Sherif Clinic
Search
Close this search box.

كيفية زراعة الشعر خطوة بخطوة ونتائج العملية بالصور

كيفية زراعة الشعر

يرغب كل من يخضع لعملية زراعة الشعر في معرفة كيفية زراعة الشعر وما يجب عليه القيام به للوصول لأفضل النتائج، وفي هذا المقال نقدم لك عزيزي القارئ تفاصيل عملية زراعة الشعر وتقنياتها المختلفة وتكلفتها، فتابع معنا.

عملية زراعة الشعر

هي إجراء تجميلي يتم للتخلص من مشاكل الشعر المختلفة مثل الصلع الوراثي والشعر الخفيف في بعض المناطق، وتساقط الشعر وترققه والأماكن الخالية تماماً من الشعر، ومع تطور تقنيات زراعة الشعر أصبحت النتائج أفضل بكثير، ومن أنواع تقنيات زراعة الشعر ما يلي:

زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT

هذه التقنية من الطرق القديمة ويتم فيها إزالة شريحة أفقية من المنطقة المانحة التي يتوافر بها الشعر الصحي، ثم يقوم الطبيب بتقسيمها إلى عدة وحدات حتى تكون صالحة للزراعة في المنطقة المستقبلة، ولهذه التقنية بعض المضاعفات مثل ترك ندبات على فروة الرأس.

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE

لا ينتج عن هذه التقنية أي ندبات في فروة الرأس حيث يتم فيها استخراج بصيلات الشعر بشكل منفرد واحدة تلو الأخرى ثم حفظ البصيلات في محلول مغذي لحين موعد زراعتها في المنطقة المرغوبة.

زراعة الشعر بتقنية الأقلام الذكية Smart Implant

تقنية الأقلام الذكية من أحدث تقنيات زراعة الشعر ويتم فيها إزالة بصيلات الشعر وزعها في المنطقة المراد علاجها بواسطة أداة تشبه القلم، وهذا يساعد على إنجاز العملية بأسرع وأدق النتائج الممكنة.

نتائج زراعة الشعر قبل وبعد للرجال

المرشح لإجراء عملية زراعة الشعر

  • تساقط الشعر بكثرة وعدم الرضا عن المظهر الخارجي.
  • وجود عدد كافي من بصيلات الشعر في المنطقة المانحة.
  • من يعاني من الصلع الوراثي أو فقدان الشعر بسبب الحروق.
  • أن يكون الشخص بالغاً ويبلغ من العمر 25 عاماً على الأقل.
  • عدم وجود أي نتيجة بعد استخدام العديد من علاجات تساقط الشعر.

كيفية زراعة الشعر

في يوم العملية يجب الحرص على ارتداء ملابس فضفاضة يسهل خلعها وعدم وضع أي عطور أو مستحضرات على الشعر، وبعد أن يقوم طاقم التمريض بتجهيز المريض، يقوم الطبيب بتعقيم المنطقة التي سيتم أخذ بصيلات الشعر منها ثم تخديرها بالتخدير الموضعي لتجنب الشعور بأي ألم ثم يقوم الطبيب باقتطاف البصيلات عن طريق أحد التقنيات السابقة التي ذكرناها، ثم عمل ثقوب صغيرة للغاية بواسطة إبرة وذلك في المنطقة التي سيتم زراعتها، ثم وضع البصيلات بها بالكثافة المناسبة وباتجاه نمو الشعر الصحيح حتى تكون النتيجة متناسقة، وبعد انتهاء العملية يتم تغطية فروة الرأس بالضمادات، وتستغرق العملية من 4 إلى 6 ساعات.

نتائج زراعة الشعر

سوف تلاحظ تساقط الشعر المزروع بعد مرور 15 إلى 20 يوم بعد إجراء العملية، ولكن لا داعي للقلق فهذا أمر طبيعي، حيث أن الشعر المزروع ينمو من جديد خلال عدة شهور، وتختلف مدة ظهور النتائج النهائية من شخص لآخر، ولكن في الغالب تظهر نتائج العملية النهائية في مدة تتراوح من 6 إلى 9 أشهر، وفي بعض الحالات يصف لك الطبيب المينوكسيديل Minoxidil لتحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته ويجب استخدام تبعاً لإرشادات الطبيب للحصول على النتيجة المراد الحصول عليها.

بعد ظهور نتائج زراعة الشعر

تكلفة عملية زراعة الشعر

يتراوح متوسط سعر عملية زراعة الشعر في مصر 1500$ إلى 4000$ أما بالنسبة لتكلفة العملية في بعض الدول العربية فتتراوح من 2000$ إلى 8000$ ويرجع اختلاف سعر عملية زراعة الشعر إلى خبرة جراح التجميل ونوع التقنية والجهاز الذي يتم استخدامه ومساحة المنطقة المزروعة.

وتتميز مصر بانخفاض التكلفة وارتفاع نسب نجاح العملية وذلك لوجود مجموعة كبيرة من الأطباء المتخصصين في زراعة الشعر ومن أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي الدكتور شريف حجازي المعروف بنتائجه الرائعة وباستخدامه لأحدث وأفضل التقنيات، وهو مؤسس عيادات شريف كلينك والتي تقع في عمارة 5 ومتفرعة من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبنك CIB في مساكن شيراتون، محافظة القاهرة.

أهم ما يجب اتباع بعد عملية زراعة الشعر

بعد معرفة كيفية زراعة الشعر يجب عليك اتباع كل تعليمات الطبيب فهذا يحقق لك النتائج المرغوبة، ويحميك من الكثير من المضاعفات المحتملة، ومن أهم هذه التعليمات ما يلي:

  • يجب تناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.
  • تجنب الخروج في الأجواء الحارة أو عند سقوط الأمطار خلال فترة التعافي.
  • عدم لمس بصيلات الشعر المزروعة لتجنب إتلافها والإضرار بنتائج العملية.
  • الإقلاع عن التدخين لمدة 15 يوم بعد العملية وتجنب شرب الكحول أيضاً.
  • تجنب احتكاك فروة الرأس بالوسادة وعند النوم يجب وضع عدة وسائد تحتها لرفعها.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ وبعد معرفة كيفية زراعة الشعر وأفضل المرشحين للعملية، نتمنى أن نكون أجبنا على كل الأسئلة التي تدور في ذهنك، وللمزيد من التفاصيل تواصل معنا عبر الواتس اب في أي وقت.

 

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.