Sherif Clinic
Search
Close this search box.

التخلص من السوائل بعد شفط الدهون وأهم نصائح التعافي

التخلص من السوائل بعد شفط الدهون

احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون من الآثار الجانبية الشائعة بعد العملية، وفي هذا المقال سنوضح أسباب حدوث ذلك وأهم طرق التخلص من السوائل بعد شفط الدهون فتابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

نبذة عن عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون Liposuction من أشهر عمليات التجميل للتخلص من الدهون المتراكمة في أي منطقة بالجسم تقاوم الرجيم أو الرياضة، وتهدف العملية لتنسيق القوام والتخلص من السمنة الموضعية وليس إنقاص الوزن، وتتم العملية بتقنيات كثيرة ومن أحدثها تقنية شفط الدهون بالفيزر وشفط الدهون بالليزر، وينتج عن عملية شفط الدهون بعض الآثار الجانبية الطبيعية ومنها احتباس السوائل ويعرفه البعض أيضاً بالتورم المصلي.

أسباب احتباس السوائل بعد شفط الدهون

مشكلة تجمع السوائل بعد شفط الدهون شائعة ولكنها مؤقتة وهناك عوامل تزيد من فرص احتباسها ومنها ما يلي:

  • شفط كمية كبيرة من الدهون.
  • إهمال المريض لتعليمات الطبيب.
  • عدم ارتداء المشد بالمدة التي يحددها الطبيب.
  • إصابة بعض الأوعية الليمفاوية أثناء عملية شفط الدهون.
  • وجود تاريخ عائلي للتعرض لتجمع السوائل بعد العمليات.

كيفية التخلص من السوائل بعد شفط الدهون

يزول احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون تدريجياً، وهناك بعض النصائح الفعالة التي تساعد على تصريف السوائل ومن أهمها ما يلي:

ارتداء المشد الطبي بعد عملية شفط الدهون

يجب الحرص على لبس المشد بعد عملية شفط الدهون حيث أنه يساعد على تقليل التورم والحد من تجمع السوائل بعد العملية، وتتراوح مدة ارتداء المشد من 6 إلى 8 أسابيع تقريباً، وخلال أول 3 أسابيع يجب ارتداؤه طوال اليوم وخلعه فقط عند الاستحمام، أما باقي المدة فيجب ارتداؤه طوال اليوم وخلعه عند النوم.

اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الأملاح

يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وغني بالفواكه والخضروات والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين وفيتامين سي، ويجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالملح لأن الصوديوم يؤدي لاحتباس السوائل في الجسم وعدم تصريفها.

شرب كميات كافية من الماء

يجب الحرص على شرب المزيد من الماء والسوائل الصحية وتوزيعها على مدار اليوم لتنشيط الدورة الدموية ومساعدة الجسم على طرد السوائل الزائدة والحد من احتباسها، وتجنب الجفاف والحفاظ على رطوبة الجسم.

إجراء جلسات التدليك اللمفاوي

تساعد جلسات المساج على تقليل احتباس السوائل تحت الجلد، وقد ينصح الطبيب بها في بعض الحالات وتتم الجلسة على يد شخص متخصص وفيها يتم تدليك المنطقة للمساعدة على تصريف السوائل الزائدة، ويمكن الخضوع لأكثر من جلسة وفقاً لتعليمات الطبيب للتخلص من هذه المشكلة.

المتابعة المستمرة مع الطبيب

يجب الحرص على حضور جلسات المتابعة مع الطبيب باستمرار لمتابعة حالتك خلال فترة التعافي، والتأكد من تصريف السوائل بالمعدل الكافي وعدم وجود أي مضاعفات، ففي بعض الحالات يتم تدخل الطبيب بإجراء طبي بسيط يتم فيه تصريف السوائل وشفطها خارج الجسم.

أهم نصائح التعافي بعد عملية شفط الدهون

بعد معرفة طرق التخلص من السوائل بعد شفط الدهون توجد عدة نصائح هامة جداً يجب اتباعها بعد عملية شفط الدهون ومنها ما يلي:

  • يجب تجنب ممارسة العلاقة الزوجية أو أي نشاط بدني عنيف خلال فترة التعافي.
  • يجب تناول كل الأدوية التي يصفها الطبيب ومنها المضادات الحيوية ومسكنات الألم.
  • تجنب النوم على المنطقة التي تم شفط الدهون منها أثناء فترة التعافي من العملية.
  • يجب الحرص على المشي الخفيف كل ساعتين لتنشيط الدورة الدموية في الجسم وتجنب الجلطات.
  • يجب تجنب التدخين أو شرب الكحوليات قبل إجراء عملية شفط الدهون وبعدها بأسبوعين على الأقل.
  • يجب تفريغ وتنظيف أنابيب تصريف السوائل أو كما يعرفها البعض بالدرنقة والتي يتم وضعها للتخلص من السوائل المتراكمة.

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون؟

تظهر نتائج عملية شفط الدهون بعد الانتهاء منها مباشرة، حيث يمكنك ملاحظة تغير كبير في شكل المنطقة الخاضعة للعملية، ولكن الآثار الجانبية الناتجة عن العملية تمنع من وضوح النتائج، أما نتيجة العملية النهائية تظهر خلال 3 إلى 6 أشهر ولا يجب الحكم على نتيجة العملية قبل مرور هذه الفترة.

شفط دهون البطن

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ وبعد معرفة كيفية التخلص من السوائل بعد شفط الدهون إذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك التواصل معنا عبر الواتس اب عيادات شريف كلينك ترحب بك دائماً.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.