Sherif Clinic
Search
Close this search box.

ترهل البطن السفلي الأسباب و5 طرق علاج

ترهل البطن السفلي

ترهل البطن السفلي من أكثر المشكلات التجميلية التي تواجه الجميع رجالاً ونساءً فالدهون تجعل البطن بارزة وواضحة في الملابس وتتسبب في الشعور بالحرج وقلة الجاذبية كما أن ترهلات الجلد تزيد المشكلة بسبب صعوبة التخلص منها، فكيف تستطيع الحصول على بطن مسطحة ومشدودة وتتخلص من الترهلات؟ إليك الإجابة في المقالة التالية.

أسباب ترهل البطن السفلي

يمكن إرجاع أسباب ترهلات البطن السفلية إلى الآتي:

  • خسارة الوزن الكبيرة في فترة قصيرة أو بشكل مفاجئ وسريع.
  • زيادة الدهون في البطن بسبب السمنة الموضعية أو زيادة الوزن.
  • ضعف الكتلة العضلية في البطن مما يؤدي لسهولة ارتخاء الجلد.
  • تقلبات الوزن المستمرة من أهم أسباب ضعف جودة الأربطة والجلد.
  • عدم اتباع نظام غذائي صحي وكثرة التعرض لأشعة الشمس تسبب ترهل الجلد.
  • زيادة التراكمات الدهنية بسبب الإفراط في السكريات والنشويات والدهون الضارة.

أنواع ترهل البطن السفلي

يمكن تقسيم أنواع ترهلات البطن السفلية إلى نوعين:

  • النوع الأول الناتج عن ارتخاء الجلد نفسه وتتراوح درجاته من بسيطة ومتوسطة إلى شديدة.
  • النوع الثاني الناتج عن تراكم السمنة الموضعية في البطن حتى في حالة عدم زيادة الوزن بشكل عام.

علاج ترهل البطن السفلي

يمكن علاج ترهلات البطن السفلية بواحدة من الطرق التالية التي تختلف حسب نوع ودرجة الترهل:

علاج الترهل بالفيزر

الفيزر هو أفضل طريقة لعلاج الترهلات الناتجة عن كثرة السمنة الموضعية ووجود نسبة محدودة أو متوسطة من ترهل الجلد حيث يعمل الجهاز بتقنية الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون عن طريق تسخينها كما تسخن الجلد فتعزز إنتاج الكولاجين به وتشد حتى 50% من الترهل.

شفط الدهون بالفيزر

علاج ترهل البطن بجهاز الإندولفت

جهاز الإندولفت من أكثر الطرق غير الجراحية فعالية في شد ترهلات البطن والجسم حيث يشد الدرجات البسيطة والمتوسطة التي لا تستدعي التدخل لجراحي ويتم في الجلسة إدخال ألياف ضوئية دقيقة للغاية أسفل الجلد تعمل بأشعة الليزر الثنائي التي تسخن الجلد من الداخل فتشده وتشد الأربطة وتعيد ترتيبها عن طريق تعزيز الكولاجين كما تحد من الدهون الزائدة.

شد الجسم بالإندولفت

شد ترهل البطن بالجي بلازما

إذا كانت جودة الجلد نفسها ضعيفة وتتطلب تدخل جراحي محدود لشد الجلد من الداخل وتقوية الأربطة المرتخية فجهاز الجي بلازما هو الحل الأمثل حيث يعمل بتقنية موجات الراديو الترددية التي تسخن الدهون وتذيبها وبغاز الهيليوم الذي يبرد الجلد فينكمش على الفور وتتطلب فتحة صغيرة للغاية لإدخال أداة شد الجلد من خلالها وتتم تحت تخدير موضعي.

شد الجلد قبل وبعد

شد ترهل البطن جراحياً

في بعض الحالات تعاني البطن السفلية من ترهلات زائدة بدون ترهلات في الجزء العلوي منها الواقع فوق السرة وهذه الحالة تناسبها عملية تسمى بعملية شد البطن المصغر Mini Tummy Tuck وهي عملية تتم بهدف شد الترهلات عن طريق قص الجلد الزائد أسفل البطن كما تشد العضلات الضعيفة والمرتخية والأربطة التي فقدت قوتها ومرونتها في هذا الجزء من خلال شق جراجي قصير طوله في حدود 5سم فقط ويتم عمله أسفل البطن على خط منطقة البكيني أي يكون غير ملحوظ.

شد البطن جراحيا للنساء

علاج ترهل البطن السفلي بالرياضة

والآن نأتي لسؤال يطرحه الكثيرون وهو شد الترهلات السفلية في البطن بالرجيم والرياضة وفي الواقع الرياضة ليس لها أي تأثير على الجلد نفسه لأن الترهل يحدث بسبب خسارة الوزن السريعة وعدم وجود فرصة أمام الجلد ليتقلص ويقل حجمه والدهون تترك فراغاً أسفل الجلد يصعب تعوضيه بالعضلات إلا في حالة الالتزام بجدول محدد وطويل الأمد واتباع نظام غذائي مناسب لهدفك.

أما الترهلات في البطن الناتجة عن السمنة الموضعية فيمكن التخلص منها في حالة تقليل نسبة الكتلة الدهنية في الجسم بشكل ملحوظ فدهون البطن هي آخر دهون تستجيب لخسارة الوزن مقارنة بالدهون الأخرى ويجب عمل عجز في السعرات الحرارية مع اتباع جدول رياضي منتظم وممارسة تمارين الكارديو من 4 إلى 6 مرات في الأسبوع وتمارين المقاومة وحمل الأوزان على الأقل 3 مرات للتخلص من الدهون وتنمية الكتلة العضلية في نفس الوقت.

شاهد نتاج شد ترهل البطن السفلي قبل وبعد| د. شريف حجازي

عزيزي القارئ إن ترهل البطن السفلي مشكلة تجميلية تواجه الجميع ولحلها والتخلص منها يجب اختيار الطريقة المناسبة التي تتوافق مع حالة ونوع الترهل لديك.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.