Sherif Clinic
Search
Close this search box.

هل عملية التثدي خطيرة؟ وأهم 5 نصائح لتجنب المضاعفات

هل عملية التثدي خطيرة

هل عملية التثدي خطيرة؟ كل من يقرر الخضوع لعملية التثدي عادة ما يطرح هذا السؤال وفي الواقع إن عملية التثدي شأنها شأن أي عملية أخرى قد يكون لها هامش من المضاعفات، ولكن هل تصل إلى درجة الخطر؟ هذا ما سنجيبك عليه في المقالة التالية فتابع معنا عزيزي القارئ من خلال موقع دكتور شريف حجازي.

عملية التثدي عند الرجال 

عمليات التثدي عند الرجال Gynecomastia Surgery هي عملية تجميلية يخضع لها الرجال الذين يعانون من مشكلة تضخم حجم الثدي سواء التثدي الحقيقي الناتج عن تضخم نسيج الغدة الواقع خلف الثدي، أو التثدي الكاذب الذي يعود سببه إلى التراكمات الدهنية في الثدي وتكون مجرد سمنة موضعية لا تستجيب للرياضة والرجيم، وقبل إجابة سؤال هل عملية التثدي خطيرة إليك تقنيات العملية: 

عملية الثتدي بالفيزر  

الفيزر هو أحد طرق شفط الدهون وهو جهاز يعمل بالموجات فوق الصوتية ويقوم بالتخلص من الدهون الزائدة في الثدي عن طريق إذابتها بالحرارة ثم شفطها فيناسب مشكلة التثدي الكاذب، كما يستخدم الجهاز للتخلص من التثدي حتى الدرجة الثالثة حيث يفتت النسيج المتضخم ثم يتبقى جزء صغير منه تتم إزالته في خطوة بسيطة بأدوات الجراحة، وفي نفس الوقت يشد الفيزر جلد الثدي. 

قبل وبعد علاج التثدي

عملية التثدي الجراحية 

عملية التثدي جراحياً تتم في حالة تفاقم مشكلة التثدي ووصوله إلى التثدي درجة رابعة التي يصبح الثدي فيها مترهلاً بسبب ثقل نسيج الثدي وتمدد الجلد الزائد وتزيد المشكلة في حالة زيادة السمنة الموضعية فيتم فيها عمل شق جراحي أسفل الثدي لقص الجلد واستئصال الغدد اللبنية لدى الرجل. 

علاج التثدي عند الرجال

هل عملية التثدي خطيرة ؟ 

هل ينصح بعملية التثدي؟ وهل عملية ازالة التثدي للرجال خطيرة؟ والآن نأتي لإجابة السؤال الذي يطرحه الجميع، عملية التثدي ليست خطيرة بل هي عملية آمنة وأي أضرار قد تحدث بعدها فليست شائعة كما يمكن تفاديها مع اتخاذ الاحتياطات الوقائية قبل وبعد العملية، ونعم ينصح بعملية التثدي صحياً وتجميلياً وخاصة في حالة التثدي المصحوب بالألم والتحسس، والآن إليك المخاطر المحتملة للعملية: 

  • التعرض لجلطات الساقين. 
  • احتمالية النزيف بسبب الإصابة. 
  • تندب الجلد وطول مدة شفاء الجرح. 
  • احتمالية الإصابة بالعدوى بسبب التلوث. 
  • حدوث مخاطر من التخدير مثل التحسس. 

نصائح لتفادي مخاطر عملية التثدي 

والآن بعد الإجابة على سؤال هل عملية التثدي خطيرة إليك أهم التعليمات الوقائية التي يجب إتباعها سواء قبل أو بعد العملية: 

  • لتفادي الإصابة بالعدوى يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة مثل التعقيم ويوصي الطبيب بتناول المضادات الحيوية وتجنب مصادر العدوى. 
  • للحد من جلطات الساقين يصف الطبيب الأدوية المناسبة حسب كل حالة وينصح بارتداء جوارب الضغط والحرص على المشي والحركة. 
  • لضمان عدم حدوث رد فعل سلبي من الجسم تجاه التخدير يتعرف الطبيب على تاريخك الطبي السابق ويتم عمل اختبار حساسية للتخدير. 
  • لضمان عدم حدوث نزيف يوصي بالطبيب بعدم تناول أي أدوية أو مكملات مسيلة للدم لمدة أسبوعين قبل وبعد العملية ومن جانبك عليك اختيار طبيب تثق بكفاءته لتجنب مشكلات مثل الإصابة. 
  • تندب الجلد بسبب سوء إغلاق الجلد أو تلوثه أمر غير شائع الحدوث ويمكن تفاديه بالحفاظ على الجرح من التلوث والبلبل والتعرض لحرارة مرتفعة أو أشعة الشمس كما يجب الإقلاع التام عن التدخين والكحوليات. 

كم مدة الراحة بعد عملية التثدي؟ 

بعد عملية إزالة التثدي بشفط الدهون يمكنك العودة للأنشط اليومية المعتادة خلال أسبوع فقط وبعد الجرحة يكنك العودة بعد أسبوعين أو شهر حسب الاستجابة للتعافي والآن بعد الإجابة على سؤال هل عملية التثدي خطيرة إليك أهم تعليمات التعافي بعد العملية:  

  • ارتداء المشد الطبي لمدة لا تقل عن شهر. 
  • الحد من الأملاح لضمان عدم احتباس السوائل. 
  • تناول أطعمة تعزز التئام الجروح مثل البروتين. 
  • النوم على الظهر وتجنب النوم على البطن لحماية الجرح والحد من التورم. 
  • تدليك الثدي كل عدة ساعات لطرد السوائل الزائدة ولكن بدون الاقتراب من الشقوق. 

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

نتيجة عملية ازالة التثدي عند الرجال

بعد معرفة هل عملية التثدي خطيرة نحدثك عن المدة المتوقعة لتظهر نتيجة عملية التثدي عند الرجال حيث تظهر بالتدريج حيث تتدرج في الظهور بداية من الشهر الثالث الذي يستقر فيه وضع الثدي والجسم ويتخلص من جميع الآثار الجانبية وتلتئم الشقوق والنتيجة المثالية تظهر في الشهر السادس بعد العملية وعندها يمكن الحكم على النتيجة. 

نتيجة التخلص من التثدي

اقرأ أيضًا: تجربتي في التخلص من التثدي و8 أسباب تؤدي لفشل العملية

تعرف على أهم التعليمات لتجنب مشاكل عملية التثدي مع د. شريف حجازي 

عزيزي القارئ كانت هذه الإجابة على سؤال هل عملية التثدي خطيرة وكم مدة التعافي من عملية التثدي وأهم التفاصيل حول العملية وفي النهاية إن كانت لديك أي أسئلة أخرى أو استفسارات لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب.

اقرأ أيضًا:

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.