Sherif Clinic
Search
Close this search box.

مخاطر عملية تكبير المؤخرة وأهم 5 نصائح للوقاية منها

مخاطر عملية تكبير المؤخرة

تخضع الكثير من السيدات والفتيات إلى عمليات تكبير المؤخرة بهدف الحصول على مظهر كامل الاستدارة وإبراز منحنيات القوام أكثر وتضمن العملية الكثير من المميزات والفوائد التجميلية ولكن ما مخاطر عملية تكبير المؤخرة وكيف يمكن الحد منها؟ في المقالة التالية نعرض لكِ إجابة هذا السؤال وأهم التفاصيل حول العملية فتابعي معنا.

عمليات تكبير المؤخرة Butt Augmentation

عملية تكبير المؤخرة هي عملية تجميلية يتم فيها تكبير المؤخرة وجعلها أكثر امتلاءً واستدارة إما باستخدام حقن الدهون عن طريق شفط الدهون من أي منطقة توجد بها سمنة موضعية زائدة أو تكبيرها باستخدام حشوات تكبير الثدي وتخضع إليها الكثير من السيدات والفتيات بعض خسارة الوزن لتعويض الحجم المفقود في المؤخرة.

فترة الشفاء بعد عملية تكبير المؤخرة

تختلف فترة الشفاء بعد عملية تكبيرة حسب التقنية المستخدمة فبعد حقن الدهون للمؤخرة لا توجد أي ندبات في منطقة المؤخرة ولا توجد شقوق بحاجة للالتئام إلا شق بسيط في منطقة شفط الدهون يلتئم خلال أسابيع وبعد أسبوع واحد يمكن العودة للعمل وممارسة أنشطة يومية بسيطة، بينما بعد تكبير المؤخرة بحشوات السيليكون تحتاج الشقوق من شهرين إلى 3 شهور حتى تلتئم وخلال هذه الفترة يمكن ممارسة الأنشطة اليومية.

خلال فترة التعافي الأولى تظهر بعض الآثار الجانبية التي لا تعد من مخاطر عملية تكبير المؤخرة لأنها تدل على استجابة الجسم للتعافي وتشمل الشعور بألم يتراوح بين المتوسط إلى الشديد ويزول خلال أسبوع ومع تناول المسكنات يسهل السيطرة عليه، تظهر أيضاً آثار أخرى مثل التورم واحمرار الجلد وخروج سوائل زائدة يصرفها الجسم والكدمات، وجميع الآثار الجانبية تقل بنسبة كبيرة بعد شهر وتختفي في الشهر الثاني أو الثالث تماماً.

نتيجة-حقن-المؤخرة-بالدهون

مخاطر عملية تكبير المؤخرة

تتراوح مخاطر عملية تكبير المؤخرة ما بين مخاطر نادرة الحدوث أو غير شائعة، فمع اتخاذ الاحتياطات اللازمة لا يتعرض لها الجميع وتشمل:

  • نخر الدهون في حالة حقن الدهون وهي حالة تشيع لدى المدخنين وليس من الشائع حدوثها في الحالات العادية.
  • تكتل الدهون بعد الشفط والحقن فقد تتكتل منطقة الشفط والحقن في حالات عديدة ولكنها حالة مؤقتة تزول في النهاية.
  • تمزق حشوات السيليكون في أي مرحلة بعد التعافي مما يستدعي التدخل الجراحي لتغيير الحشوة حتى لا تؤدي لمضاعفات غير مرغوبة.
  • النزيف وهو عرض يحدث في حالة تناول أدوية مسيلة للدم قبل أو بعد أي عملية جراحية، وليس من مخاطر عملية تكبير المؤخرة الخاصة بها.
  • الجلطات مثل أي عملية هناك فرصة حدوث جلطات في حالة وجود عوامل تخثر الدم أو عدم اتباع تعليمات الطبيب من حيث المشي والحركة.
  • رفض الجهاز المناعي لحشوات السيليكون مما يؤدي لمهاجمة الجسم للحشوة على عكس الدهون التي لا يرفضها الجسم لأنها طبيعية وتؤخذ من الجسم نفسه.
  • العدوى من مخاطر عملية تكبير المؤخرة كأي عملية أخرى وهي غير شائعة الحدوث وسببها تلوث أدوات الجراحة أو عدم الاهتمام بالصحة ونظافة الجروح بعد العملية.

نتيجة-تكبير-المؤخرة

نصائح للحد من مخاطر عملية تكبير المؤخرة

والآن بعد معرفة مخاطر عملية تكبير المؤخرة إليك أهم التعليمات التي عليكِ اتباعها لمنع حدوث مخاطر بعد العملية:

  1. يوصي الطبيب بعدم تناول أي أدوية مسيلة للدم مثل أسبرين قبل وبعد أسبوعين من العملية لتفادي النزيف.
  2. يجب اختيار طبيب ومركز تجميلي موثوقان للوقاية من العدوى كما يوصي الطبيب بتناول مضادات حيوية بعد العملية.
  3. الإقلاع التام عن التدخين قبل وبعد أسبوعين من العملية لأنه يمنع تكون الكولاجين ويؤثر على استجابة الأنسجة للتعافي قد يؤدي لنخر الدهون.
  4. للحد من حدوث جلطات يجب الحرص على المشي والحركة كل عدة ساعات من خمس إلى عشر دقائق لتنشيط الدورة الدموية.
  5. يجب عمل أشعة مقطعية بشكل مستمر كل 6 شهور أو عام حسب تعليمات الطبيب للتأكد من سلامة حشوات السليكون وعدم حدوث ما يعرف التمزق الصامت.

نتيجة-فورية-بعد-تكبير-المؤخرة

نصائح التعافي بعد تكبير المؤخرة

إلى جانب اتباع تعليمات التعافي الخاصة بالحد من مخاطر عملية تكبير المؤخرة إليكِ أهم التعليمات العامة بعد العملية:

  1. يجب ارتداء المشد الطبي بعد شفط الدهون الخاص بمنطقة الشفط لمدة لا تقل عن شهر وارتداء مشد الساقين بعد تكبير المؤخرة.
  2. تجنبي الجلوس والنوم على المؤخرة لعدم خسارة الدهون أو التأثير على الشقوق وينصح بالنوم على الجانبين ولكن بشكل مائل عن طريق وضع وسائد خلف الجزء العلوي من الجسم فهذه الوضعية تحد من التورم.
  3. تناولي أطعمة صحية باستمرار مثل البروتين والخضروات والألياف والدهون الصحية لمساعدة الأنسجة على التعافي وتجنبي أي مسببات للالتهابات مثل الدهون الضارة والسكريات.
  4. تجنبي الملح في الطعام لاحتوائه على الصوديوم الذي يحبس السوائل في الجسم ويسبب الانتفاخ والتورم

شاهدي نتيجة عملية تكبير المؤخرة مع د. شريف حجازي

والآن عزيزتي القارئة بعد معرفة ما هي مخاطر عملية تكبير المؤخرة وأهم النصائح للحد منها لا تترددي في التواصل معنا عبر اتساب لطرح أي أسئلة لديكِ.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.