فشل عملية التثدي الأسباب و9 نصائح لنجاحها

فشل عملية التثدي

فشل عملية التثدي من الأمور واردة الحدوث بالرغم من أن عمليات التثدي عند الرجال من أكثر العمليات التجميلية نجاحاً وخاصة عند إجرائها على يد طبيب يتمتع بالخبرة والمهارة، فما أسباب وعلامات فشل العملية وكيف يتم حلها؟ في المقالة التالية نعرض لك الإجابة على هذه الأسئلة والمزيد من التفاصيل حول العملية فتابع معنا عزيزي القارئ.

عملية التثدي عند الرجال

عملية التثدي هي عملية تجميلية يقوم فيها الطبيب بالتخلص من أنسجة الثدي المتضخمة عن طريق استئصال الغدد اللبنية بالكامل أو جزء منها ويتم قص الجلد الزائد في حالة ارتخاء جلد الثدي كما يتم فيها إزالة الأنسجة الدهنية الزائدة في حالة وجودها وتشمل تقنيات عمليات التخلص من التثدي ما يلي:

• التخلص من التثدي الكاذب بشفط الدهون فقط.
  • إزالة التثدي حتى الدرجة الثالثة باستخدام تقنية الفيزر.
  • التخلص من التثدي بالجراحة عن طريق استئصال الغدد اللبنية وشد أنسجة الثدي.

علامات فشل عملية التثدي

هناك عدة علامات يجب البحث عنها بعد العملية مع العلم أن الحكم على النتيجة يجب ألا يتم قبل ظهورها بشكل نهائي وتعافي الأنسجة بالكامل، وتشمل العلامات ما يلي:

• التفاوت بين حجم الثديين.
  • وجود سمنة موضعية في الثدي بعد العملية.
  • بروز الثدي مرة أخرى بسبب عودة المشكلة المتسببة فيه.
  • عدم شد جلد الثدي وارتخائه بسبب عدم استخدام تقنية مناسبة.
  • وجود ندبات واضحة في الثدي بسبب أخطاء في العملية أو عدم خبرة الطبيب.

أسباب فشل عملية التثدي

أما عن الأسباب والعوامل التي تؤدي لفشل العملية فيمكن إرجاعها للآتي:

• عدم خبرة الطبيب في اختيار تقنية مناسبة أو إجراء العملية.
  • عدم الالتزام بتعليمات التعافي الموصى بها من قبل الطبيب.
  • حدوث تلوث أو فتح في الجرح يؤدي للتندب وطول الشفاء بسبب عدم الالتزام بالتعليمات.
  • عدم ارتداء مشد الثدي أو عدم الالتزام بالمدة المحددة من أهم الأسباب المؤثرة على مظهر الجلد.
  • عدم إزالة الغدد اللبنية بالكامل وتناول أدوية أو استخدام منتجات عشبية تؤدي للتثدي أو استخدام عقاقير غير مشروعة.
  • عدم استئصال الغدد اللبنية بالكامل أثناء العملية يؤدي لعودة التثدي مرة أخرى في حالة عدم علاج المشكلة الصحية المتسببة فيه.
  • عودة الدهون مرة أخرى بسبب الرجوع لنمط الحياة غير الصحي يؤدي لمشكلة التثدي الكاذب الناتج عن تراكم الأنسجة الدهنية والذي بدوره يعد من عوامل خطر الإصابة بالتثدي الحقيقي.

علاج فشل عملية التثدي

يحدد الطبيب سبب المشكلة المؤدية لفشل عملية التثدي وهل ترجع لأسباب صحية أم بسبب عدم اتباع التعليمات أو لقلة خبرة الطبيب ويطلب بعص الفحوصات اللازمة لمعرفة نسبة الهرمونات في الجسم والكشف عن أي عوامل خطر موجودة ويتم علاج التثدي بالآتي:

شفط دهون الثدي

في حالة عودة التثدي الكاذب بسبب تراكم السمنة الموضعية في الثدي الطريقة الأمثل والسريعة هي تصغير الثدي عن طريق شفط الدهون وهي عملية تستخدم تقنية الفيزر أو الليزر أو غيرها من تقنيات شفط الدهون لنحت الصدر وشفط الدهون بالكامل.

إزالة التثدي بالفيزر

عملية إزالة التثدي بالفيزر تعالج حتى الدرجة الثالثة من التثدي وتعتبر من العمليات محدودة التدخل الجراحي فالاعتماد فيها يكون على الموجات فوق الصوتية التي يعمل بها جهاز الفيزر التي تذيب الدهون وتحولها لسائل يتم شفطه ومن خلال فتحة في حدود 3 مل فقط، كما يفتت الفيزر نسيج الثدي المتضخم وفي حالة تبقي جزء منه يزيله الطبيب بأدوات الجراحة في خطوة بسيطة ومن خلال نفس الفتحة.

مراحل علاج التثدي

إزالة التثدي جراحياً

لحل مشكلة فشل عملية التثدي الناتجة عن عدم إزالة الغدد اللبنية يقوم الطبيب بالتخلص من الغدد اللبنية تماماً عن طريق عمل فتحة أسفل الصدر ثم إزالة الغدد اللبنية كما تحل الجراحة مشكلة عدم التناسق بين الثديين أو ارتخاء جلد الثدي وتتم تحت تخدير موضعي.

نصائح لتجنب فشل عملية التثدي

لتجنب فشل عملية التثدي ينصح بالآتي قبل العملية:

1. اختيار طبيب يتمتع بالخبرة والمهارة ورؤية نتائج فعلية لعملياته.
  2. الخضوع للفحوصات التي أوصى بها الطبيب ومصارحته بأي أدوية تتناولها.
  3. الإقلاع التام عن شرب الكحوليات أو التدخين لتجنب التأثير على الشفاء وطول مدته.
  4. عدم العودة لأي أدوية تتسبب في التثدي وعدم تغيير أي أدوية بدون استشارة الطبيب.
  5. ارتداء المشد الطبي لتجنب انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي.

أما عن النصائح التي يجب اتباعها بعد العملية فتشمل:

1. ارتداء المشد الطلبي لمدة شهر لأنه يشكل الجلد.
  2. النوم على الظهر للحد من التورم وزيادة الآثار الجانبية.
  3. عدم بذل مجهود زائد وتجنب العودة للرياضة قبل الشفاء التام.
  4. تناول طعام صحي وغني بالبروتين والخضروات لشفاء الأنسجة بسرعة.
  5. الحفاظ على نظافة الشقوق وحمياتها من التلوث لتجنب أي مضاعفات.

نصائح هامة لتجنب فشل عملية التثدي مع د. شريف حجازي

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة علامات وأسباب فشل عملية التثدي وكيفية حل هذه المشكلة وتفاديها إن كانت لديك أي استفسارات أخرى حول العملية لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب.