة الرأس وأخذ البصيلات منه وفي حالة الرجال يطلب الطبيب إطالة الشعر لعدة أشهر للتمكن من أخذ البصيلات من نفس المنطقة ثم تغطيتها بالشعر.

قبل وبعد زراعة الشعر للسيدات

نصائح قبل عملية زراعة الشعر

قبل العملية يتعرف الطبيب على تاريخك الطبي ويقيم الصحة العامة ويحدد سبب تساقط الشعر ونمطه والتقنية المستخدمة ويتم الآتي:

  • يطلب تحاليل الدم واختبارات وظائف الأعضاء لتقييم الصحة العامة واستبعاد أي مشكلات تتعارض مع العملية.
  • يطلب الطبيب عدم تناول أدوية مسيلة للدم كالأسبرين وذلك لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل وبعد العملية لتفادي النزيف.
  • يجب الإقلاع التام عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل وبعد العملية كما يجب عدم شرب الكحوليات لأنها تؤثر على فعالية الأدوية.
  • تجنب شرب أي مشروبات تحتوي على الكافيين قبل الذهاب للعملية في نفس اليوم لأنه يؤثر على فعالية الأدوية والتخدير وقد يسبب تحسس.

خطوات زراعة الشعر بدون حلاقة

يقوم الطبيب بتحديد نوع التخدير المناسب في زراعة الشعر في فترة التحضير وبعد التخدير يتم رسم خط في منطقة زراعة الشعر يحدد شكل الشعر من الأمام ثم تعقيم الجلد وحصاد بصيلات الشعر من منطقة في منتصف فروة الرأس باستخدام تقنية الأقلام الذكية لزراعة الشعر مثل أقلام تشوي وبدون الحاجة لعمل قنوات وثقوب في فروة الرأس توضع البصيلات في مكانها المحدد باستخدام الأقلام وتستغرق العملية عدة ساعات حسب عدد البصيلات المزروعة.

التعافي بعد زراعة الشعر بدون حلاقة

بعد العملية احرص على اتباع تعليمات الطبيب لتفادي أي مضاعفات وهي:

  • تناول الأدوية في مواعيدها من مسكنات ومضادات حيوية.
  • احرص على الراحة وعدم التعرض لنشاط بدني مجهد يؤثر على البصيلات ويرفع ضغط الدم.
  • تناول طعام صحي يساعد على تعزيز الشفاء مثل البروتين واحرص على شرب الماء وتجنب الكافيين 3 أيام.
  • يجب النوم على الظهر ووضع عدة وسائد خلف الظهر للحد من التورم الذي يحدث في الفروة والجبهة بعد الزراعة.
  • لا يجب غسل الشعر قبل مرور يومين أو 3 أيام ويجب اتباع طريقة غسل الشعر المزروع التي يوصي بها الطبيب وباستخدام المستحضرات الطبية فقط.

قبل وبعد زرع الشعر للرجال

نتائج زرع الشعر بدون حلاقة

تظهر نتائج عمليات زراعة الشعر بالتدريج وفي هذه الفترة تتلاشى الآثار الجانبية بالتدريج وتثبت البصيلات ثم يسقط الشعر المزروع في الأسبوع الثالث عادة وعندها تكون البصيلات قد ثبتت تماماً فتظهر بعض القشور وهو أمر طبيعي حيث تزول من نفسها ولا يجب نزعها عمداً ثم ينمو الشعر بداية من الشهر الثالث والنتيجة النهائية تظهر خلال عام إلى 18 شهراً.

نتائج زراعة الشعر قبل وبعد للرجال

تعرف على إجابة سؤال متى يمكن زرع الشعر بدون حلاقة مع د. شريف حجازي

سعر عملية زراعة الشعر

يبلغ متوسط أسعار عمليات زراعة الشعر في حدود 850 إلى 2000 دولار أمريكي في عيادات شريف كلينك لزراعة الشعر بينما تصل الأسعار في مصر إلى 3000 دولار أمريكي وفي دول الخليج العربي تتراوح ما بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي وتختلف الأسعار حسب التقنية المستخدمة وعدد البصيلات المزروعة ومساحة الصلع.

عزيزي القارئ كانت هذه أهم المعلومات التي تفيدك معرفتها عن تقنية زراعة الشعر بدون حلاقة وكيف تتم وفي النهاية لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب إن كانت لديك أي أسئلة.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.