Sherif Clinic
Search
Close this search box.

سبب وجود تكتلات بعد عملية شفط الدهون و8 طرق للعلاج

تكتلات بعد عملية شفط الدهون

هل قمتم مؤخراً بإجراء شفط الدهون وتعرضتم لبعض الآثار الجانبية؟ هل تريدون معرفة سبب ظهور تكتلات بعد عملية شفط الدهون بشكل خاص؟ وكيف يمكن التعامل معها؟ وما هي طرق علاج وجود تكتلات بعد عملية شفط الدهون؟ وما أهم النصائح في هذا الشأن؟ إذاً تابعوا معنا مقال اليوم أعزائنا القراء لنتعرف على كل هذه المعلومات وأكثر.

ما بعد عملية شفط الدهون

تتم عملية شفط الدهون بالفيزر كما نعلم عن طريق استخدام مسار جهاز الفيزر ذو ترددات الموجات فوق الصوتية والذي يساعد على إذابة وتفتيت الدهون بعد عمل شقوق جراحية صغيرة، ثم باستخدام كانولا الشفط يتم سحب الدهون إلى خارج الجسم، ومثل أي عملية جراحية قد تكون هناك بعض الآثار الجانبية المؤقتة لها، ومنها الاحمرار وبعض الألم، وأيضاً الخدر والوخز والتنميل، بالإضافة إلى بعض الكدمات، وأيضاً هناك احتمالية لوجود التورمات أو التكتلات بعد العملية.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ظهور تكتلات بعد عملية شفط الدهون

يعتبر ظهور ما يُعرف بالتورم أو التكتّل أو التحجّر من أشهر الآثار الجانبية المؤقتة في فترة ما بعد عملية شفط الدهون، حيث تتم ملاحظة التورمات بعد العملية ولفترة قد تتراوح من عدة أسابيع لعدة شهور قليلة وتختلف هذه المدة من حالة إلى أخرى، كما قد يوجد أيضاً خروج للسوائل من أماكن الشقوق الجراحية والتي عادة ما يكون التورم واضحاً حولها، وقد يكون هذا العرض أقل عند إجراء شفط الدهون الموضعي الذي يتم باستخدام مخدر موضعي وليس عام، ويتم التعافي منه سريعاً.

تكتلات بعد عملية شفط الدهون
شفط ونحت دهون البطن والصدر قبل وبعد

سبب وجود تكتلات بعد عملية شفط الدهون

يعتبر تواجد تكتلات وتورمات بعد عملية شفط الدهون عرض طبيعي للغاية، وذلك لأنه خلال العملية يتم إجهاد الأنسجة العضلية والجهاز اللمفاوي وقد يحدث تضرر لبعض الأوعية اللمفاوية، مما قد يسبب زيادة احتباس السوائل تحت الجلد والتي تكون خليطاً بين السائل اللمفي وأيضاً السوائل التي يتم حقنها أثناء العملية، وبالتالي ينتج عنه تورم أو تحجّر أو تكتّل واضح.

ما أكثر الأماكن التي تظهر بها تكتلات بعد عملية شفط الدهون؟

على الرغم من أن التورم أو التكتّل وارد حدوثه بأكثر من منطقة في الجسم تم سحب أو شفط الدهون منها، ولكن قد يكون تحجر البطن بعد شفط الدهون هو الأشهر والأكثر شيوعاً أو الأكثر وضوحاً، وأيضاً في منطقة الخصر والظهر والأجناب، ولكن هذا لا يعني أن هذا العرَض لا يحدث إلا في هذه الأماكن، فهو أثر جانبي طبيعي لشفط الدهون من أي منطقة في الجسم.

علاج وجود تكتلات بعد عملية شفط الدهون

حتى يتم علاج التورم والتكتل الناتج عن عملية شفط الدهون فإن هناك عدداً من الإجراءات العلاجية التي ينصح بها الطبيب، وكل منها يحتاج إلى أن يتم بالطريقة الصحيحة وأيضاً للمدة الكافية حتى يأتي بنتيجة، ومن أهمها ما يلي:

1- ارتداء المشد

قد يكون لبس المشد بعد عملية شفط الدهون من أهم الإجراءات على الإطلاق، وهو من أفضل التدابير التي تساعد على علاج التورم، وتقليل احتباس السوائل والمساعدة على تصريفها، وضغط الجسم في وضعه الصحيح الذي سوف يستمر عليه بعد العملية، ومساعدة الأنسجة على التعافي وحمايتها من التليّف.

تكتلات بعد عملية شفط الدهون
لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

2- عمل مساج ما بعد شفط الدهون

قد تكونوا قد سمعتم مصطلح مساج ما بعد عملية شفط الدهون كثيراً وربما تتساءلون هل هو المساج أو التدليك العادي أم يختلف؟ والإجابة هنا أنه يختلف أعزائنا القراء، فمساج ما بعد شفط الدهون يُعرف بالتصريف اللمفاوي ويتم في أماكن معينة في الجسم مع مسار الأوعية اللمفاوية ولابد أن يتم على يد متخصص، يساعد المساج على تصريف السوائل الزائدة وتخفيف التورم، ولابد من سؤال الطبيب عن الفترة التي يمكن فيها البدء في إجراء هذا المساج بعد العملية.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

3- الأدوية

قد يقوم الطبيب بوصف بعض أنواع الأدوية المضادة للالتهاب بعد العملية والتي تساعد على تقليل وتخفيف التورم، قد تكون تلك الأدوية عن طريق الفم أو عبارة عن مرهم أو دهان أو كريم مضاد للالتهاب، ومن المهم للغاية اتباع الوصفة الطبية والجرعة والطريقة الصحيحة لاستخدام الأدوية.

نصائح هامة لعلاج وجود تكتلات بعد عملية شفط الدهون

بالإضافة إلى الطرق العلاجية السابقة، هناك أيضاً بعض النصائح الأخرى التي تساعد في علاج وجود تكتلات بعد عملية شفط الدهون، ومن أهمها ما يلي:

1- أنابيب تصريف السوائل

يجب الحفاظ على أنابيب تصريف السوائل التي يضعها الطبيب في موضع الشقوق الجراحية بعد العملية، وعدم إزالتها أو محاولة تحريكها دون إذنه، وأيضاً عدم تعريضها هي أو الشقوق الجراحية لأي تلوث خارجي.

2- تقليل الملح والصوديوم

ينصح الأطباء بالابتعاد عن الأطعمة المالحة قدر الإمكان أو المحتوية على الصوديوم لأنها تسبب زيادة احتباس السوائل بالجسم وزيادة التورم والتكتل.

3- شرب الماء

من المهم للغاية الإكثار من شرب الماء والسوائل الصحية لترطيب الجسم والمساعدة على التعافي وأيضاً تقليل الاحتباس.

4- الحركة المعتدلة

يجب التحرك قدر الإمكان وعدم المكوث في وضعية واحدة للمساعدة على تحريك السوائل للخارج وتخفيف التحجّر والتورم وأيضاً الوقاية من الجلطات.

تكتلات بعد عملية شفط الدهون
شفط موضعي لدهون الذراعين قبل وبعد

5- الكمادات الباردة

من الممكن استخدام كمادات باردة في وقت ما بعد أن يصبح الطبيب بذلك، حيث من المعروف أن الضغط البارد يساعد بشكل كبير على تقليل التورم والالتهاب.

هل وجود تكتلات بعد عملية شفط الدهون خطير؟

إن التورم أو التكتل بعد شفط الدهون يعتبر أثراً طبيعياً للغاية ولا داعي للقلق منه، ويمكن تخفيفه وعلاجه مع الوقت بالطرق السابقة التي ذكرناها، ولكن إذا استمر التورم لفترة طويلة أو زادت حدته مع الوقت أو كان مصحوباً بألم شديد لا يقل أو ارتفاع في درجة الحرارة أو خروج سوائل ذات رائحة كريهة من الشقوق الجراحية، عندها يجب استشارة الطبيب على الفور، لأن هذه الأعراض قد تكون علامة على حدوث عدوى.

والآن أعزائنا القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم سبب وجود تكتلات بعد عملية شفط الدهون وأهم المناطق القابلة لوجود هذه الظاهرة، وأيضاً تعرفنا على كيفية علاج وجود تكتلات بعد عملية شفط الدهون بأكثر من طريقة وقدمنا لكم أهم النصائح، وإذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو تفكرون في حجز موعد، يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.